الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة خطوات تواصل برنامجها الرياضي في فلسطين والاردن ولبنان

نشر بتاريخ: 12/06/2017 ( آخر تحديث: 12/06/2017 الساعة: 14:12 )
مؤسسة خطوات تواصل برنامجها الرياضي في فلسطين والاردن ولبنان
القدس- معا - الدائرة الاعلامية : تم إطلاق البرنامج الرياضي للسنة الحادية عشر لمؤسسة خطوات مطلع شهر اذار لعام ٢٠١٧ في كرة القدم وكرة السلة للأطفال ذكور واناث من عمر ٧-١٦ في مخيمات اللاجئين والمناطق الأكثر تهميشا اجتماعياً واقتصادياً في فلسطين والأردن ولبنان.
وقد نجحت مؤسسة خطوات في دورتها الحالية في الوصول الى أكثر من 4000 طفل في فلسطين و1200 طفل في الأردن و1000 طفل في لبنان وتنفيذ ما يقارب ال 4000 وحدة تدريبية خلال الشهرين الاوليين، بالإضافة الى توفير فرص عمل لأكثر من 500 مدرب ومساعد مدرب، ومن خلال تجديد وبناء شراكات مع 90 نادي أو مركز رياضي محلي في الدول الثلاثة.

ويهدف البرنامج الرياضي الذي يستمر لتسعة أشهر متتالية في كل عام الى تشجيع الاطفال على تغيير سلوكهم نحو الأفضل وتنمية قدراتهم العقلية والبدنية وتطوير أدائهم الأكاديمي وتوسيع مداركهم الثقافية والتربوية على حد سواء، حيث تتيح هذه التدريبات الرياضية الاسبوعية فرصة للأطفال للتواجد في مكان آمن لقضاء أوقات فراغهم بعيداً عن الشوارع، وتجنّبهم التعرض للعنف والتشدد.
إضافة الى ذلك، تعمل المؤسسة على بناء مهارات المدربين ومساعدي المدربين من خلال تزويدهم بدورات تدريبية وورش عمل توعوية وفنيه وتربوية بشكل دوري وثابت من أجل تطوير ادائهم في البرنامج وإعدادهم لمستقبل مهني مستديم.
وينطبق ذلك أيضاً على الأندية الشريكة، حيث تقوم المؤسسة برعاية هذه الأندية المهمشة وتطوير قدراتهم الإدارية من خلال ورش العمل التي تقدّم لمنسقيهم.

ومن الجدير بالذكر أن صندوق قطر للتنمية يعد من أبرز داعمي مؤسسة خطوات في دورة البرنامج الرياضي الحالية حيث يولي هذا الصندوق اهتماماً خاصاً بالتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. وقد تم توقيع اتفاقية دعم لمؤسسة خطوات في بداية العام الحالي بحضور مدير عام صندوق قطر للتنمية سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري ورئيس مجلس امناء مؤسسة خطوات هاني قطان، بهدف الوصول الى أكبر عدد ممكن من الأطفال المهمشين والحاقهم بالبرنامج الرياضي في فلسطين والأردن ولبنان.

نبذة عن صندوق قطر للتنمية
صندوق قطر للتنمية مؤسسة عامة قطرية، وقد تم إنشاؤه بموجب القانون رقم (19) لعام 2002 وتعديلاته، وهو مكلّف رسمياً بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر. قدّم الصندوق المساعدات للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم مستهدفاً تلبية احتياجات مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. ويلتزم بتقديم المساعدات الخارجية من خلال الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف ووفقاً لأفضل معايير الممارسة والمهنية.

نبذة عن مؤسسة خطوات
تأسست خطوات في العام 2006 بهدف توفير برامج رياضية صحية للأطفال ذكور واناث من عمر 7-16 عامًا في فلسطين والأردن ولبنان مع التركيز على مخيمات اللاجئين والمناطق الأكثر تهميشاً، وذلك لتشجيعهم على تغيير سلوكهم نحو الأفضل وتنمية قدراتهم العقلية والبدنية وتطوير أدائهم الأكاديمي وتوسيع مداركهم الثقافية والتربوية على حد سواء. توفّر خطوات بدائل حضارية للأطفال وتتيح لهم فرصة التواجد في مكان آمن لتمضية أوقات فراغهم بعيداً عن الشوارع، وتجنّبهم التعرض للعنف والتشدد والتسرب من المدارس وتشجيع الفتيات للخروج من منازلهم. بالإضافة الى ذلك، تعمل المؤسسة ومن خلال برامج تنموية متكاملة على تعزيز المجتمع المحلي وبناءه والمساهمة في الحد من أزمة البطالة المتفشية في المنطقة، وتشجيع الأطفال على استكمال التحصيل الأكاديمي والحد من التسرب من المدارس، والتوعية الصحية العامة والنظافة الشخصية، وتوعيتهم ضد مخاطر التدخين والمخدرات وأهمية الحفاظ على بيئة نظيفة وجميلة.