الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي: اتفاقية 2005 مرجعية فتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 27/10/2017 ( آخر تحديث: 27/10/2017 الساعة: 09:22 )
الاتحاد الأوروبي: اتفاقية 2005 مرجعية فتح معبر رفح
بيت لحم - معا - أكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن فتح معبر رفح البري الحدودي بين الجانبين الفلسطيني والمصري في قطاع غزة، سيعمل وفقاً لاتفاق 2005، مع وجود بعثة للاتحاد مقيمة بشكل دائم هناك.
واضاف مسؤول الاعلام بالاتحاد الاوروبي شادي عثمان وفق ما اوردت صحيفة الشرق الأوسط المصرية، ان مرجعية عمل المعبر هي اتفاق 2005، وهناك تفاهم مع جميع الأطراف على ذلك.
ويأتي حديث عثمان بعد زيارة تفقدية قامت بها بعثة متخصصة من الاتحاد لمعبر رفح قبل يومين، حيث وصلت البعثة الأوروبية إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون/ إيرز، وقامت بزيارة مطولة للمعبر، والتي جاءت بناء على طلب رئيس البعثات الأمنية في الاتحاد الأوروبي.
وقد اجتمع قائد العمليات الأمنية في الاتحاد الأوروبي، كينيث دين، خلال زيارته الحالية مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية، بينهم مسؤول هيئة المعابر نظمي مهنا، ومسؤولين إسرائيليين كذلك، لبحث مستقبل المعبر وآلية عمله، بعدما اتفقت حركتا فتح وحماس في القاهرة خلال الشهر الحالي، على تسليم معابر القطاع كمدخل لتمكين حكومة التوافق في قطاع غزة، قبل الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقال عثمان إنه لا يوجد وقت محدد لتسلم وإعادة افتتاح معبر رفح، مؤكداً أن الأمر يحتاج إلى ترتيبات لوجستية، منوهاً إلى أنه لم تُبلغ بعثة الاتحاد الأوروبي من أي طرف بأن فتح المعبر سيجري وفق آليات جديدة مختلفة عن اتفاق 2005.