الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكافحة الفساد تنظم لقاء حول جرائم الفساد في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 02/11/2017 ( آخر تحديث: 02/11/2017 الساعة: 15:37 )
مكافحة الفساد تنظم لقاء حول جرائم الفساد في جامعة القدس
القدس- معا- نظمت هيئة مكافحة الفساد اليوم بالتعاون مع جامعة القدس لقاء توعويا لطلبة مساق جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني، انطلاقاً من توقيع مجموعة من الاتفاقيات المشتركة بين هيئة مكافحة الفساد و12 جامعة وكلية فلسطينية، لتدريس مساقين تعليميين حول مكافحة الفساد.
وشمل هذا اللقاء التعرف على آليات التحقيق في جرائم الفساد والاطلاع على قانون مكافحة الفساد والتعرف على إدارات هيئة مكافحة الفساد .
وكان في استقبالهم كل من رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. رفيق النتشة ومدير عام الشؤون القانونية أ.رشا عمارنة ومدير عام المعلومات والمتابعة أ. عصام عبد الحليم ورافق الطلاب من جامعة القدس د.فادي ربايعة وهو أحد المشاركين بلجنة اعداد هذين المساقين وهو المشرف حالياً على تدريس مساق جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني لطلاب القانون بجامعة القدس.
بداية  استهل النتشة حديثه بذكرى وعد بلفور المشؤوم والتي يصادف ذكراه اليوم ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد الذي أسس لنكبات الشعب الفلسطيني على مر السنوات .
كما أعرب عن سعادته وفخره بالطلاب قائلاً لهم" انتم من ستضعون حداً للسارقين في يوم من الايام ونحن نفتخر بالأجيال القادمة التي ستعمل على محاربة الفساد وحمل هذا الامانة على عاتقها مستقبلاً".
ونوه النتشة أن هيئة مكافحة الفساد هي هيئة مستقلة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وهي ليست حزبية ولا عشائرية وانما موجودة لكل الشعب الفلسطيني وتعمل على ملاحقة الفاسدين أينما كانوا.
وقال ايضاً" الشعب الفلسطيني شعباً لا يستحق أن يكون بينه فاسداً واحداً وهو يناضل ولديه كل يوم شهيداً ومصاباً واسيراً".
وأوضح النتشة أن الهيئة تعمل على اعادة الاموال المنهوبة الى المصادر التي اخذت منها، واما فيما يخص موضوع الشهود فهناك نص يفيد بالحماية في قانون مكافحة الفساد وأنه سيتم التعديل على قانون حماية الشهود ليتم حماية كافة المبلغين والشهود بكل الطرق الممكنة لهم .
من جانبه ثمن د.فادي ربايعة جهود هيئة مكافحة الفساد في محاربة الفسادين ونوه للاتفاقية الموقعة بين جامعة القدس والهيئة والتي تعد محوراً رئيسياً في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لخلق بيئة مجتمعية تعزز مفاهيم النزاهة والشفافية مستقبلاً.
وأضاف هناك نحو 60 طالبا/ة من كلية الحقوق جامعة القدس قد سجلوا في مساق جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني لهذا العام.
أما فيما يخص موضوع انفاذ القانون في هيئة مكافحة الفساد، فقد تناولته أ. رشا عمارنة مدير عام الشؤون القانونية في الشهادة، موضحة اجراءات التحري وطرق التبليغ عن الشكاوى وآلية تحويل بعض القضايا لجهات أخرى لعدم الاختصاص.
ومن جهة نيابة مكافحة الفساد، عرض رئيس نيابة مكافحة الفساد أ.مصطفى فرحان دور النيابة المنتدبة لدى هيئة مكافحة الفساد في التحقيق بشبهات الفساد من خلال الجهود وجمع الاستدلالات وتحويلها الى المحاكم المختصة بمكافحة الفساد، موضحا أن النيابة تقوم بالإجراءات القانونية والجزائية والتحقيق من خلال سماع الشهود والاقوال قبل احالة اي قضية الى المحكمة المختصة.
في نهاية هذا اللقاء، قام الطلاب بجولة للاطلاع على الادارات التابعة لهيئة مكافحة الفساد للتعرف على آلية عملها.
يُشار الى انه قد التحق ما يقارب 2000 طالب/ة بمساقي مكافحة الفساد منذ توقيع الاتفاقيات مع الجامعات الفلسطينية، حيث أن المساق الأول خاص بطلبة الحقوق عنوانه "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، والمساق الثاني "مكافحة الفساد تحديات وحلول" وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات.