الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يؤكد على وجوب الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف الاعتداءات والتصعيد الاسرائيلي الخطير

نشر بتاريخ: 25/01/2008 ( آخر تحديث: 25/01/2008 الساعة: 15:59 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك اوت وممثل السكرتير للامم المتحدة في لبنان جير بيدرسون والقنصل البريطاني ريتشارد ماكبيس وممثل المانيا لدى السلطة الفلسطينية يورغ رانانو كل على حدة.

واكد عريقات على وجوب الزام الحكومة الإسرائيلية بوقف الاعتداءات والتصعيد العسكري الخطير في الضفة الغربية وقطاع غزة ووقف النشاطات الاستيطانية وبناء جدار التوسع والضم ورفع الحصار والاغلاق وخاصة فيما يتعلق بمعابر قطاع غزة.

ودعا عريقات الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لتحمل مسؤوليتهما وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق على اعتبارهما جزءاً اساسياً من اللجنة الرباعبة جزءاً اساسياً من اللجنة الرباعية وخاصة فيما يتعلق بالزام الحكومة الاسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات.

واشار عريقات بان التراجع عن الانقلاب في غزة بات يعتبر امراً ملحاً وذلك لفتح الطريق امام الاحتكام للشرعية الفلسطينية واستعادة قوة السلطة الفلسطينية لادارة المعابر الدولية في قطاع غزة بالتعاون مع الاشقاء في مصر والاتحاد الاوروبي .

على صعيد الجهود المبذولة لاطلاق عملية السلام، شدد عريقات بوجوب تفعيل الالية الثلاثية ( الامريكية الفلسطينية الاسرائيلية) التي تم الاتفاق عليها في انابولس برئاسة امريكية وذلك لتنفيذ استحقاقات خارطة الطريق، وتحديداً في مجال وقف النشاطات الاستيطانية وازالة البؤر الاستيطانية ووقف بناء جدار التوسع والضم وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية والافراج عن المعتقلين واعادة المبعدين واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه في سبتمبر 2000.