الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"النجاح" تحتل المرتبة 45 عربياً والثانية فلسطينيا بتصنيف "QS"

نشر بتاريخ: 25/10/2017 ( آخر تحديث: 25/10/2017 الساعة: 12:49 )
"النجاح" تحتل المرتبة 45 عربياً والثانية فلسطينيا بتصنيف "QS"
نابلس- معا- احتلت جامعة النجاح الوطنية المرتبة 45 من بين قرابة الألف جامعة عربية مشاركة بالتصنيف لتكون جامعة النجاح بذلك من ضمن أفضل 5% جامعات على مستوى الوطن العربي لعام 2018 وفقاً للتصنيف في آخر إصدار لتصنيف الجامعات" QS" للمنطقة العربية والذي تنظّمه مؤسسة "QS University Rankings".
كما تقدمت جامعة النجاح الوطنية 16 مركزاً متجاوزةً 16 جامعة عربية في عام واحد في قفزة كبيرة تحسب للجامعة في هذا التصنيف، فضلاً عن احتلاها المركز الثاني فلسطينياً بعد أن كانت في المركز الثالث في التصنيف السابق.
وأوضح لنا الدكتور نضال دويكات مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة، أن تصنيف "QS" يُعتبر من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث يعتمد في منهجية تقييمه على تسعة معايير رئيسية وهي: السمعة الأكاديمية للجامعة، وسمعة الجامعة في سوق العمل، ونسبة الأساتذة للطلبة، وعدد الإقتباسات لكل مقالة منشورة حسب قاعدة البيانات العلمية "SCOPUS"، وعدد المقالات المنشورة لكل عضو في الكادر الأكاديمي حسب قاعدة البيانات العلمية "SCOPUS"، والتأثير على شبكة الإنترنت حسبتصنيف "WEBOMETRICS"، ونسبة حملة درجة الدكتوراه في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس، ونسبة الطلبة الأجانب من جميع الطلبة، نسبة المدرسين الأجانب من أعضاء هيئة التدريس.
وأشار دويكات إلى أن جامعة النجاح الوطنية قد تقدّمت في معظم معايير التقييم لهذا العام، وخصوصاً معايير (السمعة الأكاديمية للجامعة، ونسبة الأساتذة للطلبة، ونسبة الأساتذة الأجانب، ونسبة حملة الدكتوراة من أعضاء الهيئة التدريسية، ونسبة الطلبة الأجانب).
وشكر إدارة الجامعة على دعمها المستمر لمكتب مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة في عمله، وتوفيرها كافة الإحتياجات التي من شأنها أن تساعد على التقدم بمعايير تلك التصنيفات بما يضمن تقدّم جامعة النجاح في مختلف التصنيفات الخاصة بالجامعة، شاكرا جميع العاملين الذي ساهموا بتحقيق هذا الإنجاز.
وبارك الأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة، هذا التقدم لجميع العاملين في الجامعة من الهيئتين الإدارية والأكاديمية، معرباً عن فخره بالتطور الملحوظ الذي حققته الجامعة في تصنيف مهم كتصنيف "QS"، مؤكداً حرص إدارة الجامعة عى التقدّم والتطور في جميع التصنيفات، ومتمنياً لجامعة النجاح مزيداً من التقدّم والتطور.