السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معلمة تبدد قلق الرياضيات بالموسيقي

نشر بتاريخ: 28/08/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
معلمة تبدد قلق الرياضيات بالموسيقي
غزة- معا- نجحت ألفت مكى معلمة الرياضيات في مدرسة التفاح شرق مدينة غزة في اطلاق مبادرة "غني لاتعلم الرياضيات"، والتي تعنى بتوظيف الاناشيد والأغاني في منهاج رياضيات الصف الرابع، ولاقت المبادرة استحسان الطالبات وذويهن وكسرت حاجز الخوف والرتابة لديهن من مادة الرياضيات.
تقول مكي "بدأت بتدريس مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية منذ 24 عاما ، واستخدمت اساليب واستراتيجيات عديدة كمسرح الدمى والالعاب التربوية والدروس التوضيحية والنموذجية ، وفي المقابل لاحظت سرعة استجابة الطالبات وحفظهم للأناشيد التي تعرض على قنوات الاطفال بغض النظر عن المستوى الدراسي للطالبات".
وتضيف "في عام 2016 اعلنت وزارة التربية والتعليم عن مسابقة" مبادرتي على مستوى الوزارة وكان على كل عضو من طاقم الهيئة الادارية او التدريسية ان يظهر مبادرته كنوع من التنشيط، وكانت مبادرتي بدمج الرياضيات والموسيقى والطالبات واطلقت مبادرة غني لاتعلم الرياضيات لتعليم الرياضيات بطريقة سلسة".

وتتابع مكي "حولت اغانى قنوات الاطفال لدروس في مادة الرياضيات تحتوى على القوانيين والتعميمات والمفاهيم ولمست ميول الطالبات نحو مادة الرياضيات وزيادة في التفاعل والنشاط وتخلصن من الانطوائية والخوف والخجل وحققن نتائج ايجابية في دروسهن".
وحول اكثر المواضيع التى ساهمت الاغنية والاناشيد في ايصال المعلومة الحسابية والعلمية للطالبات تقول "استطعت من خلال الاغنية والاناشيد ايصال أصعب الدروس الى الطالبات وهى الكسور العادية والعشرية التى يستصعبها طلاب الصف الرابع كونها يتم تدريسها في المنهاج السابق للصف الخامس والسادس ، ولكن مع الاغاني أصبحت سلسلة وسهلة".
أطلقت مكي فكرة مبادرة "غنى لاتعلم الرياضيات "على قناة اليوتيوب الخاصة بها ومنصات مواقع التواصل الاجتماعى عبر جروب للفيس بوك لتعميمها على كافة المدارس خارج وداخل القطاع، ومنحت اسطوانات تحتوى على المبادرة للطالبات اللواتي لا يستخدمن الانترنت بالإضافة الى اصدارها دليل أناشيد للمبادرة وجميعها بمجهود ذاتي للمعلمة.

تقول احدى طالبات الصف الرابع "أحب الدراسة أكثر من قبل بعد توظيف الاغانى لتعليم مهارات الرياضيات بطريقة جميلة وأصبحت أكثر نشاط وحيوية في الفصل" مطالبة مدرسة العلوم باستخدام الطريقة نفسها لترغيب الطالبات بالمادة وزيادة نشاطهن.
وتشاطرها بالراي زميلتها بالفصل وتقول "بدأت اجد المتعة في مادة الرياضيات، واستبدلت برامج الكرتون والمسلسلات بقناة اليوتيوب وجروب الفيس لمعلمتي لحفظ الاغاني والاناشيد المتعلقة في مادة الرياضيات لا حصل على قدر كبير من الفائدة".