السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة الشهداء :مستويات متفاوتة واللاعب الاجنبي بيضة القبان

نشر بتاريخ: 30/07/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
بطولة الشهداء :مستويات متفاوتة واللاعب الاجنبي بيضة القبان
رام الله - معا -بسام ابو عرة - اختتم يوم الجمعة الدور الاول من بطولة الشهداء السلوية ال 34 دورة " فلسطين ع الصين " المنظمة من قبل السرية باشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بتأهل 8 فرق من 12 فريقا مشاركا بالبطولة وهي : ارثوذكسي بيت لحم وارثوذكسي رام الله و السرية وعيبال و حطين ودلاسال القدس و اسلامي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا وودعت فرق بيرزيت والفارعة واهلي القدس وبيت حنينا البطولة.

مستويات متفاوتة
بعد انقضاء الدور الاول من البطولة ظهر للعيان تفاوت مستويات الاندية المشاركة بالبطولة حيث ان هناك اكثر من مستوى وفي مجمله فان المستويات جميعها متقاربة تقريبا ولكن في نفس الوقت غير مشجعة كثيرا ويبدو ان البيات الشتوي الطويل الذي لازم الاندية لعدم وجود دوريات وبطولات اثر سلبا على الجميع.

التنظيم
كالعادة كان تنظيم البطولة موفقا جدا وفي اعلى مستوياته من قبل سرية رام الله الاولى من جميع جوانبه الفنية والادارية واللوجستية وكل اركان البطولة وهذا الامر معهود دوما بالسرية التي تتصدى دوما لتنظيم بطولة الشهداء باعلى مستوى ويخرج بافضل صورة .

اللاعب الاجنبي
وضح ان اللاعب الاجنبي يعمل فارق لفريقه في كل مباراة من خلال عدد النقاط التي يسجلها او مستواه خلالها ففي بعض الاندية تعتمد كليا عليه بينما هناك اندية اخرى يكون عاملا مساعدا للفريق الموجود، كما ظهر ان بعض اللاعبين المحترفين غير مميزين بمعنى انهم عاديين وقد يتفوق عليهم العديد من لاعبينا، فيما ظهر لاعب اسلامي بيت لحم سي جي اميزهم على الاطلاق .

بيرزيت الاميز بالمودعين
قدم فريق بيرزيت مستوى كبيرا خاصة في مباراته الثانية امام القادم بقوة للدرجة الممتازة اسلامي بيت لحم وادى الفريق كرة سلة عصرية ومستوى فني يليق بسمعته خاصة انه من الفرق المهابة دوما في المباريات لكن غياب العديد من لاعبيه في اللقاء الاول اثر على مباراته الاولى ومن ثم على نتائجه وتأهله ، وبعيدا عن التاهل فالفريق ظهر بمستوى فني كبير سيكون له بصمة في الدوري وسيينافس بقوة للمربع الذهبي ، وفي هذه البطولة لم تخدمه القرعة لوقوعه في اقوى مجموعة ادت بالتالي لخروجه مبكرا رغم انه افضل كثيرا من فرق تأهلت.

اندية نابلس تعود للعراقة
عادت اندية جبل النار لسابق عهدها من العراقة بكرة السلة بعدما كانت في اسوء امورها قبل موسمين بعدما هبطتت لدوري المظاليم ومن ثم عادت للاضواء وهي الان بدأت بوضع الاسس السليمة على بداية الطريق لكن هي بحاجة للمساندة والدعم اكثر ولم تصل حتى الان للمطلوب، واذا ما ارادت المرور للمربع الذهبي فعليها تنظيم نفسها اكثر واللعب بفدائية اكثر ، كما انها اي اندية عيبال وحطين تنظر الى الامام من خلال هذه البطولة التي تعتبر محطة في سبيل ترتيب امور هذه الاندية حتى تكون جاهزة للدوري.

اندية بيت لحم بالصدارة
اندية بيت لحم قادمة بقوة للمنافسة على اللقب في هذه البطولة فقد تصدرت مجموعاتها ولم تخسر اي لقاء وظهرت بمستويات قوية وهي الافضل بالبطولة اضافة الى المنظم السرية ، فرق بيت لحم استعدت جيدا للدوري الممتاز الذي سينطلق قريبا وستكون بطولة الشهداء محطة حقيقية لتقييم مستويات الفرق في كل اركانها حتى تكون جاهزة للدوري وجاهزة لمنصات التتتويج.
فريقا بيت لحم الارثوذكسي والاسلامي من افضل الفرق ببطولة الشهداء بعيدا عن النتائج وواضح انهما يمتلكان عدد كبير من اللاعبين المميزين وبالذات الاجانب ففريق صالح البندك لديه بول وهو من افضل اللاعبين ويلعب لدينا منذ فترة زمنية طويلة بينما يمتلك فريق اسلامي بيت لحم سي جي سوبر لاعب مميز جدا في كل اركان لعبة كرة السلة ، فالفريقان سيكون لهما بصمة مهمة في قادم الايام .

دلاسال القدس وبيت جالا
الفريق المقدسي دلاسال الذي يعتبر من افضل الاندية السلوية على مدار زمن طويل لكنه في هذه البطولة متراجع قليلا فهو لا يمتلك لاعبا اجنيا ولم يقم الفريق بتعزيز اي لاعب بل العكس خرج من الفريق العديد من اللاعبين المميزين وانتقلوا الى اندية اخرى.
الفريق بحاجة للتدعيم اكثر في ظل وجود لاعبين اجانب حتى يستطيع المنافسة الحقيقية في الدوري المقبل.
فريق بيت جالا الذي يلعب بدوري الاولى بحاجة الى تدعيم صفوفه اكثر اذا اراد العودة لدوري الاضواء مرة ثانية ورغم ان الفريق يضم نخبة مخضرمة من اللاعبين الا ان الدماء الشابة مطلوبة لهذا الفريق.

السرية
فريق السرية المنظم للبطولة يبدو انه الاكثر استعدادا خاصة في ظل وجود عملاق السلة الفلسطينية سني السكاكيني فالفريق يعتمد على اكثر من ركن في هذه البطولة اولها ابراهيم حبش العمدة وثانيها سني وسليم السكاكيني ورابعها وحش السرية تامر حبش وكيفن حبش والمميز داود ابو قويدر الى جانب مدرب محنك يعرف من اين تؤكل الكتف ولا ننسى جمهوره وملعبه وكل ذلك يصب في مصلحته فالفريق جاهز للوقوف على منصات التتويج ، وجاهز للدوري الممتاز بقوة.

التحكيم
قاد مباريات البطولة حكام ذو كفائة عالية وكان مستواهم جيدا ولم يكن هناك اخطاء كبيرة وانما عادية جدا، وسارت جميع مباريات الدور الاول بنجاح تحكيمي خالص ونامل ان يكون هذا الامر بالدوري .

الجمهور فاكهة البطولة
الحضور الكبير للجماهير لمشاهدة مباريات الدوري الاول كان رائعا ومشجعا للغاية وهذا يدل على عشق الجمهور للعبة وللبطولة التي يتابعها منذ فترة زمنية طويلة وهي الاجمل والافضل بين جميع البطولات .

مباريات الاثنين :
حطين ودلاسال القدس الساعة 6
اسلامي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا الساعة 8