السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تدين طرد عائلة شماسنة- الاستيطان غير شرعي

نشر بتاريخ: 06/09/2017 ( آخر تحديث: 06/09/2017 الساعة: 09:11 )
فرنسا تدين طرد عائلة شماسنة- الاستيطان غير شرعي
القدس - معا- دانت فرنسا طرد السلطات الإسرائيلية عائلة شماسنة التي تقيم تقيم في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية يوم الثلاثاء، وهي أول عملية طرد في هذا الحي منذ عام 2009.
ودعت فرنسا "السلطات الإسرائيلية إلى الامتناع عن القيام بأي تدبير من شأنه توسيع نطاق الاستيطان وتعزيز استدامته".
وكررت فرنسا إدانتها للاستيطان في القدس الشرقية وفي الأراضي الفلسطينية، قائلة "انه يُعدّ غير شرعي بموجب القانون الدولي ويقف عائقًا أساسيًا أمام إرساء السلام العادل والدائم القائم على حلّ الدولتين".
وكانت قوات الاحتلال طردت فجر الثلاثاء عائلة شماسنة بالقوة من نزلها في الشيخ جراح بعد صدور قرار بالاستيلاء عليه لصالح جمعيات استيطانية.
الحاجة فهمية شماسنة ٧٦ عاما قالت:" قوات كبيرة اقتحمت منزلنا فجرا بينما كنت اجهز الحليب لاحفادي، وقاموا باخراجنا من منزلنا، مجموعة منهم قاموا باخراج زوجي المسن أيوب ٨٥ عاما بعد حمله على الكرسي، منعونا من ارتداء ملابسنا او اخد الاوراق والهويات وكذلك صادروا هواتفنا".
وأضافت شماسنة:" عمال قاموا بتفريغ محتويات المنزل بشاحنة كبيرة وتم مصادرته."
محمد شماسنة الذي يعيش ووالديه وأبناءه وزوجته في المنزل أوضح انهم حصلوا قبل يومين على قرار يقضي بتأجيل الاخلاء لمدة أسبوع الا ان المستوطنين اقتحموا المنزل وقاموا بالاستيلاء عليه بعد اعتراضهم على قرار التأجيل.
وأوضح هشام بدر من لجنة حي الشيخ جراح ان قوات الاحتلال حاصرت المكان فجرا والقت العائلة في العراء.
ويعيش الحاج أيوب شماسنة وأسرته في منزله منذ عام 1964، وتدعي سلطات الاحتلال أن ملكيته تعود لليهود وأقرت ذلك المحاكم الإسرائيلية الثلاثة "الصلح والمركزية والعليا" وأصدرت الأخيرة قرارا يقضي بإخلاء العائلة لصالح المستوطنين.