الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه وفدا من الصحفيين الفلسطينيين: وزير الخارجية التركي غول يقول ان بلاده جاهزة لتكون طرفا ثالثا على معبر رفح

نشر بتاريخ: 04/10/2005 ( آخر تحديث: 04/10/2005 الساعة: 05:01 )
بيت لحم - معا - التقى وزير الخارجية التركي ورئيس الوزراء السابق عبد الله غول بوفد نقابة الصحفيين الفلسطينيين بدعوة من مؤسسة " تيكا" التركية وقد رحب الوزير بالوفد وعبر عن سروره باللقاء وقال" ان الشعب التركي يهتم بصورة خاصة بالقضية الفلسطينية من كل قلبه وذلك للروابط وللعوامل التاريخية والدينية والثقافية المشتركة بين الشعبين".

واضاف الوزير ان الشعب التركي يتألم باحساس عالي عندما يشاهد عذابات والام الشعب الفلسطيني خاصة عند مشاهدته لطفل يقتل على شاشة التلفاز وانا اعرف ان المشاعر لا تكفي والمهم هو دعم الشعب لاقامة دولته المستقلة ولا يكفي الانتقاد الذي يمارسه البعض لان المشاكل تبقى مكانها واظن انه يجب البدء بنقطة معينة والوصول الى شيء ملموس ليحصل الفلسطينيون على حقوقهم في اقامة دولتهم المستقلة.

واضاف غول ان تركيا تبذل كل ما بوسعها لتحقيق هذا الهدف قائلا" نحن الان نقوم بتقييم علاقتنا مع اسرائيل وترجمت ذلك في كلمتي الاخيرة في الامم المتحدة والتي جاء فيها بانه ليس من المعقول ان تستمر اسرائيل في انشاء المستوطنات اثناء المحادثات ويجب ان ينتهي هذا مشيرا ان الانسحاب من غزة بكل تاكيد ليس النهاية بل يجب تطبيق كل ما ورد في خارطة الطريق".

وحول الدعم السياسي التركي للفسطينيين ؟ قال غول" انني زرت المنطقة ليس كوزير فقط بل كنائب ايضا وانا اعرف ان الشعب الفلسطيني بحاجة لمساندة سياسية واقتصادية واجتماعية فالاطفال يجتمعون كنمل في مكان صغير وهذا يتوجب مساعدات ملموسة ونحن نبحث ذلك في كافة المحافل الدولية , وهناك افاق للتعاون الاقتصادي والثقافي وقمنا بتعيين سياسي مخضرم وهو وزير سابق لتنسيق المساعدات الاجتماعية".

واوضح الوزير التركي" ان حكومته ستستمر بالعمل بكل طاقتها في هذا الاتجاه وعلى الفلسطينيين ان لا يسمحوا بالتدخلات الخارجية وان يأخذوا المبادرة ويجب عليهم تأسيس نظام سياسي ديمقراطي عادل وارى انكم تفعلون ذلك, وبمقدار ما تمتلكون نظام ديمقراطي عادل وشفاف بمقدار ما تمتلكون مقومات اقامة الدولة وهذا احيانا لا يقل اهمية عن المؤسسة والقوة العسكرية , مضيفا ان الامر الثاني يتعلق بالمبادرة فالحجر الفلسطيني الذي يلقيه طفل له اثر كبير من عملية تفجيرية واعتقد ان هذه العمليات خاطئة.

وبالطبع جميع الاصدقاء كتركيا والعرب ومنظمة المؤتمر الاسلامي سيكونون معكم حتى النهاية وحزبي وحكومتي لديها اهتمام عالي بفلسطين حتى عندما كنا طلاب كان هذا الاهتمام واتمنى ان التقي بكم بفلسطين".


وردا على سؤال لوكالة معا الاخبارية حول امكانية ان تكون تركيا طرفا ثالثا على معبر رفح ؟ قال غول" لقد قلنا للجميع باننا على جاهزية للقيام بدور في الامن بعد الانسحاب من غزة وقلنا يتوجب اعادة تشغيل المطار والميناء واكدنا استعدادنا للمساعدة في هذا المجال وارسلنا وفد تقني لغزة وننتظر الرد على هذه المبادرات التي وصلناها للجميع".

وحول موقف تركيا من الاجراءات الاسرائيلية في القدس ومحاولة التهويد ؟ قال غول " لقد اكدت موقف تركيا خلال كلمتي في الامم المتحدة وان هذا الامر خطير جدا ويجب وضع حدا له فالقدس ليست للفلسطينيين فقط بل هي لكل المسلمين والمسيحيين واليهود في العالم وهناك لجنة القدس وتركيا عضوا فيها وانا شخصيا كنت مشتركا في اعمال هذه اللجنة وقمنا باتصال مع اللجنة الرباعية واقترحنا تفعيل اللجنة المشتركة التي تشكلت عام 1948 من الامم المتحدة والتي كانت تهدف لعدم تخريب وضع القدس وكانت في عضويتها تركيا وفرنسا وامريكيا ونحن نقوم بما نستطيع وسنستمر في ذلك".

هذا وكان الوفد الاعلامي الفلسطيني قد التقى العديد من مسؤولي الدولة التركية والعديد من الخبراء والاكادميين بالاضافة لزيارة مقر وكالة الاناضول التركية الحكومية واجتمع مع مديرها العام , وكذلك زار الوفد وكالة اخلاص للانباء واستمع لشرح مفصل عن عملها كما استقبل في وكالة جيهان للانباء والعديد من مراكز الدراسات.

وقد لوحظ الاهتمام الكبير والملحوظ بالملف الفلسطيني من قبل حكومة رجب طيب اردوغان .