الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلاميون ومفكرون في الكويت يدعون إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 08/10/2005 ( آخر تحديث: 08/10/2005 الساعة: 04:08 )
بيت لحم - معا -كشفت صحيفة هارتس الإسرائيلية عن توجه في دولة الكويت للتقارب مع تل أبيب ورفع الحظر التجاري عنها, وقالت الصحيفة إنه من الواضح أن الكويت تسعى نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكنها لا تنوي في الوقت الراهن تأسيس علاقات دبلوماسية.

وقد طالبت صحيفة "السياسة" الكويتية الرسمية قبل أسبوعين برفع الحظر التجاري عن إسرائيل، وذلك عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

ودعا الصحافي يوسف ناصر سويدان احد كتاب الصحيفة إلى تطبيع العلاقات مع تل أبيب قائلا: إن الانسحاب الإسرائيلي والتجاوب العربي قد يعطيان زخما للعملية السياسية، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى مصالحة تاريخية في الشرق الأوسط.

وأشارت هارتس إلى أن الولايات المتحدة طالبت الكويت بإزالة كافة العوائق الاقتصادية والتشريعية أمام الشركات الإسرائيلية، مقابل توقيع واشنطن على اتفاقية تجارة حرة مع الكويت.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: ان تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم التي قال فيها انه التقى مؤخرا عددا من نظرائه العرب والمسلمين قد أحدثت حالة من عدم الارتياح لدى أطراف عربية تعارض فكرة التطبيع, مما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى الدعوة لعدم إجراء مثل هذه الاتصالات مع اسرائبل مبديا رفضه التقارب معها.