الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالب فلسطيني يحصل على الدكتوراه من الجامعة العبريه حول موضوع مؤسسات الحكم المحلي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/01/2008 ( آخر تحديث: 07/01/2008 الساعة: 23:02 )
أريحا -معا-حصل عبد الناصر طالب مكي 46عاماً مساء يوم الاحد الماضي على رسالة الدكتوراه من الجامعه العبريه في القدس بتقدير جيد جداً , حول مؤسسات الحكم المحلي الفلسطيني ,من حيث النظام السياسي الفلسطيني ,والعلاقه بين السلطه المركزيه والسلطات المحليه ,حصوصاً في فترة انشاء السلطه الوطنيه الفلسطينية

وتتضمن الرساله والتي تشتمل على 300 صفحه باللغه الانجليزيه على تحليل ابعاد الحكم المحلي الفلسطيني, عن طريق تفسير البعد الانتخابي ,تحليل نتائج الانتخابات الفلسطينية المحليه ,تحليل العلاقه بين السلطه المركزيه والبعد السياسي ,شرح وتفسير قوانين الحكم المحلي الفلسطيني ,والتقسيمات الحغرافيه ودراسة انظمة المجالس المشتركه ,و موضوع دمج الهيئات المحليه فيما يسمى البعد الجغرافي ,وتحتوي الرساله ايضاً على تحليل البعد المالي من خلال دراسة كافة المنح والمساعدات التي حصلت عليها السلطه الفلسطينية والبلديات منذ عام 1995ولغية 2006.

وتخلص الدراسه أو الرساله إلى مجموعة من الاستنتاجات ,وفي مقدمتها شكل ونوع السلطه المحليه الفلسطينية ,اذا نها تتاثر بشكل كبير بالنظام السياسي الفلسطيني السائد , حيث إن الدراسه عالجت بشكل دقيق ثلاثة قضايا أو مواضيع رئيسيه الموضوع الاول :المركزيه واللامركزيه .

الموضوع الثاني : التقليد والتحديث في النظام المحلي الفلسطيني
الموضوع الثالث :البلديات الكبيره والصغيره ,واجابت على سؤالين اثنين ,
السؤال الاول :ماهو تاثيرالمساعدات الدوليه على تقدم وتطور مؤسسات الحكم المحلي الفلسطيني ؟
السؤال الثاني :ماهي الدروس المستفاده من الواقع الحالي على مستقبل تلك المؤسسات ؟
وقد استخدم الباحث د. عبد الناصر مكي الدراسه الميدانيه ,وذلك باستخدام ثلاثة الاف استبيان ,تتعلق بالنظام المحلي الفلسطيني وكذلك تم دراسة ستة مجالس بلديه هي بلدية نابلس ,رام الله ,بيرزيت ,بني زيد الشرقيه ,كفل حارث ,وابوديس .
وتعتبر هذه الدراسه الاؤلى التي تناقش هذا الموضوع بعمق وشموليه ,اذ إن الباحث استخدم المئات من المراجع والوثائق والقوانين من اجل تحقيق اهداف هذه الدراسه

وجدير بالذكر إن هذه الدراسه قد حصلت على الجائزه الاولى كأحسن بحث علمي من المركز الاميركي الفلسطيني عام 2004, كما إن كاتب هذه الرساله عمل كمنسق عام للانتخابات المحليه الفلسطينية لغاية 2005 وكذلك في دائرة المجالس المشتركه في وزارة الحكم المحلي الفلسطيني ,ويامل د. مكي من الجهات المعنيه بتبني ترجمة هذه الدراسه إلى اللغه العربية كي يستفيد منها المسؤولين والباحثين لانها تضفي الكثير من المعلومات القيمه حول النظام السياسي المحلي الفلسطيني .

وتحدث د. عبد الناصر عن المعاناة و المشاكل التي واجهته اثناء الدراسه في الجامعه العبريه ,حيث قال انني الطالب الوحيد من الضفه ادرس في الجامعه في ظل ظروف امنيه صعبه نتيجة الحواجز العسكريه المتعدده ,اما من الناحيه الاكاديميه فلم اجد أي تمييز أو أي اساءه من الاخرين ,وبالعكس كان هناك تشجيع متواصل من قبل الاكادميين في الجامعه على تشجيعي ومواصلة الدراسه من الناحيه المعنويه والماديه ,حيث قامت الجامعه بتغطية كافة مصاريف الدراسه لحصولي على رسالة الماجستير بامتياز من نفس الجامعه قبل شهادة الدكتوراه .حصل عبد الناصر مكي من جامعة بيرزيت على بكالوريوس ادارة أعمال بامتياز وكذلك شهادة الماجستير حول الاداره المحليه في فلسطين ,ويعمل الان كمنسق لمشاريع مؤسسة جايكا اليابانيه في أريحا .