الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز فرح ينظم محاضرة حول مرض "التوحد"

نشر بتاريخ: 25/01/2008 ( آخر تحديث: 25/01/2008 الساعة: 12:05 )
نابلس-سلفيت-معا- نظم مركز فرح لتأهيل المعاقين التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية وبالتعاون مع نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في الخليل محاضرة حول أضرار التوحد.

وحاضر فيها عبد الله الطيطي أخصائي في علم التوحد، وحضر المحاضرة العاملون في المؤسسات الأهلية والصحية و أعضاء الهيئة العامة للنقابة وشارك في الحديث أخصائية العلاج الوظيفي هيا باسل والمرشدة النفسية لمركز فرح ميسون دويكات.

ورحب وليد عابد عضو في نقابة الأخصائيين بالحضور و شكر مركز فرح لتعاونه وحضوره في سبيل نشر الوعي الطبي اللازم حول مرض التوحد ومن اجل تبادل المعرفة بين المؤسسات الصحية.

ومن جانبها قدمت أخصائية العلاج الوظيفي هيا باسل تعريفا بمركز فرح و ما يقدمه من خدمات تأهيلية للأطفال و تم توزيع نشرات خاصة بعمل المركز، وبدوره شرح عبد الله الطيطي الأستاذ في علم التوحد عن المرض وأعراضه والأسباب المؤدية إليه وأنواعه وكيفية الإصابة به، ووضح أيضا الطريقة السليمة لتقديم التأهيل اللازم لهذا المرض، وذكر أهم ما يميز أطفال التوحد من صعوبة في الاتصال و التواصل و اللغة و التفاعل الاجتماعي و عند الحديث عن أنواع و تقسيمات الاضطراب أشار الطيطي بأن هناك بعض الأطفال يتميزون بقدرات محددة عالية و يبدعون في مجال واحد محدد.

ومن جانبه، أكد الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي أهمية القيام باللقاءات والمحاضرات الطبية التثقيفية التي تعمل على توعية المجتمع بالإمراض المحيطة بأطفاله بشكل خاص، حتى يتم تجنبها قبل وقوعها، وأشار جرار أن مركز فرح يرحب دائما بتلك اللقاءات ونرحب دائما بأي تعاون يؤدي إلى حماية المجتمع الفلسطيني وفي نهاية اللقاء اتفق المركز مع نقابة الاخصائين النفسين و الاجتماعين على ضرورة التنسيق لعمل المزيد من اللقاءات الهادفة للحد من الإعاقة و منع انتشارها.