الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية: غادرنا مربع الانقسام دون رجعة

نشر بتاريخ: 01/11/2017 ( آخر تحديث: 01/11/2017 الساعة: 18:47 )
هنية: غادرنا مربع الانقسام دون رجعة
غزة- معا- قال اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: إن قرار المصالحة ومغادرة مربع الانقسام لا رجعة عنه، مضيفاً أن حركة حماس تريد بناء وحدة حقيقية وإقامة بنيان فلسطيني موحد وقوي.
وشدد خلال كلمة له عبر تقنية الفيديو كونفرنس في المؤتمر العالمي لاتحاد علماء المقاومة في بيروت، على أن حركة حماس ستقدم كل ما يلزم من أجل إنجاح المصالحة الفلسطينية.
ودعا هنية لإعادة بناء منظمة التحرير وتطويرها بما يتسع لكل فصائل العمل الوطني، لتكون لنا مظلة جامعة لأبناء الشعب الفلسطيني والتوصل لبرنامج وطني وسياسي مشترك نستطيع أن نجمع فيه بين الثابت والمتغير ونبحث فيه عن القاسم المشترك.
وأشار إلى أن نتائج مشروع التسوية ومساره كانت مؤلمة على شعبنا الفلسطيني ومكانة القضية الفلسطينية.
وقال هنية: "إن وعد بلفور المشؤوم لا يمكن أن يغير حقائق التاريخ والجغرافيا التي تُثبت حقنا في الارض الفلسطينية".
وأضاف "إننا نقف في هذه الوقفة أمام وعد بلفور أمام صورتين: الأولى تكشف طبيعة الانحياز الغربي لاسرائيل وحجم الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني وصورة أخرى عظيمة مشرقة لجهاد شعبنا ووقفة أمتنا وأحرار العالم مع قضية فلسطين".
وتابع: ستبقى قضية فلسطين القضية المحورية للأمة وعلى رأس أجنداتها رغم كل ما يحيط بالأمة من مخاطر.
ونبه هنية إلى أن المقاومة الفلسطينية بخير، مشيراً إلى أنها راكمت قوتها، وأصبحت غزة أيقونة مقاومة، وعلى صخرة المقاومة انكسر الاحتلال في الحروب الثلاث.
ودعا هنية لبناء إستراتيجية وطنية من أجل مجابهة التحديات وإعادة الاعتبار للقضية ولخيار المقاومة من أجل التحرير وإعادة الاعتبار للقضية في بعدها العربي والإسلامي.
ولفت إلى مرتكزات هذه الإستراتيجية وهي المقاومة والوحدة ومد الجسور وتعزيز حضور فلسطين في المشهد الدولي.
وأكد هنية تنبي حركة حماس نظرية الانفتاح على كل مكونات الأمة ودولنا العربية والإسلامية، منبها إلى ضرورة أن تظل فلسطين بعيدة عن كل التجاذبات في المنطقة.
وقال سعينا خلال الفترة الماضية لترسيخ نظرية مد الجسور وتقوية العلاقات مع كل مكونات الأمة، متمنيا في السياق ذاته لسوريا الاستقرار والعودة لدورها التي قامت به تاريخيا تجاه فلسطين، وأن يكون الوطن العربي آمنا ليُشكل كتلة صلبة في مواجهة المشاريع الصهيونية.
وشدد هنية على ضرورة تعزيز حضور القضية الفلسطينية في المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن حركة حماس تنظر بكثير من الاحترام للمؤسسات النقابية وفعالياتها التي تحاصر الكيان في الساحة الدولية.