الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: وعد بلفور أسس لمنظومة القمع التي تمارسها اسرائيل بحقنا

نشر بتاريخ: 29/10/2017 ( آخر تحديث: 31/10/2017 الساعة: 09:45 )
قراقع: وعد بلفور أسس لمنظومة القمع التي تمارسها اسرائيل بحقنا
رام الله- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان وعد بلفور المشؤوم في الذكرى المائة لصدوره والذي أحاطته بريطانيا بصك الانتداب أسس لمنظومة القمع الوحشي والاستعمار الاستيطاني اليهودي في فلسطين، وان بريطانيا اورثت الاستعمار الصهيوني كل وسائل القمع والبطش بحق الشعب الفلسطيني.
وقال ان 95% من القوانين الاسرائيلية التي تطبق بحق الاسرى هي موروثة عن نظام الطواريء البريطاني، ولا يزال معمولا بها بل طورت سلطة الاحتلال هذه الانظمة والقوانين التعسفية والقمعية.
وأشار ان كثيرا من الانتهاكات والتشريعات الاسرائيلية المعمول بها بحق الاسرى مصدرها بريطانيا التي كانت الاداة العملية لتثبيت وترسيخ الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين ومن هذه الاجراءات والقوانين الاعتقال الاداري التعسفي، وإقامة معسكرات الاعتقال الجماعية، والاعدامات، والابعاد والنفي، والاقامات الجبرية، واعتقال القاصرين، وهدم البيوت، والغرامات المالية، وقمع حرية الرأي والتعبير والمحاكمات العسكرية الجائرة وغيرها.
وقال قراقع: لايكفي فقط ان تعتذر بريطانيا للشعب الفلسطيني، بل عليها ان تدفع تعويضات لشعبنا جراء ما تكبده من تضحيات ونكبات بسبب سيايتها الداعمة للصهيونية وتثبيت وجود الكيان الصهيوني على أرض فلسطين، بل عليها ايضا تغيير سياستها وأن تعترف بالدولة الفلسطينية الحرّة والمستقلة بدلا من الاستهتار بحق شعبنا في تقرير مصيره وإقامة الاحتفالات بمناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور الاستعماري.
تصريحات قراقع جاءت خلال زيارات ميدانية لعدد من عائلات الاسرى والاسرى المحررين في محافظة الخليل بمشاركة وفد من هيئة الاسرى ومدير نادي الاسير امجد النجار واسرى محررين.
وقد قام قراقع والوفد المشارك بزيارة الاسير المحرر بدران جابر الذي قضى 4 أشهر في الاعتقال الاداري، وزيارة الطفل الجريح المحرر هيثم جرادات الذي اصيب برصاص الاحتلال واعتقل لمدة شهرين والاسيرة المحررة هنادي محمود راشد التي قضت 18 شهرا في سجون الاحتلال، وتقديم واجب العزاء بوفاة والد الاسير اكرم القواسمي المحكوم بالسجن المؤبد وبزيارة عائلة الاسيرة غدير الاطرش وهي مريضة وموقوفة منذ عام في سجن الشارون للنساء.