السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 03/08/2017 ( آخر تحديث: 03/08/2017 الساعة: 14:37 )
رسالة المخيمات الصيفية
القدس – معا – محافظات - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: تتواصل فعاليات المخيمات الصيفية للطلائع لليوم الثالث على التوالي في كافة محافظات الوطن والشتات، وتحديدا في لبنان، في ظل تفاعل ملحوظ، سواء على مستوى الطلائع انفسهم او المجتمع المحلي.
ويجد الطلائع والاطفال ضالتهم المنشودة في المخيمات خصوصا انها الفرصة المناسبة والنموذجية لتفريغ الطاقات وتنمية المواهب والعمل صقلها من خلال التدريب والتعليم والاحتكاك.

مجلس الوسط
واصلت كوادر مجلس الوسط زياراتها الميدانية والتفقدية للمخيمات في محافظات: القدس واريحا والاغوار ورام الله والبيرة، وفقا للبرنامج المُعد مسبقا.
في القدس تمت زيارة مخيم جمعية نور العين للمكفوفين، الذي يمتاز عن غيره بالدمج بين المكفوفين والمبصرين واستخدام الاساليب الحديثة والموسيقى في التدريب والتوجيه، وزيارة مخيم فرسان الغد التابع لجمعية شباب البلدة القديمة في منطقة سوق القطانين احد ابواب الحرم القدسي الشريف والاجتماع مع القائمين على المخيم ويشارك في المخيم (110) طليعي وطليعية من كلا الجنسين وتم توزيعهم على مجموعات حملت اسماء ريف حلب، وطن، الكرمل، السنافر، حارتنا، وواصلت كوادر المجلس جولاتها وزارت مخيم الزهراء) التابع لجمعية الزهراء للتربية الاجتماعية، ويشارك فيه (80) طفلاً وطليعياً وزعوا على (4) مجموعات هي: طلائع المستقبل، اشبال المستقبل، اشبال الغد ، اجيال ، وكذلك مخيم جمعية كفر عقب شمال القدس .

في رام الله والبيرة، تمت زيارة (مخيم بذور الامل) الذي تقيمه دار الامل للرعاية والملاحظة الاجتماعية في بيتونيا ويضم (60) مشاركا من مختلف المحافظات، وهو مخيم نوعي يدمج بين الاحداث الذين هم ما زالوا تحت العلاج وممن انهو العلاج، ويعمل على مساعدة ومتابعة الاحداث المتواجدين في الدار تمهيداً لعودتهم للمجتمع.

ونسجت دار الامل علاقات شراكة في المخيم مع كل من: الامن الوطني، مؤسسة كفاءات للتنمية البشرية، مؤسسة تثقيف الاقران، التوجيه السياسي، الضابطة الجمركية، منتدى شارك، المعهد الوطني للموسيقى، وتقدم هذه المؤسسات محاضرات وتدريبات يومية للمشاركين في المخيم، وفي قرية كفر نعمة تمت زيارة مخيم (بناة المستقبل للتعليم المهني والصناعي) الذي يقيمه نادي الطفل الفلسطيني وهو مخيم يهتم بالجانب المهني والصناعي ويشارك فيه (91) طليعيا يتدربون في زوايا الكهرباء والحاسوب وصيانة اجهزة الاتصالات والالكترونيات الصناعية، وأشار القائمون على المخيم دعاء اشتي ان المدربين والمشرفين هم مهندسون مختصون في هذه المجالات، واختتمت الزيارة في نادي نعلين الذي اقام (مخيم فرسان النزاهة) بإدارة يوسف الخواجا وبمشاركة (105) طليعي من الجنسين .

في اريحا تمت زيارة مخيم (نلتقي لنرتقي) الذي تقيمه مدرسة رواد الغد في منطقة كتف بمشاركة (70) طليعيا ما بين 13-17عاماً من كلا الجنسين، يشاركون في المخيم موزعين على مجموعات حملت اسماء مدن الداخل الفلسطيني المحتل مثل: حيفا، يافا، عكا، طبريا، الناصرة، بإشراف المنشطين الذين يشرفون على الزوايا وتدويرها بين المجموعات، وتفاعل مع المخيم مندوبون عن دائرة الشباب والثقافة في محافظة اريحا والاغوار والتقوا بطاقم الادارة والارشاد والمشاركين، وأبدوا اعجابهم بالفعاليات التي ينفذها الطلائع.

وامتدت الزيارات لتطال مخيم (عمار يا بلد) الذي تقيمه منطقة ديوك والنويعمة التنظيمية بمشاركة (85) طليعيا من الجنسين، واضافت ان المجموعات حملت أسماء على نحو: انتصر الاقصى، اشبال الاقصى، زهرات القدس، حراسنا، وتمت ايضاً زيارة مخيم (زهور اريحا الصيفي) التابع لجمعية ابناء اريحا التعاونية للمنفعة المتبادلة، والمقام في مدرسة عائشة ام المؤمنين، وبلغ عدد المشاركين في المخيم (100) طليعي من الجنسين.
في سياق متصل باشرت لجنة التقييم في محافظات الوسط القيام بزياراتها الميدانية، من اجل الاطلاع على اوضاع المخيمات، ومدى تطبيقها للمعايير والشروط الاساسية اللازمة وقياس الاثر على الطلائع.

مجلس الشمال
في مدينة جنين يقام مخيم "بُناة المستقبل" الذي ينفذه مركز مصادر التنمية الشبابية في نادي جنين وزار المخيم هيئة مكافحة التوجيه السياسي وشددوا على أهمية المسؤولية الأخلاقية في مكافحة الفساد في المجتمع بكافة فئاته وأنواعه واشاروا الى ان كل فرد في المجتمع مسؤول ضمن نطاقه وصلاحياته ليحرص على تطبيق النزاهة ومكافحة الفساد، ووزعت الهيئة على المنشطين العابا متنوعة تهدف إلى رفع مستوى وعي الطفل من خلال اللعب المشترك الذي يساهم في بناء مفاهيم الشفافية والنزاهة لدى الطلائع.

وبلغ عدد المشاركين في المخيم 90 طليعا وطليعه، تتراوح اعمارهم بين 13- 17 عاما، ومن اللافت في المخيم تعليق لوحات على ابواب الغرف كتب عليها اسماء مدن فلسطين المحتلة، بهدف ترسيخ حق العودة في عقول ونفوس الطلائع، وأشار مدير المخيم الى أن رسالة المخيم تركز على الأخلاق بإعتبارها معيارا للرقي والحضارة، ومن أهم القيم التي يجب التمسك بها كقاعدة أساسية في بناء المجتمعات.

في محافظة طولكرم، وتحديدا في بلدة قفين ينخرط في المخيم الصيفي 100 طليعي تم توزيعهم على المجموعات الخمس وكانت الفرحة مرسومة على وجوه المشاركين، وفي قرية كفر عبوش بطولكرم شارك 70 طليعيا في المخيم، وتميز بالتخييم لمدة يومين في جنين.
وعكست مخيمات محافظة نابلس تميزا لافتا من الناحية التنظيمية والادائية، وظهر ذلك جليا عند الالتفات الى الاعداد الكبيرة التي فاقت العدد المخصص في اغلب الاوقات، ووجود كادر متخصص في زوايا التدريب.
ووصل عدد المشاركين في مخيم بصمات الذي يحتضنه مركز نسوي عسكر الى 100 موزعين على زوايا المخيم، ويردد المشاركون اهازيج الوطن والحرية، وتصطف المجموعات بجانب بعضها وتردد كل مجموعة صرخة يتبين منها ان الوطن قد خفق في قلوبهم اكثر من الدماء .

وفي مخيم العودة الذي تقيمه جمعية صناع الغد فقد تجاوز العدد 130 مشاركا، وقال مدير المخيم : لقد اوقفنا باب التسجيل لان العدد اصبح كبيرا واكد ان المؤسسة ساهمت في تغطية العدد الزائد بما يلزمه من احتياجات قرطاسية ولباس موحد، وبالانتقال الى زوايا المخيم فان التثقيف الصحي يتحول من التلقين والنظري الى العمل المباشر للتعرف على اليات التصرف عند بلع اللسان وكيفية اطفاء الحريق بالاضافة الى كم من المعلومات الصحية، اما زاوية الوطن فقد حرص المنشط على تزيين الحائط باللباس التراثي الفلسطيني ووضع امام المشاركين علم الدولة ورموزها، وفي زاوية الرياضة والدراما فاشتملت على كل ما هو ناجع ومفيد، ويقول المشاركون: نحن نريد ان نتعلم اكثر لقد جئنا لنتعلم ما هو جديد ، واوضح مشاركوا مخيم العودة الذي يقام في مدرسة اناث الكرمل في نابلس ان المخيمات فرصة لتفريغ الطاقات بما يفيد وينمي ما لديهم من قدرات ومواهب.

وفي مدرسة رفيديا يقام المخيم الصيفي التابع لجمعية التنمية الوطنية الفلسطينية ويضم النادي 80 مشاركا ومن ضمنهم عدد من الموهوبين المدربين على مستوى ممتاز، وزار المخيم عدد من افراد الضابطة الجمركية والقوا محاضرات حول مقاطعة البضائع الاسرائيلية والتاكد من صلاحية المنتجات الغذاية قبل شرائها بالاضافة لزيارة الامن الوطني وانخراطهم في تدريبات عن الطابور الصباحي والمشية العسكرية وعلوم الانزال.

في دير الحطب شارك 70 طليعيا بالمخيم الذي يحمل اسم "مخيم زهرات الاقصى" ويتميز بالنظام والتعاون وتنفيذ نشاطات متنوعة في الزوايا الخمس، وفي مخيم الفارعة بمحافظة طوباس اقامت جمعية المركز النسوي مخيم طلائع النصر بمشاركة 120 طليعيا والقيت محاضرات توعوية حول مفهومي: النظافة والتدخين، وتميز المخيم بدمج فئة الاحتياجات الخاصة مع المشاركين الذين توزعوا على زوايا المخيم وحملت كل زاوية اسما من اسماء ابواب المسجد الاقصى، ويحتوي المخيم على مواهب فهناك مشارك يغني "الراب" ومجموعة من المشاركين يؤدون حركات سيرك بالاضافة الى امتلاك موهبة الكتابة والقاء القصائد بصوت جهوري.

وساهمت مخيمات محافظة قلقيلية في اثراء المخيمات وفي قرية كفر قدوم انطلق مخيم يحمل اسم "طلائع المقاومة الشعبية" ويشارك فيه 150 طليعيا وزار المخيم المجلس القروي، ومنسق المقاومة الشعبية، ويعمل المخيم على غرس القيم الوطنية وتعميقها لتوطيد الاتصال بالارض والهوية.
واقامت جمعية فلسطين الغد مخيما حمل اسم: "على باب القدس"، ويتبادل الطلاع الزوايا للاستفادة منها والتعلم، وزار المخيم فريق الكشافة التابع لمديرية التربية والتعليم بهدف تعريف المشاركات على اهم المهارات الكشفية وتدريبهم وصقل مهاراتهم.

وفي محافظة سلفيت يقام في قرية كفل حارس المخيم الذي يحمل اسم "ربوع القدس" ويشارك فيه 70 طالبا من الفئات العمرية من 13-17 عاما، ويتميز المخيم بطريقة تصنيف تتيح للطلائع الانتقال بين الزوايا على مدار اليوم وتعلم مهارات مختلفة ليساعد هذا التنوع المشاركين الوصول الى الهواية الاقرب لشخصيتهم، ويهدف المخيم الى ترسيخ الثوابت الوطنية وروح الانتماء والعمل الجماعي وتعزيز العلاقة المتبادلة بين الطلائع وذويهم خاصة في هذه الفئة العمرية الخطيرة والحساسة.

مجلس الجنوب
في مجلس الجنوب تواصلت فعاليات المخيمات الصيفية بدءا من شمال بيت لحم وحتى مسافر يطا، وتتابع طواقم الاشراف على كافة الفعاليات، ويجري العمل على قدمٍ وساق من أجل الوصول إلى اليوم الختامي بالصورة التي يتم التخطيط لها منذ البداية، وتقوم ادارة المخيمات بالتواصل مع المجلس من خلال ارسال صور الفعاليات عبر مجموعة خاصة بالمخيمات تم انشاؤها على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل استمرار التواصل بين المخيمات نفسها.
وشهدت المخيمات زيارات من المجتمع المحلي وأولياء الأمور وشرطة المرور، لا سيما لمخيم "نجتمع لننتفع"، الذي تنظمه جمعية سيدات السموع الخيرية وقدم جهاز الشرطة محاضرة توعوية حول التوعية المرورية للطلائع.

وقام متطوعو الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم طلائع العودة في بلدة السموع بجلسات تثقيفية لبعض الاسعافات الاولية، بالإضافة الى المشاركة في الالعاب الترفيهية في الزوايا الأخرى، وأشرف متطوعو الاغاثة الطبية على مخيم جيل المستقبل الأول في مخيم الفوار المنظم في مدرسة بنات الفوار الثانوية، وتفقد وفد من شرطة المرور في محافظة الخليل مخيم نادي شباب رابود الرياضي، واكدوا على ضرورة تعريف المشاركين بقوانين المرور عند الاقتراب من المدارس ورياض الأطفال واماكن عبور المشاة بالتزامن مع بداية العام الدراسي.

وواصل طاقم الاشراف زياراته الميدانية لمجموعة أخرى من المخيمات، وشملت مخيم طلائع المستقبل في جمعية تنمية المرأة الريفية في بلدة بيت فجار، ومخيم طلائع التحدي في جمعية نحالين للتربية الخاصة، ومخيم شهداء الخليل في نادي بيت الطفل الفلسطيني، ومخيم المبدع الصغير في بلدية الدوحة في مدرسة ذكور الدوحة.
وتفاعلت وسائل الاعلام المختلفة مع المخيمات الصيفية، من خلال الحوارات واللقاءات في البرامج المختلفة، وخصص برنامج حديث الصباح في فضائية معا، مساحة واسعة للمخيمات الصيفية، وسيتم اعداد تقرير متلفز عن المخيمات في المناطق النائية والمهمشة.