السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجراءات رادعة ضد اصحاب الحافلات المدرسية المخالفين

نشر بتاريخ: 30/08/2017 ( آخر تحديث: 30/08/2017 الساعة: 10:46 )
اجراءات رادعة ضد اصحاب الحافلات المدرسية المخالفين
بيت لحم- تقرير معا- مع افتتاح العام الدراسي الجديد، تبذل الأسر قصارى جهدهم لتعليم أبنائهم وترسلهم مطمئنة عليهم وكلهم ثقة في وصولهم سالمين الى مقاعدهم الدراسية، إلا أن بعض شركات الحافلات تستهين بأرواح الطلبة ويسيطر عليها الجشع بتحميل أعداد أكبر من العدد المسموح به، ما يؤدي الى حوادث دامية.

وفي هذا السياق، قال نائب مراقب المرور العام يوسف دراوشة إن وزارة النقل والادارة العامة لمراقب المرور قامت منذ بداية العام الدراسي بوضع خطط مرورية للتخلص من ظاهرة الحمولة الزائدة داخل الحافلات المدرسية، من خلال توجيه تعليمات مباشرة لاصحاب شركات الباصات التي تنقل طلاب المدارس واصدار التعليمات بالالتزام بالحد المسموح لهم وفق الرخصة الممنوحة.
وأضاف دراوشة أن هناك طواقما لدى وزارة النقل تعمل في الميدان على الحد من ظاهرة الحمولة الزائدة، خاصة في ظل عدم التزام عدد من الشركات بالحد المسمح به من الركاب.
إجراءات عقابية بحق المخالفين
وكشف عن قيام طواقم الوزارة باتخاذ اجراءات عقابية رادعة وادارية بحق الشركات المخالفة والسائقين.
وأوضح:" قمنا بإحتجاز عدد من لوحات التمييز الخاصة بالحافلات المدرسية وحافلات نقل الطلاب واصدار تعليمات لتلك الشركات بعدم العمل حتى تصويب أوضاعهم".
واكد دراوشة على أن هناك تعاونا مشتركا على اعلى مستوى ما بين الادارة العامة لمراقب المرور وشرطة المرور من خلال تطبيق القانون والزام السائقين من خلال تسيير دوريات متنقلة داخل المحافظات الفلسطينية لضبط هذه الظاهرة والحفاظ على حياة الأطفال في بداية العام الدراسي الجديد.
وطالب دراوشة السائقين واصحاب شركات الباصات اللي تقوم بنقل الطلاب، باستخلاص العبر من الاحداث الدامية التي حصلت سابقا وحصدت عددا من ارواح الاطفال الابرياء الذين لم يكن لهم شأن سوى أنهم كانوا ضحية جشع وطمع بعض المستهترين في قوانين السير وفي ارواح الاطفال.
ضبط حافلتين بحمولة زائدة في بيت لحم منذ بداية العام الدراسي
وقال مفتش المرور في بيت لحم أحمد الهوارين ان الادارة العامة لمراقب المرور في المحافظة وبتوجيهات مراقب المرور العام المهندس جمال شقير تعاملت مع حالتي نقل طلاب بحمولة زائدة، حيث قامت طواقم وزارة النقل العاملة في الميدان وبالتعاون مع شرطة المرور بتحرير مخالفات مرورية بحق السائقين واحتجاز الرخص الشخصية الخاصة بالسائقين ومصادرة لوحات التمييز الخاصة بالمركبات كإجراء عقابي للحد من ظاهرة التحميل الزائد في الحافلات المدرسية.
وأشار الهوارين الى تواصل التنسيق بين كافة الاطراف صاحبة الاختصاص للحد من ظاهرة الحمولة الزائدة داخل المركبات بشكل عام والحافلات المدرسية بشكل خاص، لما فيه من مصلحة لسلامة الطلاب والمسيرة التعليمية.
واكد الهوارين ان طواقم الوزارة تعمل على مدار الساعة في كافة محافظات الوطن لفرض القانون.
بدوره قال الناطق باسم وزارة التربية صادق خضور ان الوزارة وضعت مجموعة من الضوابط المدرسة التي يتطلب الالتزام بها قبل بداية اي عام دراسي، ومن ضمنها موضوع الحافلات الذي لا يقل اهمية عن القوانين والشروط داخل المدرسة.
وأضاف ان الوزارة ستجتمع خلال ايام مع الشرطة من اجل التأكد من التزام اصحاب الحافلات والمدارس الخاصة بضوابط وقوانين السير.