الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس وافق على تسلم المعابر بغزة - اسرائيل ترفع حصارها عن وقود الطاقة وتمنع البنزين - اولمرت : ليمشوا

نشر بتاريخ: 21/01/2008 ( آخر تحديث: 21/01/2008 الساعة: 20:10 )
بيت لحم - معا- اكدت مصادر فلسطينية مطلعة في رام الله ان الرئيس ابو مازن وافق على تسلم المعابر التي تحيط بقطاع غزة في اطار مطالبته اسرائيل رفع الحصار عن السكان والسماح بادخال الوقود الى القطاع .
من جانب اخر اكدت مصادر مقربة من رئيس السلطة لوكالة معا : ان اسرائيل قد وافقت على ادخال كميات من السولار الى قطاع غزة لتشغيل محطات توليد الطاقة وكذلك للتدفئة .
واصدر الرئيس محمود عباس بيانا اكد فيه استعداد الرئاسة لاستلام ادارة المعابر وفتحها.
وقال الرئيس عباس في بيان وصل معا نسخة عنه انه اجرى اتصالات مع اطراف دولية وعدة اطراف اخرى معنية كي تعود للسلطة الفلسطينية السيطرة والاشراف على مختلف المعابر من اجل العودة بالوضع الذي يمكن خلاله تامين حرية الحركة للافراد والبضائع .
وقال الرئيس في بيانه " انني اؤكد في هذه الاوقات الصعبة بان الوطن الفلسطيني واحد وان معاناة اهلنا في القطاع هي جرح يدمي الجسد الفلسطيني كله سواء في الضفة او الشتات.
وتابع بيان الرئيس يقول:" لن تثني الممارسات الاسرائيلية اهداف شعبنا ولن تشغلني الصغائر عن العمل من اجل تجنيب شعبنا المزيد من الويلات".

وزير الاسرى: نجند العالم لنتسلم المعابر

اما وزير الاسرى اشرف العجرمي فقد قال لوكالة معا ان الحكومة الفلسطينية مستعدة فورا لاستلام المعابر ونحن نضغط على تجنيد دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من اجل هذا الغرض .
واضاف ان جولة رئيس الوزراء سلام فياض الى اوروبا والتي بدات اليوم تهدف الى رفع الحصار عن غزة وضرورة الضغط لتسليمنا المعابر .
لكن الوزير عاد وقال ان اسرائيل لازالت ترفض هذا العرض وتستمر في منحى اخر نحو تكثيف الاعتداءات .

مجاهد سلامة : حل جزئي

وصرح مجاهد سلامة مدير عام الهيئة العامة للبترول لوكالة معا ان اسرائيل ستعمل منذ غدا على ادخال 2.2 مليون لتر من السولار المخصص لمحطة توليد الكهرباء وهي الكمية التي تحتاجها اسبوعيا , اضافة الى الكمية اللازمة من غاز الطهي , فيما لن تسمح الا بادخال 500 الف لتر وهي ما نسبته 25% من حااجة القطاع من سولار السيارات ولن تسمح نهائيا بادخال اي لتر من البنزين الى غزة .

نير برس : غدا سندخل السولار

وقال الكولونيل نير برس قائد مديرية التنسيق والارتباط لوكالة معا انه ومنذ الغد ستبدا اسرائيل بادخال محروقات وبالتحديد عن طريق معبر نحال عوز وذلك لتزويد محطة التوليد ومولدات الكهرباء بالسولار اضافة الى غاز الطهي .
واضاف انه يجري التنسيق من اجل ادخال ادوية ولوازم طبية ومواد غذائية اساسية والتي ستدخل عبر منظمات دولية تعمل في قطاع غزة .

الحكومة الاسرائيلية : ليمشوا

و اعلنت اسرائيل انها لن تسمح بادخال البنزين وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال في اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم ان على الفلسطينيين ان يمشوا على اقدامهم وان لا يستخدموا السيارات .وقال "من جهتي لا مشكلة لدي ان يسير سكان قطاع غزة على اقدامهم في اشارة الى رفض ادخال وقود السيارات "
اما وزيرة خارجيته تسفي ليفني فقالت : ان حماس تستطيع خلال دقيقة واحدة ان تغير حياة سكان قطاع غزة نحو الافضل .
وكان مكتب وزير الجيش الاسرائيلي برر قرار رفع الحصار جزئيا عن غزة بالقول : ان حماس اوقفت اطلاق الصواريخ لذلك يجري رفع جزئي للحصار .