الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هموم الاعلام واحتياجاته في ورشة عمل برام الله وغزة ضمن مشروع دعم قطاع الإعلام الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 19:55 )
غزة -معا- بحث اعلاميون في هموم الاعلام الفلسطيني واحتياجاته في ورشة عمل عقدت على مدى يومين في رام الله وغزة بحضور مدراء مؤسسات اعلامية وصحفيين .

و ناقش الحضور في اليوم الأول المهنية والحيادية الصحفية ومعيقات العمل الميداني الصحفي فى تغطية الأحداث وتجربة الإعلام المحلى الخاص وتم مناقشة كيفية تنمية الإعلام الفلسطيني.

وتحدث في اليوم الاول رئيس نقابة الصحفيين لدولية بو ملحة وممثل عن البي بي سي ، والاعلامي ابراهيم ملحم ، وماجدة البطش ، فيما تحدث من غزة هاني حبيب وموفق مطر.

وفى اليوم الثانى تم مناقشة تغطية الأخبار الإسرائيلية وأخلاقيات الصحافة وسياسة التحريض ودور منظمات المجتمع المدنى والعمل الديمقراطي من خلال قطاع الإعلام وعمل الاتحادات وأهميتها للصحفيين .

ويأتي مشروع دعم قطاع الإعلام الفلسطيني من اجل بناء آليات مستدامة للتنمية المهنية للصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين والذي ينفذه صندوق التنمية التابع ل"bbc" العالمية مشروعا على مدار 24 شهرا وبدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة الهولندية لدعم قطاع الاعلام الفلسطينى.

وشهد المؤتمر فى غزة حضورا ضعيفا على مدار اليومين.و حول سبب ذلك قال محمد على منسق المشروع " أعتقد أن الوضع العام فى غزة فى الظرف الراهن ربما لا يشجع على المشاركة رغم أهمية المؤتمر لما له أهمية فى انتشال الأعلام الفلسطيني من حالة "الترهل "وبالنسبة للحضور القليل كان ايجابيا بالتفاعل مع الزملاء برام الله ".

وأضاف على أن الخلل الفنى الذى حصل خلال الاتصال مع رام الله بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائى أثر على المؤتمر فى اليوم الثانى وأدى الى انقطاع الاتصال والبث مع الضفة .

وأثنى هاني حبيب الكاتب والمحلل السياسي على المشروع باعتباره .يعطى اهتماما كبيرا فى الجانب الاعلامى حيث قال"أن هذا المشروع رغم أنه جاء من جهة أجنبية الا أنه مع ذلك يلبى حاجات فلسطينية ملحة بهدف تعزيز مستويات تدريب الاعلام وتطويره باتجاه الشكل الايجابي حيث تشكل "BBC" رافعة هامة فى محاولة لعب الدور فى هذا المشروع لما لها من تجربة عريقة فى مجال الاعلام".

وعبر الصحفي محمود المصرى أحد المشاركين بالمؤتمر عن سعادته بالمشاركة وخاصة أن المشروع يدعم قطاع الإعلام تحت رعاية ال "بى بى سى " الرائدة فى هذا المجال وتمنى أن تستمر الدول والمؤسسات بدعم قطاع الإعلام فى فلسطين.