الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة اجتماعات تعقدها البعثة الفنية التابعة لمنظمة العمل الدولية مع ادارات في وزارة العمل

نشر بتاريخ: 27/01/2008 ( آخر تحديث: 27/01/2008 الساعة: 13:37 )
نابلس- سلفيت- معا- عقدت البعثة الفنية التابعة لمنظمة العمل الدولية المشكلة من خبراء في مجالات التشغيل والتدريب المهني والتعاون والتي تقوم بزيارة عمل الى الاراضي الفلسطينية سلسلة اجتماعات استكمالية مع الادارات العامة للتشغيل والتدريب المهني والتعاون في وزارة العمل بهدف مساعدتها على تطوير ادائها.

ففي هذا السياق عقد خبير التشغيل في البعثة اجتماعين مع الادارة العامة للتشغيل استمع خلالهما الى شرح مفصل للصعوبات والمعيقات التي تواجه عمل الادارة سواء في المركز او المديريات.

كما استمع الى البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة العمل في هذا المجال والتي من ابرزها برنامج البطالة والتشغيل المؤقت وبرنامج شركاء مع القطاع الخاص اضافة الى نظام معلومات سوق العمل وخدمة توفير فرص عمل للباحثين عن عمل وخدمة التوجيه والارشاد للعمال العاطلين عن عمل.

وابدى الخبير اهتماما خاصا بموضوع البيانات الخاصة بالعمال العاطلين عن العمل وتحليلها.

وتم الاتفاق على القيام بجولات ميدانية ابتداءا من اليوم الاثنين تشمل مختلف مديريات العمل في المحافظات بهدف التعرف عن كثب على طبيعة الخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل والاستماع الى اقتراحات العاملين في هذه المكاتب لتطوير العمل.

وفي مجال التدريب المهني عقد الخبير سلسلة اجتماعات مع الادارة العامة للتدريب المهني استمع خلالها الى شرح كامل حول اوضاع مراكز التدريب المهني في مختلف المحافظات التابعة للوزارة مبديا رغبة في زيارتها للتعرف على اوضاعها عن كثب متحدثا عن التوجه نحو مشاركة القطاع الخاص في موضوع التدريب المهني.

وطلب الاطلاع على الخطة التطويرية لمراكز التدريب المهني التي وضعتها الادارة العامة قبل الخروج بتوصيات لتطوير هذا القطاع.

اما في مجال التعاون فقد عقد الخبير في هذا المجال اجتماعات مع الادارة العامة للتعاون بحضور ممثلين عن الاتحادات والجمعيات التعاونية في فلسطين استمع خلالها الى شرح مفصل عن تاريخ الحركة التعاونية في فلسطين ومشاكلها وهمومها وخصوصا الناجمة عن اجراءات الاحتلال التعسفية مثل السيطرة على مصادر المياه واقامة نقاط التفتيش والحواجز العسكرية وجدار الفصل التي تشكل عائقا امام تسويق المنتوجات التي تنتجها هذه الجمعيات اضافة الى عوامل اخرى مثل نقص التمويل وعدم وجود قانون تعاوني فلسطيني.

من جانبه تحدث الخبير حول امكانية عقد ورشات عمل حول السياسات والتشريعات القانونية في فلسطين المتوقع عرضها في شهري ايار وحزيران القادمين مشيرا الى قيام منظمة العمل الدولية بترجمة مسودة مشروع قانون التعاون الفلسطيني الى اللغة الانجليزية حيث ستتم مناقشتها خلال ورشات العمل آنفة الذكر.