الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير أمريكا الأسبق في الأمم المتحدة: حل الدولتين مات

نشر بتاريخ: 05/06/2017 ( آخر تحديث: 07/06/2017 الساعة: 13:59 )
سفير أمريكا الأسبق في الأمم المتحدة: حل الدولتين مات
بيت لحم- معا- قال السفير الاسبق للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة "جون بولتون"، إن حل الدولتين قد مات منذ زمن ويجب البحث عن حل أخر للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
وجاءت اقوال السفير الأسبق والذي كان يشغل هذا المنصب في عهد الرئيس جورج بوش الابن في الاحتفالات التي جرت في نيويورك امس دعما لاسرائيل، بمناسبة مرور 50 عاما على توحيد مدينة القدس وفقا لما نشره موقع "nrg" العبري اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن هذا الخيار لم يتحقق بالرغم من المحاولات طوال 70 عاما الماضية وهذا له اسبابه.
وادعى أن الشعب الفلسطيني يتم استغلاله من قبل مجموعات "متطرفة" منذ زمن طويل، ويجب حل مشاكلهم بطريقة افضل من حل الدولتين، والرئيس الفلسطيني ابو مازن لا يوجد لديه شرعية، لقد وصلنا الى نهاية الوهم الذي بدأ عام 1964 بانشاء منظمة التحرير، والتي خلقت شعور بأنها البديل الفلسطيني، والموضوع هنا ليس في الحدود ولكن في طبيعة الدولة التي سوف تكون الى جانب اسرائيل، وهي بالتأكيد ستكون دولة "ارهاب"، لذلك يجب ان لا تكون.
وطرح السفير الاسبق الحل الذي يراه مناسبا للنزاع في الشرق الاوسط وحل القضية الفلسطينية والمتمثل بأن يعود قطاع غزة بشكل كامل للسيادة المصرية، والاتفاق مع الاردن على الضفة الغربية، بحيث يكون جزء كبير منها تحت سيادة اسرائيل والباقي تحت سيادة الاردن كما كان الوضع قبل عام 1967.
وأشار السفير الاسبق إلى أنه لا يوجد أي مبرر لعدم نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس، خاصة بأن القدس لن تقسم وستبقى موحدة وحل الدولتين قد مات منذ زمن ولن تقام دولة فلسطينية، وادعى بأن البناء الاستيطاني في المناطق التي احتلت عام 1967 شرعي ولا يتنافى مع القانون الدولي.