الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة واتحاد المزارعين تباشران بتنفيذ مسح ميداني شامل لحصر أضرار القطاع الزراعي جراء موجة الصقيع

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 15:24 )
رام الله- معا- تفقد اليوم وفد يمثل جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) واتحاد جمعيات المزارعين، برئاسة د. إسماعيل دعيق رئيس مجلس إدارة الإغاثة الزراعية، المزارع والمحاصيل التي تعرضت لموجة الصقيع في محافظة أريحا والأغوار.

وضم الوفد مدير عام الإغاثة الزراعية خليل شيحة وإبراهيم دعيق رئيس اتحاد جمعيات المزارعين وعدد من الموظفين والمسؤولين في المؤسستين.

وأكد إسماعيل دعيق بأن هذه الجولة تأتي للتضامن مع المزارعين والاطلاع على حجم الأضرار التي وصفها بالبالغة، التي تعرضت لها المحاصيل الزراعية في المحافظة لا سيما الكوسا والبندوره والباذنجان والبطاطا، والتي تراوحت ما بين أضرار جزئية وأضرار كلية، موضحاً أن الإغاثة الزراعية واتحاد المزارعين تحركا على الفور، حيث تم تشكيل لجان متخصصة من مهندسين زراعيين في مسج وحصر الأضرار في مختلف محافظات الوطن، من الميدان لتتمتع بالمصداقية، ولتشكل معلومات أساسية ورئيسية لصندوق التعويض من الكوارث الطبيعية، والذي نعمل على تأسيسه مع الجهات المعنية.

من جانبه أوضح خليل شيحه أن لجان المسح وحصر الأضرار الزراعية التي ضربتها موجة الصقيع باشرت عملها مي مختلف محافظات الوطن، معتمدة على المشاهدة الميدانية والإستماع إلى المزارعين أنفسهم، وذلك لضمان دقة المعلومة وتجنب المؤشرات غير الدقيقة التي قد تنتج عن بعض المسوحات التي تقوم بها مؤسسات أخرى على عجل ودون إعداد مسبق، مشدداً على أن نتائج المسوح المقرر الحصول عليها خلال عدة أيام ستشكل المرتكز الأساس لصندوق تعويض الكوارث الطبيعية، الذي يشكل بدوره ضمانة لاستقرار القطاع الزراعي واستدامته.

وكشف شيحة عن لقاء مرتقب مع دولة رئيس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة، بهدف إطلاعه على حقيقة الخسائر التي تكبدها المزارعون الفلسطينيون والقطاع الزراعي جراء موجة الصقيع، على أن يتم بحث موضوع التأمين الزراعي الذي سبق أن تقدمت به الإغاثة الزراعية للجهات المختصة عدة مرات.

من جهته تحدث المزارع سالم حسين عجالين عن الخسائر التي تكبدها نتيجة لموجة الصقيع، موضحاً أن محصول الكوسا الممتد على مساحة ثمانية دونمات قد تضرر بشكل كامل، فيما تضرر كذلك بشكل شبه كامل محصول الباذنجان الممتد على مساحة 24 دونماً، أما المزارع محمد جبرين مناصرة فقد تكبد خسارة محصول الباذنجان لهذا الموسم والذي تضرر بشكل شبه كامل على مساحة 13 دونما مغطى ومكشوف، وكذلك محصول البطاطا الممتد على مساحة 20 دونما فقد تعرض لأضرار وصفها بالجزئية.