الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يختتم زيارته إلى أوزباكستان

نشر بتاريخ: 02/05/2017 ( آخر تحديث: 02/05/2017 الساعة: 13:28 )
السفير شامية يختتم زيارته إلى أوزباكستان

طشقند- معا- على هامش زيارته إلى جمهورية أوزباكستان، التقى مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية بالسفراء العرب والآسيويين المعتمدين لدى جمهورية أوزباكستان.

وتناول معهم الأوضاع السياسية والإقليمية التي تشهدها فلسطين والشرق الأوسط، بالإضافة للتحركات السياسية والدبلوماسية التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لضمان توفير حماية للشعب الفلسطيني ولأسرى الحرية في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وضرورة تضافر الجهود كافة لوقف الاستيطان والتهويد ورفع الحصار لتوفير أجواء ملائمة لإطلاق عملية سلام تضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة.

بالإضافة لذلك، قام السفير شامية بإطلاع السفراء العرب والآسيويين المعتمدين لدى أوزباكستان على مخرجات لقاءاته مع المسؤولين في جمهورية أوزباكستان وعلى رأسهم وزير الخارجية عبد العزيز كاملوف، ومباحثاته معهم بخصوص العلاقات على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية، وبحث إمكانيات التعاون المشترك في مجالات متعددة، حيث تم الاتفاق على البحث في تعزيز سبل التعاون عبر الجهات الفية المختصة. هذا وقام السفير شامية بحث السفراء العرب والآسيويين المعتمدين لدى أوزباكستان على ضرورة التنسيق المشترك مع سفارة دولة فلسطين لدى أوزباكستان ووضع قضية فلسطين على جدول أعمالهم خلال لقاءاتهم مع المسؤولين الأوزباكستانيين.

واختتم السفير شامية زيارته إلى أوزباكستان بجولة في المدينة التاريخية سمرقند، حيث كان باستقباله نائب رئيس المقاطعة شوداربيديف شونكور وممثلون عن وزارة الخارجية الأوزباكستانية؛ وقام بوضع إكليل من الزهور على ضريح الرئيس المؤسس لجمهورية أوزباكستان الحديثة بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي إسلام كريموف.