السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض الصناعات الانشائية.. نقلة نوعيه في عالم البناء وتنظيم المعارض

نشر بتاريخ: 02/05/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
معرض الصناعات الانشائية.. نقلة نوعيه في عالم البناء وتنظيم المعارض
الخليل - معا - تقرير: محمد العويوي - شكل معرض الصناعات الانشائية 2017، والذي أسدلت ستائره، نقلة نوعية في تنظيم وإدارة المعارض، و وضع المتعهدين ورجال الاعمال والمهندسين والشركات العاملة في مجال البناء في آخر التكنولوجيا العالمية المستخدمة في الانشاءات، كما ان المواطن استفاد من هذا المعرض، حينما استمع لشرح مفصل من العارضين عن منتجاتهم واهميتها في البناء، اضافة الى لقائهم المباشر مع تلك المعدات التي يستخدمونها في منازلهم، كما أعرب العارضين والمشاركين في المعرض عن أملهم بمزيد من الدعم للمنتج الوطني الذي يساهم بشكل كبير في بناء الاقتصاد الوطني، وأن يكون المعرض فاتحا لفرص عمل أمام المواطنين، والتعرف على المنتجات التي يتم استيراداها بشكل مباشر من قبل الشركات الفلسطينية.

ومن بين الذين ارتادوا المعرض، الحاج فضل عابدين، والذي قال:" بذلت جهود كبيرة من منظمي المعرض، من حيث التنظيم وتنوع المشاركين، وقد اثلجوا صدورنا مما شاهدنا من صناعة ومنتجات سواء كانت محلية ام مستوردة، اضافة الى آخر التكنولوجيا المستخدمة في البناء".

كما يرى رائد الشرباتي مدير عام الادارة العامة للتوجيه والرقابة في وزارة الحكم المحلي والذي زار المعرض بأن المعرض عالمي وليس محلي، مضيفاً:" نضاهي العالم بهذا المعرض، زرت الكثير من المعارض العالمية، واتمنى بأن يتم اقامة مثل هذا المعرض كل ستة أشهر في مدينة الخليل وهو مفخرة لنا، وما ميز هذا المعرض هو تخصصه في قطاع الانشاءات، ونتطلع لإقامة المزيد من المعارض المتخصصة في الخليل".

وقال عضو غرفة تجارة وصناعة الخليل احمد حسونة:" المعرض يقام لأول مرة في محافظة الخليل، وهو الأول من نوعه في هذا التخصص. سيساهم في تشجيع المهندسين والصناعات الانشائية على التطلع دوما للتطور وجلب افكار جديده، وتوفير كل ما هو حديث عالميا لتصبح فلسطين رائدة في هذا المجال، وهذا يساهم في توفير فرص عمل للخريجين خاصة من المهندسين، وبذلك تزيد فرص العمل.

من جانبه قال اسماعيل ابو حمدية صاحب شركة للحجر:" يجب ان يكون هناك تجديد، وهذا المعرض وفر لي فرصة للتعرف على اشياء جديدة وهناك تنوع وتخصصات من المشاركين في المعرض، واكتشفت وجود معدات مهمة لعملي، سأعمل على جلبها في أقرب فرصة".

مجموعة السلام الاستثمارية الراعي الماسي للمعرض، دفعت بثقلها وبمعداتها الثقيلة الى المعرض ومن خلال جناحها المميز تمكنت من وضع المواطن وصاحب الشركة والمتعهد والمهندس وكافة زوار المعرض بمنتجاتها ومعداتها وسياراتها التي تبيعها في فلسطين، ولم يُخف المدير التنفيذ للمجموعة عدلي النتشة، سعادته بزوار المعرض، حيث تفاجئ من الكم الهائل والكبير من زوار المعرض.

يقول النتشة:" تفاجئ زوار المعرض سواء من الخليل او من خارج الخليل، من هذا الترتيب والتنظيم الدولي بكافة المقاييس، وقد سعدنا برعاية هذا المعرض، ونشكر نقابة المهندسين فرع الخليل والنقابة بشكل عام وكذلك شركة نور المسك للإعلان وإدارة المعارض على هذه الفرصة التي أتيحت لنا من خلال رعاية المعرض والمشاركة فيه".

وعلى مدار أيام المعرض كانت هناك منافسة رائعة بين العارضين، في طريقة اخراج جناحهم للزوار، ومحاولاتهم الدائمة في تقديم شروحات لهم عن منتجاتهم وشركتهم ومجال عملها وتخصصها، ومن بينهم كان حمدي ابو اسنينة صاحب شركة للزجاج، وقد حرص على عرض منتجات حديثه في جناحه، حيث قال:" عدد الزوار الكبير الذي زار جناحنا في المعرض، يبشر بالخير، وبقفزة اقتصادية مهمة في الخليل، لقد شاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية، واستطيع ان اقول عن هذا المعرض بأنه عالمي بكل المقاييس، وحرصنا على تقديم منتجات جديدة على السوق للمقاولين وللشركات وحتى للمواطنين بشكل مباشر".

أسامه ملحم مدير شركة "انكو" للمعدات الصناعية والتي حضرت من طولكرم للمشاركة في المعرض، قال:" لم يكن زوار جناحنا من زبائننا فقط بل زارنا الاشخاص العاديين، واسئلتهم تمحورت حول مكان بيع معداتنا واسعارها وهل هي متوفرة في السوق، فقد كانوا مبهورين بالمعدات التي قمنا بعرضها، ولدينا الكثير من المعدات المنزلية".

وتابع قائلاً:" وفر لنا هذا المعرض هذه الفرصة الجيدة للقاء المباشر مع المواطنين، والاستماع منهم لملاحظاتهم حول معداتنا، وخاصة مولدات الكهرباء، او تلك المستخدمة في عمليات التنظيف، وكان من المهم لنا كشركة "انكو" ان نكون قريبين من الناس وتعريفهم على منتجاتنا ومن نحن وما هي المعدات التي نوفرها لهم، ونشكر القائمين على المعرض على التنظيم والادارة".

كما قال المشارك في المعرض نزيه حسونة:" على مدار أيام المعرض كان هناك اقبال كبير، وخاصة من قبل المهندسين من كافة المناطق في المحافظات الفلسطينية، وسهل المعرض عملي من خلال اللقاء المباشر مع المهندسين والشركات العاملة في مجال البناء، ولن أتردد عن المشاركة فيه مرة أخرى وأخرى".

سفيان جمجوم مندوب مبيعات في شركة تعمل في مجال المعدات، بدى مبتهجاً من التفاف الصّناع في الخليل حول شركته، والشركات المشاركة في المعرض وحرصهم على السؤال عما تم عرضه في الاجنحة، ويضيف:" الصّناع يبحثون عن الادوات الجيدة، ومن خلال متابعتي لهم، وجدت بأنهم يبحثون عن الجودة، وقد اجتهد المشاركين في المعرض بعرض أفضل وأجود المنتجات المستخدمة في عالم الانشاءات".

كما اعرب الحاج حافظ مجاهد وكيل شركة للمواسير البلاستيكية ومقرها طولكرم، عن امله، بأن تزداد مبيعات شركته المصنعة لهذه المواسير، مضيفاً:" المواسير الحديدية أضحت اليوم، بحاجة لاستبدالها بمواسير بلاستيكية، لأنها صحية ولا يوجد فيها صدأ كمواسير الحديد، ونحن فخورين بهذه الصناعة الوطنية، والمعرض وفر فرصة للكثير من الشركات مثلنا لعرض منتجاتها والتي ستعمل على دعم الاقتصاد الوطني بشكل فعال".

وجراء هذا الاقبال سواء من الشركات المشاركة أو من زوار المعرض، يضع نقابة المهندسين الفلسطينيين و شركة نور المسك للإعلان وإدارة المعارض، أمام تحديات جديدة في إخراج المعرض القادم للنور.

وفي هذا السياق يقول المهندس طارق الزرو رئيس نقابة المهندسين فرع الخليل ومدير المعرض:" ما قمنا بإنجازه يضعنا في تحد كبير أمام المعرض القادم، في زيادة المساحة المخصصة وعدد الاجنحة واضافة شركات أخرى، وقد تحققت طموحات وآمال الشركات والعارضين في هذا المعرض، كما نجحنا في زيادة معلومات المواطنين عن قطاع الانشاءات والمواد المستخدمة في البناء و وضعهم في صورة أحدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال".

وتابع قائلاً:" نشعر بالفخر، بعد هذا النجاح الباهر الذي تحقق في معرض الصناعات الانشائية، عملنا على مدار شهور بكد وتعب، وهذا زال حينما شاهدنا السعادة والثناء من العارضين وزوار المعرض على ما قمنا به من عمل رائع، ونشكر كل من تشارك معنا في انجاح المعرض من عارضين وشركات و وزارة التربية والتعليم ومديرية تربية وتعليم الخليل و وزارة الاقتصاد الوطني، وبلدية الخليل والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وملتقى رجال الاعمال الفلسطيني، ومجمع اسعاد الطفولة ومدرسة الحسين بن علي الثانوية، وكذلك نشكر رعاة المعرض، الراعي الماسي مجموعة السلام الاستثمارية، الراعي الذهبي شركة البرج للمعدات الثقيلة والراعي الفضي إتكيدك لتكنولوجيا المباني والراعي البرونزي شركة تعمير للبلاط والسيراميك. وشكر خاص لكل من ساهم معنا في اقامة هذا الحدث الاقتصادي الاضخم والذي يقام في مدينة الخليل.

من جانبه قال نور الدين مسك المدير التنفيذي للمعرض ومدير عام شركة نور المسك للإعلان وإدارة المعارض :" الشكر لدولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، ولمحافظ الخليل كامل حميد، ولإقليم حركة فتح اقليم وسط الخليل وأمين السر عمر خرواط، وللجنود المجهولين الذين عملوا بكد ونشاط على مدار اشهر من الاعداد والترتيب والتنظيم لهذا المعرض، وخاصة نقابة المهندسين الفلسطينيين الشريك الاستراتيجي لنا، وبلدية الخليل وكهرباء الخليل والتربية والتعليم".

ويضيف :" وجدنا الرضى التام من العارضين، وعملنا جاهدين على توفير الامن والامان داخل المعرض وترتيب عملية دخول زوار المعرض، اضافة الى ان نقابة المهندسين عملت على توفير حافلات لزوار المعرض من مهندسين من مختلف المدن الفلسطينية، كما نظمت للزوار من خارج الخليل، جولات ميدانية في البلدة القديمة من الخليل وزيارة الحرم الابراهيمي، وهذا انعكس بشكل ايجابي على المعرض والبلدة القديمة والحياة العامة بشكل كامل في الخليل".

وكشف مسك، عن قيام شركات بالحجز المسبق للمعرض القادم، قبل انتهاء ايام المعرض، مع زيادة المساحة المخصصة لها.
وقال:" نشعر بالرضى عما قدمناه لمدينة الخليل وللعاملين في قطاع الانشاءات وللمواطنين بشكل عام، وسنبدأ بالتحضير للمعرض القادم بعد دراسة كافة الملاحظات التي قدمت لنا من قبل العارضين وزوار المعرض وهي ملاحظات بناءة، ستضعنا في تحد كبير نحن وشركاءنا نقابة المهندسين الفلسطينيين في المعرض القادم".