الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة العلمي تبحث مع وزيرة التربية البلجيكية ميري ايرينا افاق التعاون المستقبلية

نشر بتاريخ: 23/01/2008 ( آخر تحديث: 23/01/2008 الساعة: 16:19 )
نابلس - معا - استقبلت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي في مقر وزارة التربية والتعليم العالي برام الله، اليوم الاربعاء، وزيرة التربية والتعليم البلجيكية (ميري ايرينا) والوفد المرافق لها بحضور الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط بصري صالح، وبحثت معهم آفاق التعاون المستقبلية بين الطرفين.

كما أطلعت الوزيرة الوفد الضيف على واقع التعليم في فلسطين والتحديات التي يواجهها قطاع التعليم واولويات الوزارة في هذه المرحلة، وخططها المستقبلية لتطوير وتنمية العملية التربوية وخطط الوزارة في تطوير المناهج وإدخال التحسينات عليها، إلى جانب مبادرة التعليم ER على أن تكون رديفاً أساسيا إلى جانب المناهج الفلسطينية.

كما تطرقت العلمي إلى معاناة التربويين الفلسطينيين اليومية بسبب إجراءات الاحتلال في الضفة وغزة، وإعاقته اليومية لهم على الحواجز والحيلولة دون تقديم رسالتهم التعليمية على أكمل وجه والى إجراءات الاحتلال اليومية في مدينة القدس.

وتحدثت العلمي عن التعليم العالي واحتياجاته المختلفة والتي من بينها ضرورة دعم البحث العلمي وطلبة الجامعات، مؤكدة على ضرورة النهوض بالتعليم التقني من خلال تشجيع المشاريع الصغيرة وتفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في إيجاد ديمومة تربوية.

من جانبها أعربت الوزيرة ايرينا عن تضامنها وتقديرها لجهود وزارة التربية والتعليم التي تبذلها في ظل وجود احتلال إسرائيلي وظروف اقتصادية صعبة تقف عثرة دون إنجاح العملية التعليمية وتضع الصعوبات أمام التربويين الفلسطينيين.

وفي هذا السياق بين صالح أن إسرائيل تشن العديد من الحملات التحريضية على المنهاج الفلسطيني رغم عصريته التي أكده الخبراء الدوليون، خاصة وانه منهاج يعزز القيم الإنسانية وروح الانفتاح والشراكة.

كما أعرب صالح عن شكر وزارة التربية والتعليم لجهود الحكومة البلجيكية المبذولة في تطوير المناهج وطباعة الكتب الدراسية وبناء المدارس وتدريب المعلمين.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل التعاون التربوي والعلمي بين الجانبين، خاصة التعاون في مجال المنح الدراسية وتقديم الدعم للعملية التربوية ضمن الاحتياجات والاولويات التربوية الفلسطينية.