الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذكور السموع الأساسية تنظم فعالية بذكرى مئوية وعد بلفور

نشر بتاريخ: 03/11/2017 ( آخر تحديث: 03/11/2017 الساعة: 10:48 )
الخليل- معا- نظمت مدرسة ذكور السموع الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم العالي جنوب الخليل فعالية مركزية في ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم.
واحتضنت ساحة المدرسة الفعاليات التي قادها الأستاذ رشاد العرب الذي ألقى الكلمات والأشعار التي تنم عن عشق الوطن والتنديد ببلفور وأعوانه ووعده المشؤول، ووجه رسالة للعرب والعروبة متسائلا عن موقفهم ودورهم اتجاه الشعب الفلسطيني والقضية في ظل التشريد والقتل والأسر.
وأشار مدير المدرسة أيمن الزعاير إلى أهمية إحياء الذاكرة للشعب الفلسطيني والطلبة بإبراز حجم المأساة التي تعرضنا لها، نتيجة لوعد بلفور وغيره من الجرائم التي ما زالت متواصلة على الأرض، ووجه رسالة للطلبة" نحن نقهر الاحتلال من خلال تسلحنا بالعلم ولا نطلب اعتذار من بريطانيا وأعوانها والرد يكون بتمسكنا بالعلم، وهو السلاح الذي من خلاله ستعود كرامتنا وأرضنا ونزيل الغيوم السوداء التي تراكمت بفعل الاحتلال الصهيوني والوعود التي منحت للمحتل، وبفعلها سلبت الأرض واستشهد الكثير وأسر الآلاف من أبناء وبنات شعبنا"، شاكرا كل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية ومشرفة الصحة البدارين.
وألقى المعلم جهاد أبو عواد كلمة تحدث فيها عن تداعيات هذا الوعد على الشعب الفلسطيني، والمعاناة والألم الذي لحق بالشعب جراء هذا الوعد الذي منحت بموجبه بريطانيا الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين، بناء على المقولة المزيفة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض". منوها إلى أن وعد بلفور، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وأوضح انه حين صدر الوعد كان تعداد اليهود في فلسطين لا يزيد عن 5% من مجموع عدد السكان.
وشهدت الفعالية العديد من الفقرات منها عرض كشفي لفرقة المدرسة وبعض الكلمات والقصائد أشرف عليها كل من رشاد العرب وإيهاب الطيطي.