الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة بيرزيت بعنوان "الجوانب الصحية حول إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة للري الزراعي"

نشر بتاريخ: 05/01/2008 ( آخر تحديث: 05/01/2008 الساعة: 18:15 )
بيرزيت- معا- عقد معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت يوم الخميس الماضي ورشة عمل تحت عنوان:" الجوانب الصحية حول إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة للري الزراعي"، والذي يأتي في إطار مشروع WaDImena بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية وبدعم من مركز البحوث للتنمية الدولية (IDRC).

وتناولت الورشة الجوانب الصحية المحلية والعالمية المختلفة المتعلقة بموضوع استخدام المياه العادمة المعالجة للزراعة، حيث تم تقديم عدة محاضرات علمية تلاها نقاش مفتوح حول الموضوع المذكور.

ووضع المشاركون عدة توصيات للحد من هذه الأضرار الصحية منها: ضرورة تشكيل مجلس وطني شامل لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، وضرورة تكثيف حملات التوعية حول الجوانب الصحية لاستخدام المياه العادمة المعالجة على مختلف الأصعدة ابتداءً من الأفراد وإنتهاءً بمختلف المؤسسات الحكومية الأهلية والخاصة.
وأوصى الحضور بضرورة توفير بنية تحتية ملائمة لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة بحيث تشمل كوادر بشريه ومحطات تنقية قادرة على توفير مياه عادمة معالجة مطابقة للمواصفات الفلسطينية. بالإضافة إلى ضرورة البحث العلمي المستمر من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية حول الجوانب الصحية.

وقد حضر الورشة ممثلون عن سلطة المياه الفلسطينية، وزارة الصحة، وزارة الزراعة وبلدية البيرة، بلدية سلفيت، مؤسسة المواصفات والمقاييس، ومجموعة من المهندسين الكيميائيين، والمنتدى الثقافي، ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وشركة أربتك جردانه وممثلين عن عدة شركات فلسطينية خاصة.