الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء العملية..وجماهير غفيرة تشيع الشهداء الـ 17.. الرئاسة تعرب عن سخطها- والحكومة المقالة تعلن الحداد ثلاثة أيام

نشر بتاريخ: 15/01/2008 ( آخر تحديث: 15/01/2008 الساعة: 16:38 )
غزة- معا- أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن انتهاء عملية التوغل التي استهدفت شرق حي الزيتون بمدينة غزة وسط حالة من الغضب والتنديد الفلسطيني الرسمي والشعبي.

وقد أوقعت هذه العملية التي أجمع الفلسطينيون على وصفها بالمجزرة 17 شهيدا بينهم 13 قسامياً أحدهم نجل القيادي في حركة حماس محمود الزهار, و 45 جريحا بينهم 12 بحالة الخطر تم إدخالهم أقسام العناية المركزة بمستشفي الشفاء.

وشيعت جماهير غزة عصر اليوم الشهداء حيث انطلقت مسيرة التشييع وسط حضورٍ رسمي وفصائلي وشعبي واسع من المسجد العمري إلى منازل الشهداء السبعة عشر لإلقاء نظرة الوداع عليهم قبل أن توارى جثامينهم الطاهرة الثرى

والشهداء هم: اسعد طافش ( 67 عاما)، ورامي طلال فرحات ( 24 عاماً)، ومروان ابو عودة ( 27 عاماً)، وعاهد سعد عاشور، وحسام محمود الزهار ( 21 عاماً) نجل القيادي في حركة حماس محمود الزهار، ومحمود أبو لبن ( 23 عاماً)، وسليم المدلل، وعبد السلام ابو لبن، وايمن فضل ملكة, ومحمد مجدي حجي, واسعد مصطفي السموني, وعبد الله الحاج سالم, ومصطفى سلمي, ومحمود صبري هنا, وصخر زويد, مصطفى يحي سلمي, خميس الصواوين

وبدأ هذا اليوم الدامي بتوغل عدد من دبابات وآليات الاحتلال الإسرائيلي شرق حي الزيتون وبمرافقة طائرات الاستطلاع والطيران المروحي الإسرائيلي, حيث وصف شهود عيان ان مجموعات من المقاومين سارعت الى التصدي للتوغل كما استخدم جيش الاحتلال قذائفه المدفعية ونيران رشاشاته الثقيلة فيما قامت طائرات مروحية بإطلاق بالونات حرارية بالمكان وبالتحديد في شارع فتوح ودوار ملكة.

وكان شهود عيان أفادوا في بداية هذه العملية العسكرية أن خمسة مواطنين على الأقل بينهم مزارعون أصيبوا بجراح مختلفة في قصف مدفعي إسرائيلي باتجاههم في توغل محدود وبطيء لآليات الاحتلال باتجاه شرقي مدينة غزة وبالتحديد بالقرب من حي الشجاعية والزيتون.

كما تقدمت الآليات أمام أعين المواطنين القاطنين بالقرب من محطة عبيد للوقود وبالقرب من دورا ملكة وهي تطلق عدداً من قذائفها المدفعية، حيث بدأت جرافات الاحتلال بتجريف أراض زراعية واقعة بالمكان.

وفي تصعيد آخر أفاد شهود عيان أن عشر آليات إسرائيلية تتقدم ببطء باتجاه المنطقة الصناعية الواقعة بالقرب من معبر بيت حانون - ايرز شمال قطاع غزة.

الرئاسة تعرب عن سخطها والرئيس يطالب بالصبر
_____________________________________

وعبر الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، عن استنكار وسخط السلطة الوطنية تجاه المجزرة الإسرائيلية الجديدة المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وأدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.

وأكد أبو ردينة، اليوم، أن هذه الأعمال الوحشية تضعف موقف المفاوض الفلسطيني وليس فقط تلحق الضرر بعملية السلام.

ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى التوقف عن وضع العراقيل أمام المفاوض الفلسطيني، لأن من شأن ذلك تعطيل العملية السلمية برمتها.

وقال: إن السيد الرئيس يتوجه لشعبنا الصامد في قطاع غزة بالتحية والإجلال، ويطالبهم بالصبر والثقة في المستقبل.

الحكومة المقالة تعلن الحداد وتدعو لوقف اللقاءات مع إسرائيل
______________________________________________

أعلنت الحكومة المقالة اليوم الثلاثاء الحداد لثلاثة أيام, تنكس فيها الاعلام في كافة مناطق قطاع غزة حددا على ارواح شهداء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون وأسفرت عن استشهاد 15 فلسطينياً بينهم مدنيون عزل.

وقال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة "نرى هذه الجريمة البشعة التي اقترفتها قوات الاحتلال ثمرة ونتيجة للقاء ليفني وقريع وهذا ما حذرنا منه وقلنا إن الاحتلال يستغل هذه المفاوضات للاستمرار بمجازره ضد شعبنا".

وأضاف "ان هذه المجزرة من ثمار زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش التي أعطى خلالها إسرائيل الضوء الأخضر للاستمرار بالمجاز وإبقاء حالة الانقسام على وضعها دون تغيير".

ودعا النونو الفريق الفلسطيني المفاوض المكلف بالتفاوض مع الإسرائيليين حول الوضع النهائي بوقف جميع اللقاءات "لأنها تعطي الإشارة للاستمرار في قتلها وارتكاب المزيد من المجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني".

كتائب القسام تتبنى قتل مستوطن شرق خان يونس
_________________________________________
أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن قتل مستوطن إسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وقالت الكتائب في بيان وصل "معا " نسخة عنه إن عناصرها تمكنوا من قتل مستوطن إسرائيلي في "كيبوتس العين الثالثة" شرق بلدة القرارة شرق خان يونس خلال عملية قنص وإطلاق نار من الأسلحة المتوسطة وقذائف الهاون".

و تزامن ذلك مع عملية التوغل المتواصلة التي تقوم بها قوات الاحتلال في حي الزيتون وأسفرت حتى اللحظة عن سقوط 11 شهيدا غالبيتهم من كتائب القسام.

وكانت مصادر اسرائيلية اعلنت اليوم مقتل مستوطن اسرائيلي برصاص قناص فلسطيني في كيبوتس "عين هشلوشا" شرق خان يونس.

حماس تنعى الشهداء وتطالب بوقف المفاوضات في ظل العدوان
________________________________________________

نعت حركة حماس الشهداء الذين سقطوا بمدينة غزة صباح اليوم من بينهم نجل القيادي بالحركة د. محمود الزهار.

ووصفت الحركة ان استمرار السلطة الفلسطينية بالمفاوضات مع الاحتلال بأنه جريمة يجب التوقف عنها في ظل استمرار التصعيد الاسرائيلي.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس "ان المفاوضات مع الاحتلال عبثية وعديمة الجدوى وأن التصعيد على غزة ياتي ثمرة طبيعية لزيارة بوش والغطاء الذي وفره لحكومة الاحتلال لتوسيع حربها خاصة في قطاع غزة".

وتابع قائلاً: "إننا في حركة حماس نؤكد أن هذه الجرائم لا تخيف شعبنا وستستمر الحركة مع غيرها من القوى في توفير الحماية لشعبنا والدفاع عنه، وإن مراهنات الأمريكان والاحتلال والسلطة على إضعاف حركة حماس عبر هذا الحصار والعدوان لن يفلح في كسر إرادة الحركة أو دفع شعبنا للتخلي عن حقوقه، وستثبت الأيام أن كل هذه المراهنات هو وهم سيتبدد مع ثبات الحركة وقوتها".

الجهاد: التصعيد يكشف زيف وكذب الإدعاءات الاسرائيلية والأمريكية
___________________________________________________
قال الشيخ نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ان التصعيد الاسرائيلي المتواصل والذي بدأ صبيحة هذا اليوم شرق الزيتون والشجاعية يأتي في سياق الحرب المستمرة لضرب المقاومة واستهداف الشعب الفلسطيني.

وأضاف "أن هذا التصعيد لن يجبر الشعب على تقديم التنازلات وفروض الطاعة للعدو والإدارة الأمريكية مهما عظمت التضحيات وتفاقمت المجازر التي يتعرض لها".

واضاف قائلاً: "إن المجزرة المستمرة بغزة تثبت زيف وكذب الإدعاءات الاسرائيلية والأمريكية حول ما تسمى بعملية التسوية والسلام المزعوم مع العدو".

الداخلية المقالة تدين وتطالب وقف المفاوضات
_________________________________
دانت وزارة الداخلية بالحكومة المقالة اليوم إقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على اجتياح منطقة الزيتون في ظل صمت عربي ودولي.

وطالبت فى بيان تلقت "معا" نسخة عنه الرئيس أبو مازن "بوقف كافة أشكال التفاوض والتنسيق الأمني مع الاحتلال"، ورأت "أنها توفر الذريعة والغطاء لمجازر العدو الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني فى ظل الاعتداءات المستمرة".

ودعت الوزارة المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لوقف المجازر وفتح تحقيق بالأسلحة المحرمة دوليا والتي يستخدمها الاحتلال.

ووجهت الوزارة نداء الى جميع أفراد الأجهزة الأمنية والمواطنين ورجال المقاومة إلى اخذ جميع أسباب الحيطة والحذر لتفادي وقوع المزيد من الخسائر في صفوف افراد الأجهزة الأمنية والمواطنين ورجال المقاومة.

جزب الشعب يدين
______________
دان حزب الشعب الفلسطيني الحملة العسكرية "الجنونية" المتواصلة على منطقة الزيتون بغزة, محذراً من تداعيات العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني في كافة المناطق.

وطالب الحزب بضرورة التوحد أمام آلة البطش الإسرائيلية كما حيا صمود المواطنين في هذه المنطقة التي يعمل الاحتلال على تدمير كل شيء فيها, مطالباً بضرورة وقف اللقاءات في هذه المرحلة لان الجانب الإسرائيلي غير ملتزم بشيء بل يزيد العدوان على شعبنا في هذة اللحظات.

واعتبر الحزب بان زيارة بوش للمنطقة أعطت الضوء الأخضر للاحتلال بش عدوان على غزة, مطالباً كافة المعنيين والأشقاء في الدول الشقيقة بضرورة التحرك للجم العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني.