الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دفعة جديدة من مساعدات قطر للمؤسسات المقدسية

نشر بتاريخ: 10/05/2017 ( آخر تحديث: 10/05/2017 الساعة: 21:34 )
القدس- معا- أعلن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح وأمين سر اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس أن دولة قطر حولت قبل أسبوعين ثلاثة ملايين دولار لتمويل المشاريع المستعجلة والخدمات الطارئة للمؤسسات الصحية والتعليمية والخدماتية في مدينة القدس، مضيفا أن مكتبه اشرف على توزيع هذه المساعدات التي رصدت بأسماء المؤسسات المستحقة.

وقال عبد القادر إن نحو ستين مؤسسة استفادت من هذه المساعدات، وأضاف أن الجزء الأكبر خصص للقطاعين الصحي والتعليم الجامعي والمتوسط، وأشار إلى أن أربعة مستشفيات مقدسية وهي المقاصد والمطلع وسان جون للعيون والهلال الأحمر للولادة استفادت من هذه المساعدات لتغطية الخدمات الطبية شبه المجانية التي تقدمها للمقدسيين الذين فقدوا تأمينهم الصحي الإسرائيلي، بالإضافة إلى شراء معدات وأجهزة طبية للمستشفيات. 

وأضاف عبد القادر أن جزءاً كبيراً من هذه المساعدات خصص لدعم الطلبة في جامعة القدس وفرعها في أبو ديس ودار الطفل وبيت حنينا، وجامعة القدس المفتوحة في الصوانة والكلية الإبراهيمية والأمة الإسلامية واللوثرية الصناعية بالإضافة إلى تمويل إنشاء مختبر الهندسة الكهربائية في كلية الأمة.

وقال عبد القادر إن المساعدات شملت أيضاً عشرات المؤسسات الإسلامية والمسيحية في القدس من أندية رياضية وثقافية وشبابية وجمعيات نسائية وتجمعات بدوية ودور للمسنين والأيتام وجمعيات المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويذكر أن اللجنة القطرية لدعم القدس تأسست في الدوحة في العام 2006 بمرسوم أميري ويرأسها وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.