السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة المخيمات الصيفية (4)

نشر بتاريخ: 05/08/2017 ( آخر تحديث: 05/08/2017 الساعة: 16:06 )
رسالة المخيمات الصيفية (4)
محافظات - معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: لليوم الرابع على التوالي تتواصل انشطة وفعاليات المخيمات الصيفية في كافة ارجاء الوطن الفلسطيني وسط حضور مضاعف من كافة افراد المجتمع، وتحظى مدينة القدس بنصيب الاسد في اسماء المخيمات الصيفية نظرا لمنزلتها الرفيعة في نفوس الفلسطينيين كافة.

مجلس الوسط
تواصلت أنشطة وفعاليات المخيمات الصيفية للطلائع في محافظات: القدس ورام الله والبيرة واريحا والاغوار، وواكبها زيارات تفقدية وجولات ميدانية لاعضاء لجنة التقييم.
في محافظة القدس، زار كادر المجلس مخيم القدس بناء الروح والجسد) الذي يقيمه قسم التربية الرياضية في جامعة القدس ابو ديس في مرافق واروقة الجامعة، ويشارك فيه (70) طليعيا من الجنسين ومن ابناء ابو ديس ومحيطها، وتشرف عليه مجموعة من المنشطين بإدارة الرياضي المعروف رافت ربيع الذي نجح في التشبيك مع المؤسسات الرسمية والوطنية في المنطقة للتدريب في الزوايا وخاصة مديرية صحة القدس التي تولت تقديم عدد من المحاضرات النظرية والعملية في مجال التثقيف الصحي والبيئي، ومركز الشهيد ابو جهاد الذي اسندت له مهام التثقيف الوطني، الى جانب زوايا المسرح والدراما والفن والاشغال اليدوية والرياضة بإشراف المنشطين في المخيم.
وتمت زيارة مخيم ( القدس تنتصر) والذي يقيمه نادي بيت سوريك شمال غربي القدس في مدرسة ذكور فلسطين بمشاركة (95) طليعياً من الجنسين والتجول في اروقته وزواياه المتعددة واعجب وفد مجلس الوسط بالزاوية الفنية التي احتوت على اشغال يدوية ورسومات مميزة من انتاج الطلائع، والتقى وتم اللقاء بمديرة المخيم التي اشادت برعاية المجلس الاعلى وبدعم واسناد ادارة النادي للمخيم واضافت انها نسقت لكل من شرطة الضواحي والدفاع المدني والصحة لتقديم لقاءات ارشادية نظرية وعملية ضمن البرنامج العام للمخيم .
وشملت الزيارات في محافظة رام الله والبيرة عددا من المخيمات ابرزها: مخيم قادة الغد للطلائع الذي يقيمه نادي بلعين والذي استضاف شرطة محافظة رام الله والدفاع المدني في يوم مميز وحافل بالأنشطة والفعاليات الارشادية والتثقيفية وشاركت فيه (80) طليعية، وبحضور الرائد محمد برادغية الذي قدم محاضرة حول سلبيات الانترنت والرائد مدحت قلالوة الذي تحدث عن اقسام التشهير والملازم اول انس القصراوي / السياحة والاثار والملازم اول خالد ابو عياش / هندسة المتفجرات، وتحدث ممثلو الدفاع المدني عن السلامة العامة ومهمات الدفاع المدني الى جانب التدريبات العملية والنظرية، واشادت مشرفة الطلائع في نادي بلعين بممثلي شرطة محافظة رام الله والدفاع المدني ودورهم الكبير في اغناء فعاليات المخيم بكل ما هو جديد ومفيد ومساهمتهم في رسم البسمة على وجوه وشفاه طليعيات النادي اللواتي اثنت على التزامهن وتميزهن واعدة ببذل قصارى الجهد للخروج بأفضل النتائج من هذا المخيم التربوي والثقافي والترفيهي والمساهمة في صقل شخصية الطلائعيات لايجاد جيل مثقف وواع شاكرة طاقم الارشاد والتدريب في المخيم .

وزار طاقم مجلس الوسط مخيم ( فرح ومرح الكشفي) الذي يقيمه مركز شباب الامعري بالتعاون مع المجموعة الكشفية التابعة للمركز ويشارك فيه (77) طليعيا من الذكور والاناث ويعتمد المخيم على التدريبات الكشفية المختلفة والقيام بالمسارات والرحلات الخلوية لاستكشاف المناطق وتديره ديالا ابو شملة.
وفي محافظة اريحا تمت زيارة (مخيم الاقصى الشريف) التابع لمركز نسوي عقبة جبر والذي يشارك فيه (100) طليعي ما بين 13-15 عاماً تم توزيعهم على مجموعات حملت اسماء القدس، الامل، رواد الغد، نبض المخيم، شهداء الاقصى واستقبل المخيم وفودا تمثل مديرية الصحة ووكالة الغوث ويمتاز المخيم بمشاركة عدد من الطلائع من ذوي الاحتياجات الخاصة الحركية والاضرابات وصعوبات التعلم وتديره عروبة نجوم .
وفي اريحا تمت زيارة (مخيم زهور اريحا ) التابع لجمعية ابناء اريحا ويشارك فيه (100) طليعي من 9-15 عاماً موزعين على مجموعات بأسماء ابواب مدينة القدس والمسجد الاقصى باب الساهرة ،باب العامود ،باب حطة وباب القدس، وكذلك زيارة (مخيم السعادة) التابع لجمعية القمر ويشارك فيه (127) طليعيا من الجنسين ما بين 13-17عاما موزعين على مجموعات موطني، غيًر حالك ، السنافر، شباب المستقبل، السعادة ويركز المخيم على الدمج بين الاسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة (اعاقة حركية، توحد) اضافة الى الزوايا الخمس الثابتة في المخيم ، وزيارة المخيم الصيفي (حماة المستقبل ) التابع لجمعية شبابنا بكرا غير، بمشاركة اكثر من (70) طليعيا من الجنسين ما بين 10-17عاماً يعملون في مجموعات حملت اسماء دير ياسين، ابناء فلسطين، مرابطين، ابطال القدس، فلسطين .

وتتواصل الزيارات اليومية لمخيمات عمار يا بلد، نلتقي لنرتقي، اعرف وطنك، الصمود طلائع الاقصى،عائدون ومخيم عين السلطان وتقام غالبيتها في الفترة المسائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المحافظة، ومن الجدير ذكره ان مخيمات محافظة اريحا تستقطب عددا كبيرا من المتطوعين والمتطوعات للعمل الى جانب طاقم الادارة والمنشطين وتركز بعضها على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المخيمات .

مجلس الشمال
في محافظة جنين، تألق مخيم " حراس البيدر" الذي تنفذه جمعية النجدة الإجتماعية بإحتضانه 150 طليعا وطليعه، وأتاحت إدارة ومنشطي المخيم للطلائع الحرية في إتخاذ القرار في تسمية زوايا المخيم وهم: "سنابل الحرية، القدس لنا، رواد الغد، حراس الأقصى، الأقصى لنا" في إشارة إلى عمق الحس الوطني لدى جيل المستقبل، وصدحت الصفوف بهتاف الأطفال بالطريقة الكشفية الملائمة اندمج مع صوت غنائهم الموحد عن الوطن، وأزهرت العديد من المواهب في المخيم منهم الطليعتين سنا وحلا ملوح بما تميزنا بالعزف على الأورغ والأخرى على الفلوت وكأن يداهما نسجتا بالحرير.
ويقام مخيم" طلائع القدس" في مدرسة عز الدين الاعدادية بمشاركة 85 طليعيا، وبدأت فعاليات المخيم بالطابور الصباحي والصيحه، وزار المخيم اعضاء من المجلس البلدي، وشرطة المرور وقامت باعطاء محاضرة توعوية حول القواعد المرورية، وتم الاتفاق مع مكب زهرة الفنجان على تزويد المخيم بالمعدات اللازمة لترك بصمة ظاهرة ومميزة داخل اروقه المدرسة عن النظافة .
واقيم في مدرسة فاطمه خاتون بجنين مخيم "العودة " وبدأت فعالياته برفع العلم الفلسطيني والصيحه، ويشارك في المخيم 85 طليعيا وما يميز المخيم دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصه للتعرف على ذوي الاعاقة عن قرب وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة، والانخراط في الحياة العادية والتفاعل مع الاخرين، وزار المخيم اعضاء من المجلس البلدي، والامن الوطني الذي قدم وجبه الافطار للمشاركين، ومشرف تربوي من مؤسسة اصدقاء الحياة اعطى محاضرة عن مكافحة المخدارت وما يترتب على تعاطيها من مخاطر تهدد الفرد والمجتمع .
وفي طمون بمحافظة طوباس يقام مخيم تحت عنوان " الشهيد محمد أبو خضير " في مدرسة طمون الاساسية الاولى للبنين بمشاركة 90 طليعيا، وتم تقسيم المشاركين على الزوايا الخمس، وفي زاوية التثقيف الوطني تم تعريف المشاركين على الشهيد محمد ابو خضير الذي يحمل اسم هذا المخيم .
وفي مخيم الفارعة يستكمل المخيم الصيفي التابع لاسر الشهداء بمحافظة طوباس فعالياته بمدرسة ذكور مخيم الفارعة الثانوية وزار المخيم وفد من المحافظة ومن مجلس الشمال وهيئة التوجيه السياسي والوطني والضابطة الجمركية واقليم فتح بالمحافظة ووزارة شؤون الاسرى والخدمات الطبية العسكرية وتم الاتفاق على اقامة يوم طبي للمشاركين.

وفي محافظة طولكرم يقام مخيم مماثل لاسر الشهداء بالمحافظة يحمل اسم "شهداء القدس" يشارك فيه حوالي 85 طفلا من اهالي الشهداء بمدرسة راسم كمال، وزار المخيم هيئة التوجيه السياسي واعطوا محاضرات توعوية للمشاركين حول التثقيف الوطني وتعميق الانتماء بالارض والهوية.
وبعزبة الجرّاد بطولكرم يفتح (مخيم طلائع الامل) ابوابه لـ 95 مشاركا من الطلائع وزار المخيم افرادا من الشرطة الفلسطينية واعطوا محاضرات تثقيفية وتوعوية عن السلامة العامة والامن وطرق الدفاع عن النفس في مواجهة الاخطار والغرباء، وزرع الاطفال بمدرسة القدس التي يقام فيها المخيم اشتالا زراعية لتجميل المدرسة واضفاء لمسة جمالية عليها.
وفي قرية برقة بمحافظة نابلس يقام المخيم الصيفي تحت عنوان " قلعة برقة" بمشاركة 100 طليعي وزار المخيم نادي نسوي برقة وجمعية نساء برقة والنادي الرياضي والمجلس القروي، ويتردد الطلائع على الزوايا الخمس بشكل منظم .
وفي محافظة قلقيلية وتحديدا في قرية فلامية يقام المخيم الصيفي "شمس القدس" ويشارك فيه 56 طليعي من الاناث، وزار المخيم مؤسسة سوا التي تختص بمجال المرأة وصحتها واعطوا محاضرات توعوية حول صحة المراة والمراهقة والزواج المبكر، وستزور طلائع المخيم كبار السن الموجودين في القرية ليتحدثوا معهم عن ايام زمان وزيارة للمجلس القروي ليتحدثوا عن احتياجاتهم.
يشار الى ان قرية فلامية تقع على جدار الفصل العنصري حيث قسم الجدار البلد الى نصفين خارجه وداخله وصودرت الاراضي الزراعية وقالت مديرة المخيم انه شيء جميل لان السكان يعانون من الضغوط النفسية والاجتماعية نتيجة الحصار الاسرائيلي على القرية فالمخيم دور في التفريغ والترويح عنهم .

قطاع غزة
في قطاع غزة انطلقت المخيمات الصيفية، يوم الاثنين الماضي، وفي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، نظم مخيم تحت عنوان "جد ولعب وضحك وحب"، في مقر الجمعية في بلدة القرارة شمال المدينة.
ويشارك في المخيم، وفق البيان، 60 من الطلائع ومن كلا الجنسين، وبأعمار محددة، تحقيقا للأهداف المرجوة من المخيم.
وأشاد المشاركون بالمجلس الاعلى للشباب والرياض،ة وعلى رأسه اللواء جبريل الرجوب، لما قدموه لإنجاح فعاليات المخيم.
وأشار إلى زوايا وموضوعات وفعاليات المخيم، والتي تتنوع بين الرياضية وألعاب التراث والمهارات الحياتية والفن والأشغال اليدوية والدراما والمكتبة.