الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في بيت لحم حول الابعاد القانونية والحقوقية للاضراب

نشر بتاريخ: 03/05/2017 ( آخر تحديث: 03/05/2017 الساعة: 17:14 )
ندوة في بيت لحم حول الابعاد القانونية والحقوقية للاضراب
بيت لحم- معا- نظمت وزارة الثقافة في بيت لحم وكلية فلسطين الأهلية الجامعية بالتعاون مع مجلس الطلبة، في خيمة الاعتصام بالجامعة ندوة تحت عنوان "الأبعاد القانونية والحقوقية لإضراب الاسرى" شارك فيها الأسير المحرر صاحب الإضراب الشهير عن الطعام محمود البلبول والمحامي فريد الاطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان فرع الجنوب.

ورحب رئيس مجلس اتحاد الطلبة ركان الشروف بممثلي الوزارة والمشاركين وجمهور الطلبة، مؤكدا على وحدة الصف خلف الأسرى الأبطال في إضرابهم حتى انتصارهم الحتمي.

من جانبه شكر زهير طميزه مدير مكتب وزارة الثقافة، كلية فلسطين الأهلية الجامعية إدارة وموظفين وهيئة تدريسية والطلبة ومجلسهم على مثابرتهم واستمرارهم في إسناد قضية الأسرى، مشيرا الى ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة فعاليات تنظمها الوزارة دعما وإسنادا لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا على ان الوزارة والجامعة وكل الحضور شركاء في معركة إسناد الأسرى وليسوا متضامنين.

وأكد طميزه أهمية تسليط الضوء على البعد القانوني والحقوقي للإضراب وعرض تفاصيل تجربة الإضراب عن الطعام من خلال المحرر محمود البلبول وخاصة في ظل التعتيم الإعلامي ومنع المحامين من زيارة الأسرى المضربين.
بدوره المحامي فريد الاطرش استعرض موقف القانون الدولي من الإضراب كحق من حقوق الانسان وأداة نضال سلمي لتحقيق الحقوق المنصوص عليها في المواثيق الدولية كوقف التعذيب وضمان كرامة الأسرى والعلاج الطبي والزيارة والاتصال التلفوني وغيرها من حقوق الأسير التي ينتهكها الاحتلال.
ونفى الاطرش ما أشيع حول صلاحيات مؤسسات حقوق الانسان في دخول المعتقلات بعد 15 يوما على الإضراب وإخراج المضربين من السجن ، مؤكدا انها مجرد شائعات ولا سند قانوني لها .

اما الأسير المحرر البلبول فقد استعرض تفاصيل تجربته الخاصة في الإضراب عن الطعام والتي تكللت بالنصر بعد 80 يوما من الإضراب المتواصل.
وقدم شرحا وافيا حول مراحل الإضراب واهمها كما قال اول 6 ايام مشيرا الى الآلام والتحديات التي يواجهها الأسير المضرب مع مرور الأيام وتحدي الإرادات بين الأسير والسجان والتي عادة ما تنتهي بانتصار الأسير صاحب الحق والقضية العادلة.
وفي نهاية اللقاء شكر مدير وزارة الثقافة الجامعة والطلبة ومجلسهم والمجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم على استمرارهم في معركة الكرامة انتصارا لقضية الأسرى .