السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الأولمبية تُطلق فعاليات الأسبوع الأولمبي

نشر بتاريخ: 29/07/2017 ( آخر تحديث: 29/07/2017 الساعة: 21:03 )
اللجنة الأولمبية تُطلق فعاليات الأسبوع الأولمبي
رام الله- معا -إعلام اللجنة الأولمبية : انطلقت فعاليات الأسبوع الأولمبي، صباح اليوم السبت 29 تموز للعام 2017، من أمام ضريح الزعيم ياسر عرفات في المقاطعة برام الله، بمشاركة كل من الوزير عصام القدومي أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ود. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي، ومحافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنّام، وعبد المجيد حجة أمين عام اللجنة الأولمبية، وهاني الحصري عضو المكتب التنفيذي للأولمبية، وعدد من الأشقاء العرب ضيوف فلسطين خلال حفل الافتتاح وهم: الأستاذ الدكتور هاشم كيلاني والدكتور زياد ارميلي من الأردن والدكتور وسام الشيخلي والدكتورة وصال شمسة من العراق.
وشهدت الافتتاحية وضع أكاليل من الزهور على ضريح الزعيم أبو عمار، ثمّ إيقاد الشعلة الأولمبية، قبل أن تنطلق المسيرة من أمام الضريح باتجاه صالة ماجد أسعد بالبيرة، بمشاركة الكشافة الفلسطينية، والاتحادات الرياضية المنضوية تحت مظلة اللجنة الأولمبية، وشخصيات رسمية واعتبارية، وممثلي شركة حمودة راعي فعاليات الأسبوع الأولمبي.

وجرى عند مدخل صالة ماجد أسعد إطلاق العلم والكوفية الفلسطينية في الهواء على أنغام النشيد الوطني الفلسطيني، من خلال الفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لقوات الأمن الوطني، قبل أن يشارك كل من الدكتور صيدم والوزير القدومي والدكتورة ليلى غنّام محافظة رام الله والبيرة بإيقاد الشعلة، إيذاناً بانطلاقة الحدث بشكل رسمي.
وفي كلمة بالإنابة عن اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية، حيا الدكتور صبري صيدم القدس وأهلها على صمودهم البطولي في وجه إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.
وأشاد د. صيدم بجهود اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية في تطوير الرياضة الفلسطينية والارتقاء بمسيرتها الملهمة، التي تحمل رسالة للعالم، حول عدالة القضية الفلسطينية، من خلال قيم رياضية سامية.

وثمن د. صيدم العمل الدوؤب تحضيراً لانطلاقة فعاليات الأسبوع الأولمبي، وبمشاركة كافة أقطاب الرياضة الفلسطينية من كافة الاتحادات الرياضية، مرحباً بالوفود العربية التي حضرت لفلسطين من أجل المشاركة بالحدث، موضحاً أنهم جاؤوا ليجسدوا مقولة "بلاد العرب أوطاني".
واعتبر د. صيدم أن الرياضة أصبحت أداة من أدوات النضال الفلسطيني، التي تسهم في بناء الوطن والإنسان، رغم كل المعيقات والعراقيل التي يضعها الاحتلال.
من جهته أعرب د. وسام الشيخلي من العراق، عن سعادته بزيارة فلسطين للمرة الثانية، قائلاً: "إن هذا البلد علّم العالم معنى المقاومة والنضال من أجل الحياة".

وشكر الشيخلي باسمه وباسم الأشقاء العرب الضيوف، اللواء الرجوب على دعوته لهم لفلسطين، وأشاد بجهوده خلال السنوات الماضية للارتقاء بالرياضة الفلسطينية، التي سطرت لنفسها إنجازات على الساحة الخارجية، وكانت مصدر فخرٍ للعرب.
وتمنى الشيخلي أن يلاقي الأسبوع الأولمبي صدىً إيجابياً ونجاحاً لافتاً على الساحة الفلسطينية، ويساهم في نشر الثقافة الرياضة وقيمها الأخلاقية.
واختتم حفل الافتتاح بفقرة من الفلكلور الشعبي قدمتها فرقة أصايل، إضافة إلى مجموعة عروض رياضية متنوعة قدمتها الاتحادات الرياضية من الجمباز والجودو والتايكواندو والكراتيه والكونغ فو.

وفي ذات السياق، افتتح المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية في محافظات الوطن الجنوبية، فعاليات الأسبوع الرياضي الأولمبي، بحضور د.اسعد المجدلاوي نائب رئيس المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، وأعضائه عصام قشطة وعبد السلام هنية، ومحمد العمصي الامين العام المساعد للجنة، ووليد أيوب رئيس المجلس الاولمبي الفلسطيني،وإبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، إضافة الى عدد كبير من رؤساء الاتحادات الرياضية الأخرى العاملة في محافظات الوطن الجنوبية، ولاعبي منتخب فلسطين الأول بألعاب القوى في الدورات الأولمبية المتعاقبة، وممثلي وسائل الاعلام الرياضي.

واشتملت فعاليات اليوم الأول من الأسبوع على زيارة بيت الرئيس المرحوم ياسر عرفات بمدينة غزة، ثم زيارة بيت الحاج احمد القدوة رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية السابق،وقد كان في استقبال كوادر الاسرة الرياضية اللواء عرابي كلوب مدير مؤسسة بيت الرئيس ياسر عرفات وعدد من القائمين عليها.

وشكر اللواء كلوب اللجنة الأولمبية والأسرة الرياضية على هذه اللفتنة الكريمة، والتي تجسد قيم الوفاء والإخلاص من قادة الحركة الرياضية، وعرفانا بالدور التاريخي الذي قدمه الرئيس ياسر عرفات، واهتمامه الكبير بقطاع الشباب والرياضة، ودعمه الكبير لهم باعتبارهم الشريحة الاوسع والأكبر بين أبناء شعبنا الفلسطيني.
واعتبر"ان الزيارة تكتسب قيمة وأهمية كبيرة ولها علاقة بتاريخية ورمزية الرئيس المرحوم ياسر عرفات، وابرز أهمية هذه المؤسسة في الحفاظ على بيت الرئيس الفلسطيني،ومقتنياته التي جسدت مراحل النضال الفلسطيني منذ خمسينيات القرن المنصرم، وأحيت روح الامل لدى الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده".

وقدم كلوب شرحا وافيا عن اقسام بيت الرئيس ومقتنياته التي تجسد حياة وكفاح الرئيس الخالد ياسر عرفات خلال الجولة التي قام في بيت الرئيس ،وأهمية الحفاظ عليها باعتبارها ملكا لكافة أبناء الشعب الفلسطيني.
بدوره قدم الدكتور اسعد المجدلاوي الشكر والتقدير للقائمين على مؤسسة الرئيس ياسر عرفات وحسن استقبالهم للأسرة الرياضية في محافظات الوطن،والتعرف من خلالهم على ارث الرئيس المرحوم ياسر عرفات.
وعبر د.المجدلاوي عن فخره والأسرة الرياضية بانتمائهم الى الشعب الفلسطيني، وقيادة الرئيس ياسر عرفات الحكيمة؛موضحا أهمية الثقافة الأولمبية،والتزامها بالميثاق الأولمبي،وتطور الحركة الرياضية الفلسطينية المتسارع منذ قدوم الرئيس ياسر عرفات الى ارض الوطن في تسعينيات القرن الماضي.

واعتبر الدكتور المجدلاوي:"ان هذه الزيارة تكتسب مجموعة من الرسائل الرمزية ذات الدلالة، وأبرزها الحالة الوحدوية الرياضية التي تتجسد خلال الأسبوع الأولمبي في محافظات الوطن والشتات ،وتعزيز قيم الانتماء والوفاء،كما انها تمثل باكورة فعاليات الأسبوع؛حيث ارتأت اللجنة الأولمبية ان تبدأ بزيارة بيت ومؤسسة الرئيس عرفات،كما انها تجسد القيم والثوابت التي ناضل من اجلها الرئيس ياسر عرفات عبر مراحل نضاله المتعاقبة".
واختتم د.المجدلاوي ان الرئيس عرفات ارتبط بعلاقات خاصة بالأسرة الرياضية الفلسطينية ،ولم يبخل عليها بشئ، وهو من غرس قيم الانتماء والوفاء وتصويب البوصلة نحو الوطن؛ داعيا الى نشر الثقافة الفلسطينية التي تعرف،وتبين تاريخ ونضال الشهيد ياسر عرفات من خلال إقامة المراكز الحضارية والثقافية؛ واعدا بإجراء المزيد من الزيارات لهذا الصرح الوطني الكبير مستقبلا.

وقدم د.المجدلاوي في ختام الزيارة درعا تذكارية من المكتب التنفيذي للقائمين على مؤسسة الشهيد ياسر عرفات، وكذلك الزي الخاص والشعار بالأسبوع الأولمبي الفلسطيني.
وبعد الانتهاء من زيارة بيت الرئيس ياسر عرفات فقد توجه المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والأسرة الرياضية المرافقة الى بيت الحاج احمد القدوة رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية السابق، والأب الروحي للرياضيين الفلسطينيين.

وأكد د.المجدلاوي ان هذه الزيارة تأتي للاطمئنان على صحته ،وإطلاعه على فعاليات الأسبوع الأولمبي،مؤكدا السير على خطى السابقين في مواصلة المسيرة الرياضية الفلسطينية، والارتقاء بها ورفعة شانها بين الأمم الأخرى،لافتا الى ان فعاليات هذا الأسبوع الرياضي الفلسطينية تكتسب نكهة خاصة،وأشاد بجهودهم في خدمة الحركة الرياضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية.
كما قدم محمد العمصي الأمين العام المساعد للحاج القدوة الزي والشعار الخاص الذي يجسد فعاليات الأسبوع الأولمبية الفلسطيني.
وفي ختام اللقاء تحدث الأستاذ وليد أيوب حول قيم الوفاء والإخلاص التي باتت معلما رئيسيا بين أبناء الاسرة الرياضية الفلسطينية عرفانا منهم بدور من سبقونا في خدمة هذا الوطن العزيز.