السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير طوباسي يستغرب تصويت اليونان ضد قرارات "اليونسكو"

نشر بتاريخ: 05/05/2017 ( آخر تحديث: 05/05/2017 الساعة: 19:31 )
اثينا - معا - التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، بمدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية اليونانية السفير ثيوذورس للاستيضاح عن أسباب ومبررات تصويت المندوب اليوناني لدى منظمة اليونسكو ضد القرارات المتعلقة بالقدس وفلسطين المحتلة، التي جري التصويت عليها بالمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو قبل يومين، ونجحت بأغلبية أصوات الدول الأعضاء.
وعبر طوباسي للمسؤول اليوناني عن الاستغراب الفلسطيني من معارضة اليونان للقرارات المذكورة خلال عملية التصويت ونقل استياء الوزير ووزارة خارجية دولة فلسطين حول ذلك إلى الجانب اليوناني، مؤكدا أن الفلسطينيين كانوا يأملون بأن تصوت اليونان، الدولة الصديقة، إلى جانب تلك القرارات سندا لموقف اليونان الثابت المؤيد لحقوق شعبنا الفلسطيني في إنهاء الاحتلال ورفض الاستيطان وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق مبداء حل الدولتين والتزام اليونان الدائم بالقانون والاجماع الدولي.
وأعرب طوباسي عن عدم الارتياح الفلسطيني من إخلال عدد من الدول بالاتفاق الذي تم التوصل اليه مع دول الاتحاد الأوروبي، على إثر التفاوض الذي تم مسبقا على مشروع القرار بنوايا حسنة والقبول الفلسطيني بالتعديلات المقدمة من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح طوباسي خلال اللقاء أن التصويت بضد أو بالامتناع عن دعم القراراين هو أمر غير مفهوم، ولا يساهم باي شكل من الأشكال في محاسبة إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، أو أجبارها على وقف انتهاكاتها واعتداءتها المستمرة بالقدس الشرقية المحتلة وبحق القوانين والمواثيق الدولية وصلاحيات ومسؤوليات عمل منظمة اليونسكو بالحفاظ على الوضع القائم وحماية التراث الثقافي الفلسطيني والإنساني.
من جهة أخرى، أشاد طوباسي خلال استقباله العديد من وفود الاتحادات الجماهيرية والنقابات وممثلي عدد من الأحزاب السياسية اليونانية التي زارت السفارة خلال الأسبوع الماضي بالدور الهام الذي تقوم به بالتضامن مع كفاح شعبنا والتضامن مع أسرانا في معتقلات الاحتلال، الذين يخوضون الإضراب المفتوح عن الطعام لتحقيق مطالبهم الإنسانية لليوم التاسع عشر على التوالي.
وأكد طوباسي خلال تلك اللقاءات على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين والتقاليد المشتركة التي تجمعهم بالدفاع عن حرية الشعوب وحق تقرير مصيرها وقيم العدالة والديمقراطية التي كافح الشعبين اليوناني والفلسطيني من أجل تحقيقها.
كما شكر السفير طوباسي الاتحادات والنقابات العمالية في رسالة وجهها اليوم لهم على إعطاء حيز التضامن المميز مع شعبنا الفلسطيني واسرى الحرية خلال مهرجانات وتظاهرات الأول من أيار التي جرت في وسط اثينا ومدينة سالونيك.
كما شكر السفير طوباسي في رسائل جوابية الأحزاب السياسية اليونانية التي أصدرت بيانات التضامن مع الأسري ونددت بإجراءات وجراءم الاحتلال المستمرة خلال خمسين عاما، مؤكدا أن شعبنا وقيادتنا السياسية في منظمة التحرير ستبقى وفية لهذا التضامن التاريخي و لعلاقات الصداقة بين دولتينا وحكومتينا وشعبينا اليوناني والفلسطيني.