الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

جثمان "الحكيم" يُشيع غداً في عمان- والحداد يعم الاراضي الفلسطينية ومسيرات حزن تشيد بالراحل

نشر بتاريخ: 27/01/2008 ( آخر تحديث: 27/01/2008 الساعة: 11:38 )
عمان- بيت لحم- معا- أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنه تقرر تشييع جثمان القائد الوطني د. جورج حبش الى مثواه الاخير بجنازة تنطلق غداً الاثنين الواحدة بعد الظهر من مستشفى عمان إلى كنيسة الروم الأرثوذكس ومن ثم إلى مقبرة سحاب.

وأضافت الجبهة في بيان وصل "معا" نسخة عنه أن بيت العزاء سيقام أمام مقر المجلس الوطني الفلسطيني بعمان.

وكان جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد توفي ليلة أمس يمستشفى عمان بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت الرئاسة الفلسطينية والتنظيمات والحركات والمؤسسات الوطنية القائد الوطني, فيما اعلن الحداد الرسمي في مؤسسات السلطة لثلاثة ايام.

وفور انتشار خبر وفاة "الحكيم" انطلقت مسيرات عفوية في عدة مناطق بالضفة الغربية, من بينها مسيرات شهدها مخيم الدهيشة ومدينة بيت جالا قرب بيت لحم ومدينة رام الله, رفع خلالها اعضاء ومناصروا الجبهة الشعبية صور مؤسس الجبهة جورج حبش وصور الامين العام السابق ابو علي مصطفى الذي اغتالته اسرائيل قبل عدة سنوات.

واعلنت الجبهة الشعبية عن فتح بيوت العزاء في كافة المحافظات الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة, كما اعلنت الرئاسة الفلسطينية التي نعت الراحل عن فتح بيت عزاء بمقر الرئاسة في رام الله.

مسيرات في القطاع فور انتشار خبر وفاة الحكيم
_____________________________________

وفور انتشار خبر وفاة الدكتور حبش شهدت بيت حانون شمال قطاع غزة مسيرة جماهيرية تقدمها كادرات الجبهة وشخصيات اعتبارية ووطنية، كما أطلق المسلحون عيارات نارية في الهواء، ورددوا الهتافات الوطنية والجبهاوية.

بيت لاهيا: احتشد المئات من أعضاء وأنصار الجبهة في الميدان الرئيسي، كما أطلق المسلحون النار في الهواء ورددوا الهتافات التي تحيي الحكيم.

وجابت مسيرة جماهيرية ومسلحة برفقة سيارة إذاعة مخيم جباليا حيث ردد المشاركون فيها الهتافات الوطنية واطلق المسلحون النار في الهواء وألقيت الكلمات التي نعت القائد المؤسس د.جورج حبش وعاهدته على الوفاء لأهدافه ومبادئه.

وفي جياليا- النزلة تجمع العشرات من انصار الجبهة أمام مكتب الجبهة، إضافة إلى عدد من المسلحين قاموا بإطلاق النار في الهواء فيما التأمت قيادة المنطقة في اجتماع طارئ لتدارس الأمر.

وفي المخيمات الوسطى انطلقت في مخيم البريج مسيرة حاشدة جماهيرية، إضافة إلى مئات المسلحين حيث جابت شوارع المخيم ومن ثم انطلقت باتجاه مخيم النصيرات حيث التحمت بمسيرة جماهيرية هناك وفي مخيم المغازي انطلقت مسيرة أخرى وعدد من المسلحين، قاموا خلالها بترديد الهتافات الجبهاوية وأطلقوا النار في الهواء.

وفي مدينة خان يونس جاب عشرات المسلحين الميادين الرئيسية في المدينة والمنطقة الشرقية وقاموا بإطلاق النار في الهواء وهتفوا بحياة الحكيم.

فصائل وتنظيمات ومؤسسات وشخصيات تنعى الفقيد
_________________________________________
ونعت فصائل العمل الوطني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في محافظة طولكرم مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش.

وعبر شبكة الاذان الموحد في المحافظة، نعت الفصائل القائد، مشيدة به وبتضحياته تجاه القضية الفلسطينية وسعيه لإعادة اللحمة لأبناء الشعب الفلسطيني خاصة بين حركتي فتح وحماس.

واعلنت الفصائل والجبهة الشعبية تقبل التعازي بوفاة جورج حبش في جمعية دار اليتيم العربي بالمدينة وذلك ابتداء من اليوم ولمدة ثلاثة ايام.

هذا ونكّست الاعلام الفلسطينية واعلن الحداد العام في المحافظة، حداداً على روح الشهيد المرحوم حبش.

كما نعت كتائب شهداء الاقصى في محافظة طولكرم الشهيد جورج حبش، مؤكدةً انه كان رمزاً للنضال الوطني الفلسطيني، مقدمةً تعازيها الحارة لقيادة الجبهة وعناصرها وذوي الشهيد.

كما نعت كتلة الوحدة الطلابية ومجلس إتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة"منطقة طولكرم التعليمية" الشهيد جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ونعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بكافة هيئاتها القيادية والقاعدية في الوطن والشتات، فقيد الشعب الفلسطيني الدكتور جورج حبش مشيدة بمناقب الشهيد الذي أفنى عمره وفكره في خدمة الشعب والثورة، وواكب أصعب المراحل في حياة هذا الشعب مشاركا في كافة معارك الدفاع عن فلسطين وقضيتها وشعبها، وكان له دور بارز في اضطلاع المقاومة الفلسطينية المسلحة وفصائلها الثورية بالمسؤولية المباشرة السياسية والعملية عن مصير الشعب وقضيته.

واعتبرت الجبهة أن رحيل القائد جورج حبش خسارة للشعب الفلسطيني وحركته الوطنية ولعموم حركة التحرر العربية والعالمية.

من جانبها أعربت هيئة رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني عن بالغ عزائها بفقدان الدكتور جورج حبش، بعد عمر مديد من النضال الشرس في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية في مواجهة الاحتلال ودوره النضالي والكبير من خلال تأسيسه حركة القوميين العرب وكذلك الجبهة العشبية لتحرير فلسطين.

ورات رئاسة المجلس أن فقدان جورج حبش هو فقدان لرمز من رموز الشعب الفلسطيني والأمة العربية، والذي رفع شعار القومية العربية لتحرير فلسطين وناضل وقاتل في كافة المحافل العربية والدولية للدفاع عن عروبية القضية الفلسطينية وان الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي هو صراح بين الصهيونية والقومية العربية.

ونقلت الهيئة بالمجلس تعازي د. عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي وباقي النواب الأسرى بوفاة القائد جورج حبش.

وفي ذات الاطار نعت حركة فتح- إقليم نابلس الدكتور جورج حبش, قائلة "أن الدكتور القائد جورج حبش قد مّثل طوال مراحل النضال القائد التاريخي صاحب المباديء, والمناضل المتمسك بحقوق شعبه وثوابته, وكان محط احترام كل الشرفاء والأحرار".

وأكدت فتح على أن الدكتور جورج حبش ترك إرثا نضاليا كبيرا, فمن مواقفه يستمد الأحرار طهارة النضال, ومن أفكاره يستمد الشعب الفلسطيني مواقف الوحدة والتواصل.

وأشارت فتح إلى أن الدكتور حبش سيبقى رمزا وطنيا وثوريا للشعب الفلسطيني وللامة ولأحرار العالم, وان الأهداف التي ناضل من اجلها وفي مقدمتها الحرية والعودة والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس ستواصل ثورتنا الباسلة النضال بكافة أشكاله حتى تحقيقها بأذن الله.

وأشاد النائب الدكتور فيصل أبو شهلا رئيس لجنة الرقابة وحقوق الإنسان بالمجلس التشريعي بحياة وتاريخ المناضل الراحل جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية واحد رموز وقيادات الشعب الفلسطيني الذي وافته المنية مساء السبت.

ونعى ابو شهلا الدكتور حبش واصفا إياه بالمدافع الحقيقي عن قضية شعبه ووطنه.
واعتبر ابو شهلا ان وفاة حبش بالخسارة الكبيرة للأمة العربية والشعب الفلسطيني الذي يعيش اخطر المراحل.

وقال أبو شهلا أن رحيل حبش جاء في وقت أحوج ما تكون القضية الى وجود قياديين حكماء أمثال الحكيم جورج حبش.

كما أصدر النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بيانا باسم الجبهة، ينعى فيه القائد الفلسطيني جورج حبش (الحكيم)، ويقدم تعازيه إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والشعب الفلسطيني عموما.

وقال البيان: "إن فقيدنا الحكيم المؤسس التاريخي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، هو أحد المؤسسين البارزين للحركة الوطنية الفلسطينية بعد النكبة، ولمنظمة التحرير الفلسطينية، ونذكر دائما العلاقة المميزة التي ربطت بين الحكيم والجبهة الشعبية، بالجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة".

وأضاف "أن رحيل جورج حبش خسارة فادحة للشعب الفلسطيني عموما ولكل أنصار الحرية في العالم".

ونعت الحركة العربية للتغيير ورئيسها الدكتور النائب أحمد الطيبي القائد جورج حبش معبرين عن تقديرهم لمواقفه الوطنية ونضاله من أجل حقوق شعبه الثابتة على مدى عقود هي سنوات وجوده على رأس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قبل أن يسلمها للشهيد القائد أبو علي مصطفى.

وقال الطيبي "لقد كان الفقيد أحد أبرز القوميين الحقيقيين, آمن بعروبته وعمل لقضية فلسطين مخلصاً طيلة العقود السابقة".

وأضاف "لقد كان الفقيد داعية للتوافق الوطني مخلصاً للشرعية مع كل خلافاته معها,إلا أنه بقي حتى الرمق الأخيرمن أشد المؤمنين بحرمة الدم الفلسطيني وبضرورة رص الصفوف في سبيل نيل الحقوق والوصول إلى السلام الحقيقي القائم على العدل والشرعية".

ونعى محافظ طولكرم العميد طلال دويكات الى ابناء محافظة طولكرم الدكتور جورج حبش احد ابرز رموز القضية الفلسطينية مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقال العميد دويكات في بيان وصل "معا" نسخة منه "اننا بوفاة الدكتور جورج حبش مؤسس وقائد حركة القوميين العرب والجبهة الشعية لتحرير فلسطين, فاننا نفتقد اليوم رمزاً وطنياً كبيراً أسس وقاد فصيلاً وطنياً كان له اسهاماته في مسيرتنا الوطنية، وظل ركناً قوياً من اركان منظمة التحرير الفلسطينية".

واضاف محافظ طولكرم ان الدكتور جورج حبش ظل طيلة مسيرته النضالية والتي امتدت لأكثر من نصف قرن, مثالاً للمناضل الصلب والمتواضع، ومثالاً للثوري الذي ظل يؤمن بأن سلاح المناضلين يجب ان يصوّب دائماً نحو صدور العدو، مؤكداً انه برحيل حكيم الثورة تطوى صفحة اخرى من تاريخنا المعاصر بعد ان افتقدنا من قبل الرئيس الرمز ياسر عرفات قائد ومؤسس الثورة الفلسطينية.

ونعى حزب الشعب الفلسطيني القائد الوطني جورج حبش "الذي لعب دورا مميزا في الكفاح الوطني والطبقي ضد الاحتلال الإسرائيلي والامبريالية العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني، وكان رجل الوحدة الوطنية، وساهم في تطوير الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على طريق الديمقراطية الاجتماعية والتقدم".

وقال الحزب في بيان وصل "معا" نسخة عنه "إن رحيل هذا الثوري يشكل خسارةً كبيرة للحركة الوطنية والديمقراطية والتقدمية في العالم, ونحن نودعه اليوم، نجدد العهد أن نبقى أوفياء لكل الثوريين، وأن نستمر، ونواصل النضال، من أجل تحقيق أهداف شعبنا الوطنية في التحرر والاستقلال والعودة، وإنهاء الاحتلال والاستيطان عن أرضنا الفلسطينية، وكافة أشكال استغلال الإنسان لأخيه الإنسان".

كما نعى المكتب الحركي للعاملين في مكتب التربية والتعليم في محافظة قلقيلية القائد الكبير د. جورج حبش, معتبراً أن رحيل الحكيم خسارة فادحة لكافة حركات التحرر الوطني في فلسطين مشيراً إلى أن القائد حبش كان من أكثر قيادات العمل الوطني تمسكا بالثوابت الفلسطينية.

ونعت حركة فتح إقليم الخليل اليوم، الدكتور جورج حبش، وقالت الحركة، في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، إن رحيل المناضل الوطني جورج حبش، خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني ولحركته الوطنية، ولحركات التحرر العربية والعالمية.

وأشادت "فتح"، بمناقب الفقيد وإسهاماته في العمل والعطاء الوطني، وفي الدفاع عن الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها، والالتزام بالعهد الذي قطعه على نفسه، وبالمبادئ التي عاش وناضل من أجلها.