السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى للشباب والرياضة يطلق فعاليات المخيمات الصيفية..يوم غد

نشر بتاريخ: 30/07/2017 ( آخر تحديث: 30/07/2017 الساعة: 20:26 )
المجلس الاعلى للشباب والرياضة يطلق فعاليات المخيمات الصيفية..يوم غد
القدس – معا – اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: انهى المجلس الاعلى للشباب والرياضة كافة استعداداته، ويتأهب لاطلاق فعاليات المخيمات الصيفية في كافة ارجاء الوطن الفلسطيني، بما في ذلك الشتات، وتحديدا لبنان الشقيق، الذي سبق وان اطلق 20 مخيما في كافة أماكن تواجد اللاجئين الفلسطينيين في القطر الشقيق.

وتوسع المجلس الاعلى في عدد المخيمات الصيفية لعام 2017، وبلغت 262 مخيما، وينخرط فيها 30000 الف طفل وطليعي.
وجاء التوسع في عدد المخيمات، بناء على توجيهات رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، اللواء جبريل الرجوب، والتي ما انفكت تشدد على ضرورة إيجاد متنفس للأطفال والطلائع كي يعبروا عن ذاتهم، من خلال تفاعلهم في العديد من الزوايا وهي: زاوية التثقيف الوطني، الدراما والمسرح، الصحة والبيئة، الرياضة، الكتابة الإبداعية، الزاوية الفنية وتشمل الاشغال اليدوية.
وتتضمن المخيمات الصيفية أيضا إقامة مخيم تخصصي في بلدة كفر نعمة التابعة لمحافظة رام الله والبيرة، وهناك مخيمات دمج، بحيث تأخذ في الاعتبار دمج الطلائع الأصحاء مع ذوي الإعاقة، وقد روعي ان تكون المخيمات في متناول القاطنين في المناطق المهمشة، كي تطال فوائدها كافة افراد المجتمع الفلسطيني أينما كانوا وحيثما حلوا.

وراعت قيادة المجلس ان يكون هناك شركاء من اجل تكامل العمل وهم: الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ومركز حياة لعلاج مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية، الإدارة العامة للصحة المدرسية، الهيئة الوطنية للتوجيه السياسي، الضابطة الجمركية، الشرطة الوطنية الفلسطينية.
وتهدف المخيمات الصيفية الى رفع الوعي لدى الطلائع، والتعريف بالهوية الفلسطينية وتعزيز الانتماء الوطني الفلسطيني، إضافة الى صقل شخصية الطلائع خاصة في هذه المرحلة، والوصول الى كافة الطلائع المتواجدين في مخيمات الشتات وقطاع غزة والضفة الغربية.

وفي محافظات منطقة الوسط، التي تشمل: القدس الشريف ورام الله والبيرة، واريحا والاغوار، انهى مجلس الوسط كافة استعداداته تمهيدا لاطلاق 28 مخيما في رام الله والبيرة و 15 في محافظة القدس و 11 في اريحا، وسار على نفس النهج مجلس الشمال، الذي يستعد لاطلاق 102 مخيمين، وفي قطاع غزة، من المقرر ان ينخرط الأطفال والطلائع في 60 مخيمات، وبالنسبة للمجلس الاعلى في الجنوب، فقد أنهى كافة التحضيرات الادارية والتدريبية واللوجستية، تمهيدا لاطلاق 58 مخيما موزعة على محافظتي: بيت لحم والخليل، ويتوقع ان ينخرط فيها 6000 طفل وطليعية وطليعي.

وكان مجلس الوسط نفذ تدريبا نهاية الاسبوع الماضي احتضنته مدرسة بنات بيت لحم الثانوية وتلقى 130 شابة وشابا التدريب العملي من اجل تسهيل مهمتم في تنشيط الزوايا المنوعة وادارة المخيمات واعداد الطاقم الخاص بها.
وواكب التدريب العديد من الشركاء في المؤسسات الحكومية وكان لهم مداخلات ومحاضرات مميزة ابرزها التوجيه السياسي والوطني وجهاز الضابطة الجمركية ووزارة الصحة وغيرها من الشركاء، وكان المجلس بداية الاسبوع قد نفذ تدريبا مماثلا لمئتي شابة وشاب في محلفظة الخليل كان مسرحة مدرسة الحسين بن علي الثانوية .

يشار الى ان المخيمات الصيفية لهذا العام يمتار العديد منها بالتخصصية، ومن المتوقع ان يتجاوز عدد المخيمات التي تستهدف دمج ذوي الاعاقة لهذا العام ثمانية مخيمات صيفية، وتركزت في تجمعات بعيدة نسبيا عن مراكز المدن وهي رسالة واضحة تؤكد ان المجلس الاعلى يعطي الاولوية للمناطق التي تعاني بشكل يومي من انتهاكات الاحتلال، وتحمل المخميات رسالة وطنية مفادها اننا هنا وسنبقى، ومثال ذلك مخيم صيفي في قرية جب الذيب في ريف شرقي بيت لحم وتجمعات شرق يطا وهي خشم الدرج وام الخير وسوسيا و الكرمة .