الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضمير تناشد المجتمع الدولي التدخل الفوري من اجل حماية الأسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 13/01/2008 ( آخر تحديث: 13/01/2008 الساعة: 13:26 )
غزة- معا- ناشدت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم المجتمع الدولي التدخل الفوري من اجل حماية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية, كما طالبت "سلطتي غزة والضفة بضرورة التوقف الفوري عن ممارسة أي انتهاك لحقوق الإنسان على اختلاف أنواعها والعمل على احترام حقوق الإنسان كافة".

ودعت في بيان وصل معا نسخة عنه اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تكثيف نشاطاتها في مجال حماية المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وعلى الأخص مساعدة ذوى المعتقلين بزيارة أبنائهم والوقوف في وجه سياسة التجويع التي تطال الأسرى بمنع وصول أموال المقاصف للأسرى والمعتقلين.

كما دعت اللجنة الدولية لتقصى الحقائق بالتدخل السريع من اجل كشف ممارسات دولة الاحتلال تجاه موت بعض الأسرى والمعتقلين مطالبة في الوقت ذاته الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها والعمل على حمل إسرائيل احترام الاتفاقية وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموجب المادة الأولى من الاتفاقية.

على صعيد آخر شددت مؤسسة الضمير على ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين سواء في قطاع غزة والضفة الغربية والذين تم اعتقالهم على خلفية الانتماء السياسي.

وأكدت الضمير في بيانها على ضرورة أن تتحمل سلطتا الحكم في قطاع غزة والضفة المسؤولية في ضبط حالات انتهاك حقوق الإنسان ونفاذ سيادة القانون والمحافظة على حقوق المواطن.

كما طالبت الجميع باحترام القواعد القانونية المنظمة للاجتماعات العامة والتظاهر السلمي، وترسيخ المبدأ القانوني أن الأصل هو إباحة التجمع السلمي كحق أصيل من حقوق الإنسان.