السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ائتلاف الناشطين ينظم دورة في لغة الاشارة شمال غزة

نشر بتاريخ: 10/04/2017 ( آخر تحديث: 10/04/2017 الساعة: 14:01 )
غزة- معا  افتتح ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الاعاقة في محافظة شمال غزة دورة تدريبية مبتدئة في لغة الإشارة الخاصة بذوي الإعاقة السمعية.
ويشارك في الدورة التي تعقد في مقر مركز "نعم نستطيع" للأطفال ذوي الإعاقة في عزبة بيت حانون، و تستمر لنحو 16ساعة تدريبية نحو 17 متدرب ومتدربة من ممثلي المؤسسات الأهلية والبلديات وصحفيين وناشطين مجتمعيين.
وقدم المدربان عهود ثابت ورفيق أبو حبل من جمعية جباليا للتأهيل المادة التدريبية، التي تشمل على مقدمة نظرية والحروف وإشارات تتعلق بالطعام والبيئة وأشكال متعددة للحياة العامة والجغرافيا الفلسطينية والألوان.
وقال مصطفى عابد سكرتارية الائتلاف "إن الدورة التدريبية حول لغة الإشارة جاءت ضمن الانشطة التي ينظمها الائتلاف، في إطار دعم قضايا ذوي الإعاقة"، مؤكداً حاجة هذه الشريحة للتواصل مع المجتمع المحلي.
وأضاف "أن إشراك العاملين في المؤسسات الأهلية والرسمية كالبلديات وهي الأكثر التصاقاً بالجمهور، يعد خطوة هامة في نشر مبادئ هذه اللغة التي يحتاجها الصم من اجل التواصل والاتصال".
واعتبر عابد، أن نشر لغة الإشارة في المجتمع المحلي حق من حقوق شريحة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية التي نصت عليها القوانين الدولية والمحلية ذات الصلة.
يذكر أن ائتلاف الناشطين لدعم قضايا ذوي الإعاقة هو ائتلاف مشكل من قبل ممثلين عن مؤسسات أهلية ورسمية وشخصيات اعتبارية وناشطين من أجل مناصرة حقوق ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي.