السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

" حديث المدرجات " لقاء مع الرياضي خالد القواسمي

نشر بتاريخ: 31/05/2017 ( آخر تحديث: 01/06/2017 الساعة: 13:02 )
" حديث المدرجات " لقاء مع الرياضي خالد القواسمي

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : بدايةً ، كل عام والاسرة الرياضية وشعبنا الفلسطيني بألف خير وفرج الله كرب ابطالنا الاسرى متمنين لهم الفرج والحرية من قيود السجان .
واسمحوا لي ان تقدم بجزيل الشكر والامتنان للقائمين على مقدرات وكالة معا الاخبارية ممثلة بالقسم الرياضي وعلى رأسه الاعلامي المخضرم القدير عمر الجعفري على هذه الاستضافة الطيبة .

هكذا بدأ الصحفي والاعلامي الرياضي خالد القواسمي حيدثه معنا عندما التقيناه في " حديث المدرجات " ، الذي أضاف : بالنسبة لبطاقتي الشخصية فأنا :
خالد عبد الغني القواسمي ، مواليد سنة 1961 ، متزوج اكرمني ربي بولدين ثائر واحمد واربع بنات كفاح وفلسطين وسجود وسما ،أعمل موظفا في المجلس الاعلى للشباب والرياضة الفلسطيني ،مارست الرياضة كلاعب كرة قدم في فريق اشبال وناشئي نادي اهلي الخليل و لاعب كرة طاولة في نادي اهلي الخليل لفترات وجيزة و حارس مرمى في لعبة كرة اليد مع فريق نادي اهلي الخليل - سابقا حكم كرة قدم تحت مظلة رابطة الاندية الرياضية الفلسطينية واللجنة التحضيرية لاتحاد كرة القدم من عام1990- 1996.


ثم تابع القول : انا حكم لخماسي كرة القدم تحت مظلة اتحاد كرة القدم الفلسطيني، حكم كرة طاولة في العديد من المسابقات المحلية – سابقا اضافة لشهادة تحكيم في لعبة كرة الطاولة للمكفوفين وكنت عضوا في اول اتحاد فلسطيني لكرة القدم منتخب بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية - و عضو هيئة عامة في اول اتحاد للإعلام الرياضي الفلسطيني تم تشكيله سابقا ،و عضو مجلس رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين سابقا
و مراقب مباريات كرة القدم – الدوري الفلسطيني.

بالنسبة لمشاركاتي الخارجية
• شاركت كحكم في بطولة كأس النرويج الدولية عام 1998، كما شاركت في البطولة العربية الاولى لخماسي كرة القدم في القاهرة في عام 1998 اداري بعثة عن مجلس اتحاد كرة القدم الفلسطيني.
بالاضافة الى المشاركة كحكم مساعد في مباراة نجوم الخليل واهلي الحليل مع فريق النادي الفيصلي الاردني التي اقيمت على ملعب الحسين بن علي في الخليل .
وأيضا كنت ممثلا لدولة فلسطين في معسكر الشباب في الإسكندرية بجمهورية مصر العربية عام 1996 اضافة الى العديد من المشاركات الخاصة بقطاعي الشباب والاطفال في الاردن وتونس ومصر وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وتركيا وبرشلونه وهنغاريا وتشيك والنمسا والبرتغال وقبرص.

كما انني
• مشرف ومدرب متطوع لفرقة كورال جامعة الخليل للأغاني الوطنية الملتزمة منذ عام 2003ولازلت حتى الان
• مسؤول العلاقات العامة والاعلام في اللجنة الشبابية لمحافظة الخليل سابقا
• مراقب عام لنادي بيت الطفل الفلسطيني في الخليل
• أدرت العديد من المعسكرات والمخيمات الخاصة بقطاعي الاطفال والطلائع والشباب مع وزارة الشباب والرياضة سابقا ومع اللجنة الوطنية الفلسطينية للمخيمات الصيفية .
• عملت كمراسل رياضي للعديد من الوسائل الاعلامية بشكل تطوعي .
* موفد اعلامي من قبل اتحاد كرة القدم الفلسطيني مع منتخب الناشئين اثناء مشاركته في بطولة غرب اسيا في جمهورية اليمن العربية .
*موفد اعلامي مع منتخب آنسات فلسطين في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في لعاصمة الاردنية عمان .
*مشاركة نادي شباب خاراس كإعلامي في بطولة النمسا الدولية .
*مشاركة ضمن بعثة نادي شباب خاراس كمنسق واعلامي للمعسكر الرياضي في مدينة المنيا بجمهورية مصر العربية


سألناه كيف ترى الاعلام الرياضي في الفترة الحالية ؟
يؤسفني الحديث عن الاعلام الرياضي فهو في سبات والتراجع سمة هذا القطاع ومن جميع الجوانب اضافة الى الانحدار الكبير الذي تشهده ساحة الاعلام الرياضي ودخوله الى منعرجات الفئوية والشخصنة والبعد عن المهنية في الاداء والتحيز واثارة النعرات احيانا وصناعة الفتن في كثير من الاحيان والسبب عدم وجود رقابه او رادع فاصبح المجال الاعلامي يعاني من الانفلات لعدم وجود جسم حامي لهذا القطاع يدير أموره وفق أسس مبنية على التخطيط ولمهنية بما يواكب التطورات التي تشهدها الساحة الرياضية ولا اجد ما اقوله الا حسبي الله ونعم الوكيل .

وعن ابرز الصعوبات التي تواجه الاعلام الرياضي قال :
الصعوبات حدث ولا حرج وابرزها :
تفتت الجسم الاعلامي وتشرذمه في ظل عدم وجود مجلس يرعى شؤونهم وغياب الدور النقابي او تعمده ذلك لأسباب وهمية او لانحياز لجهة ما او انصياعه لأوامر من جهات متنفذه فالأمور غامضه ويشوبها الضبابية. سيطرة الاشاعة في كثير من الاحيان تربك العمل في مجال الاعلام ، الاستخفاف بحقوق العاملين في الحقل الاعلامي الرياضي من جانب الصحف والمواقع الالكترونية وهذا ما يبرز من خلال الشكوى الدائمة بضعف الاجور وعدم تقييد المؤسسات الاعلامية بالحد الادنى من الاجور مما يضعف الرغبة بالأداء المهني ويتوجب العمل بنظام العقود اسوة بلاعبي كرة القدم مع تحديد سقف مادي لها .
بالاضافة الى عدم وجود اماكن مريحة لرجال الاعلام في الساحات الرياضية الا ما ندر و تعرض الاعلاميين في كثير من الاحيان لضغوطات تصل حد التشهير من جانب البعض بهدف ردعه وتخليه عن نقل الحقائق كما هي .


هذا الى جانب الضعف في ابراز الحدث الرياضي الوطني كما يجب وهذا له اسبابه منها ضعف الثقافة الرياضية الوطنية لدى العديد من الاعلاميين.
و عدم اقامة دورات وورشات عمل ومؤتمرات وندوات لها علاقة بالإعلام الرياضي ، و عدم وجود جهات داعمه لرجال الاعلام واعتمادهم على امكانياتهم الذاتية الضعيفة .

بالاضافة الى عدم وجود استراتيجية واضحة ، و عدم التواصل بين شقي الوطن وهذا من الاسباب الهامة ومن الصعوبات التي تعطل العمل الاعلامي.
وهذا غيض من فيض نرجو الله أن تتوحد الجهود في اعادة وتصويب الاوضاع والاخذ بيد الشباب الاعلامي اليافع وفق اسس مهنية ومعطيات واضحه فبهذا الشكل لا نستطيع ان نقول بأن لدينا اعلام رياضي ومأسسة فالعمل مبني على اجتهادات فرديه فقط لا غير .


وعن دوري المحترفين قال :
الدوري هذا الموسم لم يرتقي للمستوى المأمول الا في بعض المباريات لذا يجب عمل دراسة عن اسباب التراجع والذي ادى الى عزوف جماهيري الا ما ندر في بعض المباريات واعتقد بان هنالك اسباب واضحة اذكر منها توقف الدوري تحضيرا للاستحقاقات المنتخبات الوطنية والسبب الثاني الضعف الاداري في الاندية وغياب المنهجية الاحترافية لدى مجالس الادارات والامر الثالث وهم مهم عدم استطاعة الاندية الالتزام بتعهداتها اتجاه اللاعبين احدث اشكاليات ادت الى عدم انتظام اللاعبين بالتدريبات وفقدان روح الانتماء للفريق وهذا بالطبع اثر على المستوى العام لأداء الغالبية العظمى من الفرق.
التقييم الفني لدوري المحترفين بإيجاز ودون اطالة في تراجع كبير وانحدار ويظهر ذلك جليا من خلال حقائق فجميعنا تابع فعلى سبيل المثال لا الحصر الهلال المقدسي المتوج باللقب كان قاب قوسين او ادنى من الهبوط في الموسم الماضي وفريق شباب الخليل بطل الدوري الموسم الماضي نجده اليوم بعد نهاية الدوري في المركز السادس رغم استقطابه لأبرز نجوم الكره وصرفه لمبالغ طائلة وهناك العديد من الأمثلة على باقي الفرق وكل ذلك له اسباب بحاجة الى دراسة مستفيضه .

اما بخصوص الناحية التحكيمية رغم انني من اشد المدافعين عن قطاع التحكيم الا انني لاحظت بعض الهفوات التحكيمية كان لها اثر كبير على بعض الفرق واثرت على الحالة التنافسية لكن جل من لا يخطئ .
لكن مع كل ذلك نستطيع القول بان الدوري له نقاط مضيئة خاصة في موعد الانطلاق وموعد الانتهاء واصدار القرارات فيما يخص التجاوزات التي تحصل في المباريات وزد على ذلك عدم التهاون مع أي من الفرق واللاعبين والحكام والجماهير والاعلام في حالة حدوث أي اشكال .لكن نستطيع القول الدوري لهذا الموسم بمجمله لم يروي الظمأ كما كنا نأمل وعلى الجميع عادة تصويب الاوضاع كي نشاهد دوري يليق عال المستوى .

خالد معجب ببلاطة فعندما سألناه عن افضل فريق قال :
افضل الفرق مركز شباب بلاطة رغم تعثره في بعض المباريات الا انه الفريق الاكثر جمالية في الاداء من ناحية اللعب الجماعي وبناء الهجمات .


تشكيلة المنتخب الوطني من فرق دوري المحترفين :
بالرغم من صعوبة المهمة وعدم وجود فوارق كبيره بين العديد من اللاعبين وامام حتمية الاختيار اجدبان افضل اللاعبين لتمثيل المنتخب هم :
حراسة المرمى : رامي حماده - غانم محاجنه
خط الدفاع : هيثم ديب علاء ابو صالح عبد الله جابر محمد ابو خميس مصعب البطاط تامر صلاح
خط الوسط والهجوم:
شادي شعبان تامر صيام احمد ماهر محمود ابو رده محمد يامين عدي الدباغ جوناثان سوريا محمد درويش محمد مراعبه محمد الناطور

وقال في رسائله التي وجهها الى عدد من الجهات
• الاعلام الرياضي : اعلان انتفاضة شامله واما العصيان
• اتحاد كرة القدم : النجاح يغلف بطولات الدوري رغم الهفوات والمطلوب تقييم الاوضاع واعادة الصياغة في العديد من الجوانب الخاصة بأندية المحترفين والتحكيم والنظر بمدة العقود للاعبين على ان لا يقل عقد اللاعب عن موسم كامل .
• عبد الناصر بركات : كان الله في عونك آمالنا معقودة عليك
• شباب الخليل : المال لا يجلب السعادة دائما عليكم اعادة صياغة الاوضاع والاعتماد على قطاع الناشئين لبناء مستقبل العميد بطرق تجدي نفعا في المواسم القادمة عليكم عدم التسرع للحصاد المبكر.
• مركز بلاطه : لغز محير متى يفك النحس نأمل ان نشاهدكم على منصات التتويج عليكم بطول النفس بالعزيمة والاصرار تجنى النتائج اهدار الفرص المتتالية بحاجه الى تقييم تستحقون لقب الفريق المتميز في اللعب الجماعي نتمنى لكم التوفيق.


عن الشهر الفضيل قال :
كما هو باقي ابناء شعبنا الفلسطيني احرص على اداء عملي كموظف الى جانب اداء الشعائر والواجبات الدينية وفي ساعات المساء زيارة الاهل والاصدقاء ومع حلول ساعات السحور استمتع بمشاركة الفرق التراثية (المسحراتي ) التي تصدح حناجرها بالأناشيد والادعية الدينية كنوع من المحافظة على ارث الاباء والاجداد اضافة الى كونها لها رونق خاص يبعث على سعادة الاخرين خاصة الاطفال واهاليهم وتعمل على ازعاج مغتصبي ارضنا .

وعن مأكولات الشهر الفضيل قال :
بالنسبة لي احبب الاكلات جميعها وخاصة ما لا يثقل على المعدة واميزها الصواني بمختلف انواعها اضافة الى الشوربات والسلطة العربية والى جانب ذلك العصائر الطبيعية كالخروب والتمر هندي والعرق سوس.
وفيما يخص الحلويات الطابع الرمضاني وكما هو بقية ابناء شعبنا تطغى القطائف بجميع انواعها فهي المحببة لي مع التغيير احيانا الى اصناف اخرى .