الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يلتقي ممثل جمهورية جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 27/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 16:27 )
السفير شامية يلتقي ممثل جمهورية جنوب افريقيا
رام الله- معا- استقبل السفير د.مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا اليوم الاربعاء، في مقر الوزارة، ممثل جمهورية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين السفير أشرف سليمان.
وأكد السفير شامية على ثبات الموقف الفلسطيني المتمسك باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف، مشيداً بموقف جمهورية جنوب افريقيا الداعم للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة في الحرية والإستقلال.
واستعرض الطرفان التطورات الحاصلة في ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية.
واشار السفير شامية الى حرص القيادة الفلسطينية على اتمامها باعتبارها نقطة سوداء في صفحة الكفاح الوطني الفلسطيني، وضرورة طي هذه الصفحة، التي تؤلم كافة الفلسطينين وأشقائهم وأصدقائهم، ليتسنى لنا معالجة آثار الإنقسام والحصار وإعادة البناء والإعمار، وحل مشاكل وأزمات قطاع غزة، كما ثمن السفير شامية دور الأشقاء والأصدقاء في دفع عجلة المصالحة وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية وشركاء الكفاح في جمهورية جنوب افريقيا.
وثمن  كلمة الرئيس جاكوب زوما في الأمم المتحدة والتي تضمنت الحديث عن الأوضاع في الإقليم، التي دعى فيها فخامة الرئيس زوما إلى أهمية إحلال السلام في جميع دول العالم ودول منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ خاص، حيث تحدث الرئيس زوما خلال خطابه عن أهمية دعم المطلب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين، وإيقاف بناء المستوطنات وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي (السلطة القائمة بالإحتلال) للأرض الفلسطينية.
وشدد الرئيس زوما على ضرورة دعم دول العالم لحل القضية الفلسطينية وإنهاء نظام الأبارتهايد العنصري الواقع على الشعب الفلسطيني بنفس الوتيرة التي تم دعموا بها جمهورية جنوب افريقيا حتى حصلت على إستقلالها.
كما رحب السفير شامية بالتوصية الصادرة عن اللجنة السياسية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جمهورية جنوب افريقيا، والذي دعا إلى تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي الجنوب افريقي لدى إسرائيل (السلطة القائمة بالإحتلال) والذي يأتي في إطار الضغط الذي يجب أن يُمارس على إسرائيل لإنهاء إحتلالها للأرض الفلسطينية والذي من المتوقع إقراره في شهر ديسمبر القادم من قبل المؤتمر العام للحزب.
وأشاد بالدور الذي تقوم به جمهورية جنوب افريقيا حكومةً وأحزاباً ومنظمات مجتمع مدني الدعم الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مؤكداً على ضرورة أن تسير جميع الدول الافريقية على خطى جنوب افريقيا في مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية.
وأشاد بجهود جمهورية جنوب افريقيا في العمل على إحباط محاولة إسرائيل عقد " القمة الافريقية الإسرائيلية" والتي كان من المزمع عقدها في جمهورية التوغو في شهر أكتوبر القادم، وكذلك أثنى السفير شامية على جهود جمهورية جنوب افريقيا خلال إجتماع دول مجموعة "البريكس" الذي تم عقده في جمهورية الصين الشعبية، والرامية لإدراج الموضوع الفلسطيني على رأس أجندتها، والتي تضم القوى الدولية الصاعدة.
وناقش الطرفان ملف العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين، وأجمعا على ضرورة توسيع افق التعاون الثنائي بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب افريقيا.
من جانبه اشار السفير سليمان الى حرص بلاده على إتمام المصالحة باعتبارها مدخلاً مهماً لإعادة الزخم للقضية الفلسطينية وإبقائها على رأس أولويات المجتمع الدولي، مؤكداً على الموقف الجنوب افريقي الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في نيل الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.