الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: السويد بلد شجاع

نشر بتاريخ: 05/05/2017 ( آخر تحديث: 05/05/2017 الساعة: 23:17 )
عشراوي: السويد بلد شجاع
القدس - معا - شاركت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي في سلسلة من الاجتماعات والمناسبات الرسمية خلال الاسبوع الماضي في العاصمة السويدية ستوكهولم، وذلك بناء على دعوة رسمية من وزيرة الخارجية السويدية "مارغوت والستروم".
واستهلت عشراوي زيارتها بالمشاركة في "المنتدى السنوي الرابع للأمن والتنمية" في ستوكهولم والذي عقد في الثالث والرابع من الشهر الجاري، بالشراكة ما بين معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام ( SIPRI ) ووزارة الخارجية السويدية، حيث تحدثت خلاله في محاور رئيسية وهامة حول الأمم المتحدة وجدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، وصنع السلام، وبناء السلام، والأمن البشري، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة.
كما التقت عشراوي في وقت لاحق، بوزيرة الخارجية السويديدية "مارغوت والستروم"، و أعربت عن تقديرها العميق لموقفها الشجاع والمميز في الوقوف بوجه الانتهاكات إلاسرائيلية الصارخة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني والتحدث بصوت عالي ضد الظلم والاستبداد. كما شكرت السويد على تصويتها لصالح قرار اليونسكو بشأن القدس، وقالت: "من المثير للقلق أن هناك دولا أوروبية صوتوا ضد هذا القرار حتى وإن كانت القدس أرضا محتلة وفقا للقانون الدولي والإجماع العالمي".
وناقش الطرفان خلال اللقاء، الأوضاع المتدهورة على الأرض بما في ذلك توسيع إسرائيل لمشروعها الاستيطاني الاستعماري، وأهمية قيام الاتحاد الأوروبي بدور مباشر ومتميز في صنع السلام الحقيقي.
كما وقدمت عشراوي خلال زيارتها الرسمية للسويد ندوة بعنوان "فلسطين على مفترق طرق" وذلك في المعهد السويدي للشؤون الدولية أدارها مدير المعهد السيد كارلسون. وقد ركز العرض الذي حضره عدد من القادة السياسيين والدبلوماسيين والأكاديميين والناشطين على التطورات الأخيرة في فلسطين، فضلا عن تدمير إسرائيل لآفاق السلام والاستقرار وانتهاكاتها الاحادية غير القانونية والمخالفة لحقوق الإنسان الفلسطيني.
وفي أعقاب الندوة، التقت عشراوي بسفراء عرب مختلفين في السويد، واجرت العديد من المقابلات الصحفية.
وفي وقت لاحق اجتمعت عشراوي مع نائبة وزيرة الشؤون الخارجية أنيكا سودر، وأكدت على أهمية اعتراف السويد بفلسطين وكيف ينبغي للبلدان الأخرى أن تحذو حذوها لإظهار التزامها بالسلام والعدالة.
كما ناقش الطرفان آخر التطورات السياسية والدولية والإقليمية وأحدث التحركات الفلسطينية في في المؤسسات الدولية، وتناول الاجتماع أيضا قضايا العلاقات الثنائية والتعاون المستقبلي بين فلسطين والسويد، وفي ختام اللقاء أكدت عشراوي على أهمية الإضراب الجماعي عن الطعام الذي يخوضه الاسرى الفلسطينيين، وأشادت بتصميمهم المستمر وارادتهم الثابتة.
واختتمت عشراوي زيارتها الرسمية للسويد بمشاركتها في غداء عمل مع البرلمانيين والمسؤولين السويديين؛ بحضور كل من كارين جامتين، أندرين وينثر، كريستر أورنفجادرم، جمال منيمني، وإميليا تويرا.
يذكر هنا، أن سفيرة فلسطين لدى السويد هالة فريز قد رافقت عشراوي في جميع فعالياتها واجتماعاتها.