الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يصدر تقريراً اولياً حول حادث السير الذي اودى بحياة أربعة عمال فلسطينيين

نشر بتاريخ: 03/01/2008 ( آخر تحديث: 03/01/2008 الساعة: 20:08 )
رام الله- معا- اصدر مركز الديمقراطية وحقوق العاملين اليوم تقريراً اولياً حول حادث السير الذي وقع على إحدى شوارع إسرائيل الساعة 5:20 من صبيحة الفاتح من العام 2008 والذي استشهد فيه أربعة عمال فلسطينيين، وادى الى اصابة عدد آخر بجروح.

واكد المركز في بيان صحفي انه تحرك فور وقوع الحادث للتحقيق في الملابسات والوقوف على النتائج، حيث زار عدد من اسر الشهداء والجرحى لتوجيه النصح للمتضررين بخصوص تعويضاتهم كون الحادث يعتبر إصابة عمل دون أدنى شك.

واوضح المركز من خلال مقابلة أسرتين من اسر الشهداء الأربعة وسبعة جرحى في منطقة جنوب الضفة الغربية واحد الجرحى في منطقة رام الله، انه في الساعة 5:20 من صبيحة الثلاثاء الموافق 1/1/2008 واثناء توجه عمال فلسطينيين الى عملهم في داخل الخط الاخضر اصطدمت بهم مقطورة تحمل لوحة اسرائيلية اودت بحياة اربعة منهم وجرح" 14" اخرين.

واشار من تمت مقابلتهم ان عدد العمال الذين تضرروا من الحادث كان "18" عامل، وجميعهم لديهم تصاريح عمل سارية المفعول، حيث كانوا متوجهين إلى أماكن عملهم في حافلتي أجره، الأولى من نوع فورد كانت تقل ثمانية عمال "5" من محافظة رام الله، وواحد من محافظة جنين، وأما الثانية فكانت من نوع مارسيدس (mini bus) وتقل "10" عمال (جميعهم من محافظة الخليل) بالاضافة الى السائق من الرام/ القدس. وبينما كانت المركبتان تسيران على الطريق وبعد مرورهما عن قرية رنتيس، واشرافهم على منطقة تسمى "دخلة العاد" ، ارتطمت بهما شاحنة جرار ذات مقطورتين بعد ان فقد السيطرة ودخوله في الاتجاه المعاكس من الجهة اليسرى ليصطدم بالحافلتين اللتين تقلان العمال.

وأكد ركاب الحافلة المرسيدس من محافظة الخليل الذين تمت مقابلتهم ان حافلتهم والحافلة الاولى الاخرى كانتا على الجهة الصحيحة من الشارع (على الجهه اليمنى)، وتفاجئأ من كان يقظا من العمال (حيث كان عدد كبير منهم نائما) بشاحنه جرار قادمه من الاتجاه المعاكس تتارجح بشكل سريع وغير متزنن، فتدخل الاتجاه المعاكس ثم ترجع الى مسارها الصحيح، ولكن سرعان ما اصطدمت بالحافلة الأولى (الفورد) مما أدى إلى وفات اثنين وتعرض الآخرون لإصابات مختلفة، في هذه الأثناء خرج العجل الأمامي من مكانه في المقطورة، ومع سرعتها الكبيره بقيت الشاحنة مستمرة في الحركة بعد الاصطدام الأول وحاول في هذه الاثناء سائق حافلة المرسيدس الابتعاد بأخذ أقصى اليمين لكن الشاحنة اصطدمت به وكانت الاصابه في وسط الباص من المنطقة اليسرى، مما ادى الى استشهاد عاملين اخرين واصابة ثمانية بالاضافة الى اصابة السائق، وكانت المقطورة المرفقة بالشاحنة تصطدم بالمركبات ايضا حيث انها انفصلت عن الشاحنة ولم يبق موصولا بها الا الجنازير مما زاد الوضع سوء وخلف ضرراً اكبر. وخلال فترة وجيزة حضرت سيارات الاسعاف، حيث تم نقل جميع الركاب الى مشافي مختلفة.

وأوضح المركز أن وبعد الاتصال مع عدد من المؤسسات الفلسطينية مثل شرطة مرور رام الله ووزارة العمل الفلسطينية ومحافظة طولكرم، لم ينجح في الحصول على معلومات حول ملابسات الحادث، ومجريات التحقيق.

وعليه فان المركز يدعو كافة المؤسسات الرسمية المتخصصة الوقوف على ملابسات هذا الحادث واعطاء المتضررين الاهتمام الكافي والمشاركة في التحقيق.