الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصي خانيونس: الصليب الأحمر يؤكد أن دوره إنقاذي وتمويلي ومياه الساحل تدافع عن مشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 09/01/2008 ( آخر تحديث: 09/01/2008 الساعة: 17:04 )
غزة-معا- نفى الناطق باسم الصليب الأحمر في قطاع غزة اياد نصر قيام اللجنة الدولية بتنفيذ أي مشروع يلحق ضرراًً بمواطني القطاع وذلك تعقيبا على اتهام مواطني مواصي خانيونس للصليب الأحمر بتنفيذ مشروع الصرف الصحي وفقاً لما قالوا عنه ثلاث خرائط وضعها الاحتلال الاسرائيلي.

وعقب نصر بالقول انه كان من الأجدر لوكالة "معا" ان تتصل بالمسؤولين باللجنة الدولية التي قال ان دورها بالمشروع كان إنقاذياً لمواطني محافظة خانيونس بالكامل عدا عن انه دور تمويلي فقط.

وقال: "من الخطير اتهام اللجنة الدولية بالتعامل مع الاحتلال كما جاء في فقرة لتقرير صحافي نشر على موقع الوكالة بتاريخ 27/12/2007" والتي جاء فيها" إذن ما منع استكمال المرحلة الأخيرة من المشروع هو الافتقاد إلى كيلومتر واحد من المواسير وهو بالتالي سبب غير مقبول لدى أهالي مواصي خانيونس الذين أكدوا ان المشروع كان بإمكانه الانتظار إلا ان ما يشككون به هو اختيار المنطقة الأخصب في قطاع غزة، وعلى وجه التحديد اتهامهم للاحتلال بوضع خرائط المشروع وهو ما حمله الصليب الأحمر للمنفذين ومعارضته فيما بعد تغيير الموقع الذي تحدده ثلاث خرائط تم وضعها من قبل الاحتلال".

من جانبه قال المهندس منذر شبلاق المسئول في مصلحة بلديات مياه الساحل - الجهة المنفذة للمشروع- ان ا المصلحة نفذت هذا المشروعه لإنقاذ محافظة خانيونس بالكامل من كارثة بيئية وصحية كانت ستحدث وتغرق المحافظة بالكامل.

وقال لـ "معا": "لم يتم تنفيذ هذا المشروع إلا بعد الجلوس مع لجنة حي المواصي ثلاث جلسات متعاقبة في مكتب المصلحة والبلدية والمحافظة ولو كان هناك احتمال ضرر على بعض سكان المواصي لما بدأ ولكن المشروع ينقذ محافظة خان يونس من كارثة صحية وبيئية وإنسانية كانت ستحدث".

جدير بالذكر ان التقرير ناقش معاناة وشكوى سكان مواصي خان يونس من بناء ثلاث برك مجاري بالقرب من مكان سكناهم اشرفت عليها مصلحة بلديات مياه الساحل بتمويل من الصليب الأحمر.