الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكاديمية فلسطين تعقد إجتماع اللجنة التوجيهية لجسر العلوم

نشر بتاريخ: 07/11/2017 ( آخر تحديث: 07/11/2017 الساعة: 19:39 )
أكاديمية فلسطين تعقد إجتماع اللجنة التوجيهية لجسر العلوم
القدس - معا - عقدت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا اليوم اجتماعها الأول للجنة التوجيهية لجسر العلوم الفلسطيني الألماني بحضور أعضاء اللجنة الممثلين للجامعات الفلسطينية.
وخلال افتتاح اللقاء رحب رئيس الأكاديمية الأستاذ الدكتور مروان عورتاني اللقاء بأعضاء اللجنة وتقديم عرض موجز عن رسالة الأكاديمية وغاياتها وعن طبيعة برنامج جسر العلوم والفرص المتاحة في اطاره سواء لأعضاء الهيئة التدريسية أو لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية .

وأشار ا.د.عورتاني إلى محاور تتعلق حول جسر العلوم تمثلت في محور فرص تمويل زيارات علمية أمام الباحثين من الجامعات الفلسطينية إلى معاهد يوليش البحثية في مجالات الطاقة والهندسة والفيزياء والزراعة وغيرها ومحور توفير المنح الكاملة لدراسة الدكتوراة في الجامعات الألمانية الشريكة ومحور ثالث حول توفير منحاً لطلبة لماجستير والبكالوريوس من الجامعات الفلسطينية في التخصصات ذات الصلة للقيام بأبحاث الأطروحة التطبيقية أو مشاريع التخرج في يوليش وبإشراف مشترك.
كما اوضح ا.د.عورتاني ات البرنامج يتضمن مساراً يمكن الجامعات الفلسطينية من استضافة باحثين وأساتذة زائرين ألمان من معاهد يوليش لفترات مختلفة.
كما أشار إلى أن موازنة البرنامج والبالغة 2.5 مليون يورو مموله بالكامل من وزارة التعليم والبحث العلمي الألماني .

وقد أوضح الدكتور عورتاني أن الهدف من تشكيل اللجنة التوجيهية هو السعي إلى تعظيم انخراط الباحثين وطلبة الدراسات العليا من مختلف الجامعات الفلسطينية في انشطة جسر العلوم الفلسطيني الالماني و منح الجامعات فرصاً متكافأة للاستفادة من الفرص المختلفة التي ينضوي عليها جسر العلوم.
وبين انه يعول على اللجنة مهام تنسيق نشاطات المشروع داخل الجامعات المشاركة والاشراف على سلامة تنفيذ نشاطات المشروع المختلفة طبقاً لأعلى معايير الشفافية والنزاهة والمهنية والمشاركة في صياغة سبل استدامة المشروع وتعظيم مردوده العلمي والتنموي على المجتمع العلمي الفلسطيني.
من جانبها قامت الدكتوره رنا سمارة بإستعراض ما تم انجازه في الدورة الأولى للبرنامح والتي تم اطلاقها بتاريخ 10 ايار من العام 2017 ، حيث بلغ عدد المستفيدين في تلك المرحلة ثلاثة عشر باحثاً من الجامعات الفلسطينية وذلك في مجالات الهندسة والزراعة والفيزياء وعلم الاعصاب والنانوتكنولوجي، كما إستفاد منها أربعة طلاب حصلوا على منح كامله لدراسة الدكتوراة في مجالات علم الاعصاب بعنوان بحث عن استخدام طرق حديثة ومبتكرة في التصوير المغناطيسي للنشاط الدماغي للانسان، والعلوم الزراعية بعنوان بحث عن الاسمدة والطحالب، والعلوم الفيزيائية بعنواني بحث عن تجارب ارجاع الزمن من خلال المسارع (COSY) وبحث اخر عن قياس الاشعاعات النيوترونية والسينكروترونية على مواد التبريد ماغنيتوكالوريك، وسبعة طلبة حصلوا على منح ماجستير في مجالات الزراعة والفيزياء والهندسة المدنية وهندسة الطاقة والبيئة ، وقد جرى نقاش مثمر وفعال حول التحديات المختلفه التي اكتنفت المرحلة الأولى وسبل التعاطي معها في المراحل اللاحقة. وتم بعدها إستعراض أعداد المتقدمين بطلبات للمرحلة الثانية والتي سيتم اطلاقها في مطلع الأسبوع القادم. وقد جرى نقاش مستفيض حول أنجع السبل للإستفادة من الزيارات البحثية والمنح الدراسية في دعم الأجندة البحثية الفلسطينية . وقد خلصت اللجنة إلى مجموعة من المقترحات الهادفة إلى تعزيز تكامل البرنامج مع مسارات التعاون البحثية الفلسطينية الألمانية والأوروبية.
وفي هذا السياق توجهة الأكاديمية بالشكر الخاص لكمتب الرئاسة، على دوره المتواصل في دعم الاكاديمية وتمويل جميع نشاطات الاكاديمية ممولة ومدعومة من الرئاسة.

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة التوجيهية لجسر العلوم تضم كلا من الاستاذ الدكتور مروان عورتاني رئيسا للجنة، الاستاذ الدكتور ناجي قطناني / جامعة النجاح الوطنية، الاستاذ الدكتور عزيز خليل / الكلية الاهلية الجامعية، الاستاذ الدكتور جميل خضر / جامعة بيت لحم، الاستاذ الدكتور رضوان بركات / جامعة الخليل، الدكتور مراد ابو صبيح / جامعة بوليتكنك فلسطين، الدكتور اسلام عمرو/ جامعة القدس المفتوحة، الدكتور عصام اسحق / جامعة القدس، الدكتور معاذ صبحة / الجامعة العربية الامريكية، الاستاذ الدكتور طلال شهوان / جامعة بيرزيت، الدكتور ضرار عليان / جامعة فلسطين التقنية- خضوري، الاستاذ الدكتور سامي مصلح / جامعة الازهر، الدكتور أيمن صبح / جامعة الاقصى، الدكتور خالد دهليز /الجامعة الاسلامية، الدكتور عبد الكريم المدهون / جامعة فلسطين-غزة. وقد شارك بالاجتماع كل من الاعضاء العاملين في جسر العلوم الدكتورة رنا سمارة والدكتورة صفاء ناصر الدين والسيد هشام قدومي والدكتور سلمان سلمان بصفتة عضوا فاعلاً في برامج يولش المختلفة.

وتعتبر أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة وغير ربحية، مقرها الدائم في القدس ولها فروع في رام الله وغزة، تأسست في العام 1994 في منظمة التحرير بطلب من "اليونسكو" وصدر مرسوم رئاسي رقم 114 في العام 1997 بتعيين الدكتور فتحي عرفات رئيساً لها، وتم في العام 2004 انتداب الأكاديمية من خلال المرسوم الرئاسي رقم 13 كجسم ريادي للعلوم والتكنولوجيا في فلسطين يقوم بتقديم الدعم والدراسات والاستشارات فيما يتعلق بالسياسات والبرامج والمشاريع العلمية للمؤسسات الحكومية والغير حكومية والدولية لدعم التنمية الوطنية.