الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماعات منظمة العمل الدولية في جنيف

نشر بتاريخ: 06/11/2017 ( آخر تحديث: 06/11/2017 الساعة: 14:00 )
فلسطين تشارك باجتماعات منظمة العمل الدولية في جنيف
جنيف- معا- شارك شاهر سعد أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ممثلاً عن فلسطين في اجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في العاصمة السويسرية جنيف، والتي بدأت بداية الأسبوع الماضي وتستمر إلى نهاية الأسبوع الحالي.
وناقش المجتمعون جدول أعمال مكثف، تصدره موضوع (مستقبل العمل) وتعاظم معدلات البطالة حول العالم سيما في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، ومنها المنطقة العربية، حيث تشير إحصائيات منظمة العمل الدولية إلى أن هناك (201 مليون) عاطل عن العمل، كما ناقش أعضاء مجلس إدارة المنظمة الدولية سبل التصدي لحوادث العمل التي يذهب ضحيتها سنوياً (٢،٤٠٠،٠٠٠).
كما ناقش الحضور أيضاً حق الشغيلة والعمال في تنظيم الإضرابات المطلبية عن العمل، كما ناقش المجتمعون سبل تطوير الحوار الاجتماعي وتعميقه، وزيادة فاعلية اتفاقيات العمل الدولية سيما الاتفاقيتين (٨٧ و٩٨) للدفع قدماً بالعداله الاجتماعية ومكوناتها.
وأشار الحضور الى مدى انطباق معايير ونظم العمل اللائق على خدم المنازل، والتأكد من مدى خضوعهم لممارسات تنحدر للرّق والاستعباد في ضوء الشكاوى التي تتلقاها النقابات عبر العالم من عمال هذه الشريحة، إلى جانب فحص مدى التزام أرباب العمل بالحد الأدنى للأجور، ومراعاتهم لنظم ومعايير العدالة تجاه عمالهم.
وتطرق الحضور لمخاطر التغيير المناخي الذي يهدد كوكب الأرض، وزيادة فاعلية مساهمات الدولة المتعاقدة على اتفاقيات باريس لتخفيض مخاطر التلوث والاحتباس الحراري التي تهدد كوكبنا.
وناقش مجلس الإدارة المخترعات الأخيرة والمكتشفات الحديثة المتصلة بالاقتصاد الرقمي، وفحص مساهماته الكبيرة في تنظيم العمل ونقلهم من حالة الشتات إلى مرحلة التنظيم الذي يصون حقوقهم ويحفظ مكتسباتهم، مناقشين ظاهرة عمالة الأطفال الآخذة في الاضطراد سيما في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، وتفشي ظاهر البطالة وتعمق معدلات الفقر، وهي الظاهرة التي كان لمنطقتنا العربية فيها النصيب الأعظم.
كما تناول الحضور حالة الحريات النقابية، وظروف العاملين في صناعة التبغ، والعاملين في المنشئات الصغيره والمتوسطة، في ضوء الشكاوى المتعاظمة التي ترد من العاملين في صناعة التبغ في أمريكيا الوسطى وعمال ميانمار وفنزويلا، وعمال المنشآت الرياضية في دولة قطر، في ضوء ذلك تعمق النقاش حول طرق وسبل استحداث العماله اللائقة والمنتجة وحمايه العمال من أشكال العمل غير المقبوله.
كما ناقش الحضور المبادئ والحقوق الأساسيه للعمال، وضروة تعميق دور لجان التفتيش والوساطة، كما استمع مجلس الإدارة لتقارير عن مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدوليه (تورين) وعن البرنامج المعزز للتعاون الانمائي من اجل الاراضي العربيه المحتلة
وتطرق الاجتماع لاستعداد مجلس الإدارة للاحتفال بالذكرى المؤية لمنظمة العمل الدولية في عام (٢٠١٩)، واستمعوا لتقرير المدير العام (جي رايدر) ولملاحظات ممثلي الحكومات وممثلي العمال ومثلي أصحاب العمل، ولمداخلة رئيس مجلس الإداره للمنظمه "لوك كورتوبيك" عن حالة العمل والعمال حول العالم.