الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الرؤيا" تنظم مبادرة "بسكليت القدس"

نشر بتاريخ: 13/07/2017 ( آخر تحديث: 13/07/2017 الساعة: 22:15 )
"الرؤيا" تنظم مبادرة "بسكليت القدس"
القدس- معا- نظمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية جولات إلى مناطق مختلفة في مدينة القدس بشكل أسبوعي للتعرف على تاريخ المنطقة وواقعها، وذلك في محاولة منها لتقديم الواقع التي تعيشه مدينة القدس بطريقة تشجع المشاركين في التعرف والتنقل للأماكن المختارة، إذ أن هذه الجولات تأتي ضمن مبادرة أطلقتها الرؤيا تحت اسم "بسكليت القدس" الذي تنفذه المؤسسة بدعم من البنك الوطني واتحاد الكنائس السويسري، وضمن مشروع رسائل بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج تعزيز صمود وتنمية المجتمع الفلسطيني في المناطق المسماة "ج" والقدس الشرقية CRDP، وبتمويل من حكومات النرويج والسويد والنمسا.
وتهدف الجولات الى تقوية الأسس الاجتماعية في الأماكن التي يتم زيارتها، بين الزائرين وآهالي المناطق المزارة، من أجل تحقيق استدامة سبل العيش في هذه المجتمعات، والإستفادة من المساحات العامة من خلال تنفيذ فعاليات إجتماعية وإقتصادية، بالإضافة الى إطلاع منظمات المجتمع المدني والجهات الفلسطينية والدولية المسؤولة على الأوضاع القائمة لتحمل مسؤولياتهم تجاه حقوق هذه المجتمعات.
وتستهدف الجولات جميع الفلسطينيين في مدينة القدس الذين يملكون القدرة على قيادة الدراجات الكهربائية للتجول من خلالها في شوارع ومسارات مدينة القدس وما حولها، بينما تبقى الفئة الأكثر مشاركة وفعالية هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-30 عاماً. تحتوي الجولة بشكل عام على مجموعة محطات يقف خلالها المشاركين للاستراحة وللتعرف على المكان، كما أن الجولة تدمج بين الجانب السياحي المعاصر في التنقل وبين الجانب التاريخي للأماكن المختارة.
وتقول منسقة مشروع تمكين في الرؤيا دالية الحلاق" إن الجولات تعمل على خلق طرق جديدة في التعرف على المسارات الطبيعية والتاريخية في فلسطين وتحديداً في القدس، حيث أن هذه الطرق الجديدة تشجع المشاركين في الانضمام للجولات للتعرف على المناطق المستهدفة". 
وأضافت" أن التجول من خلال ركوب الدراجات الكهربائية هي فكرة فريدة من نوعها، تزيد من متعة التجول وزيارة الأماكن المختلفة في القدس وخارجها".
يُذكر أن الرؤيا الفلسطينية نظمت الجولة الأولى ضمن "بسكليت القدس" إلى قريتي لفتا وقالونيا، وسوف يتم تنظيم الجولة القادمة إلى قرية بيت صفافا، وسيتم تنظيم الجولات كل يوم جمعة حتى نهاية العام الحالي.