الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العمل التنموي "معا" يباشر مشروع استصلاح البنية الزراعية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 19:11 )
غزة - معا - باشر مركز العمل التنموي" معا" مشروع تأهيل البنية الزراعية في قطاع غزة وذلك بإشراف من مؤسسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من الحكومة اليابانية .

وقال مدير "معا" في القطاع المهندس فادي الهندي :"إن المشروع يشتمل على إعادة إنشاء عدد من الدفيئات الزراعية في محافظة خانيونس جنوب القطاع إضافة إلى إعادة تأهيل "30" بئر مياه زراعي .

ولفت الهندي، إلى أن المشروع يهدف إلى خلق فرص عمل للمزارعين المتضررين جراء الخسائر الفادحة والناجمة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق البنية الزراعية جنوب وشمال ووسط القطاع إضافة إلى مساعدة المزارعين في إعادة استثمار أراضيهم في الزراعة بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بها.

وأشار الهندي، إلى أن المركز يعمل على دراسة احتياجات المناطق في قطاع غزة لتحديد الأولويات ومن ثم تنفيذ المشاريع التي تحقق الفائدة للفئات المستهدفة مشيرا إلى ان كافة المشاريع تنطلق من أهم الأولويات والاحتياجات لدى المواطنين.

وقال الهندي:" لقد انهى المركز المرحلة الأولى من تأهيل الآبار في شمال القطاع حيث تم تأهيل "7" آبار زراعية في جباليا بقيمة إجمالية بلغت 132 ألف دولار"، مضيفا، لقد ساهم المشروع في التخفيف من أعباء المزارعين الذين باتوا ضحايا للحصار والخسائر جراء الممارسات الإسرائيلية المتواصلة والفقر الآخذ في الزيادة والارتفاع وفق المؤشرات الإحصائية .

ونوه الى ان المركز عمل على تنفيذ مشروع الأمن الغذائي في منطقة جورت اللوت بخان يونس حيث تم توزيع 55 وحدة إنتاج حيوانات على العائلات المعوزة والفقيرة وذلك بهدف توفير مشاريع صغيرة لتلك العائلات مدرة للدخل من اجل المساهمة في إبعادهم عن شبح العوز والفقر.

ولفت الى ان المشروع سيساهم في توفير عدد من فرص العمل اضافة الى انه يتضمن دورات تدريبية لتدريب المستفيدين على اليه الاستفادة من الوحدات الانتاجية وكيفية النجاح بذلك المشروع المنزلى.