الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تنظم لقاء في رام الله حول الأوضاع السياسية وتأثيرها على المرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 20:05 )
رام الله -معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، لقاء في مقر الجمعية في رام الله، اليوم، تحت عنوان "الاحتلال وتأثيره على المرأة الفلسطينية" حضره عدد من النساء من قرى محافظة رام الله.

وتحدثت خلال اللقاء المثقفة الميدانية لدى الجمعية نعمة عساف حول الآثار السلبية التي يتركها الاحتلال على أبناء شعبنا بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص.

وأشارت إلى ما يحدثه جدار الفصل من اثار سيئة على المرأة، فإضافة إلى سجنها في سجن كبير مقطع الأوصال، فقد ترك تأثيراته السلبية على وضعها النفسي والصحي، إلى جانب مصادرة الأمن والتواصل الاجتماعي بين الأسر الفلسطينية.

وأشارت كذلك إلى تأثير الاحتلال على حرية المرأة الفلسطينية في التنقل والوصول إلى العمل، الامر الذي جعل كثيرا من النساء يتركن أعمالهن، مما أدى إلى انخفاض مدى مساهمتهن في دخل الأسرة واثر على مكانتها الاجتماعية داخلها.

وأشارت إلى تأثر النساء نفسياً، بسبب تحملهن الأعباء الأسرية نتيجة استشهاد المعيل سواء كان الزوج أو الاب، ناهيك عن الممارسات الاحتفالية الأخرى من هدم البيوت والقيود على التنقل والبطالة والفقر حيث تتحمل النساء هذه الضغوطات دون توفر الدعم النفسي والاجتماعي لهن.

وتم التطرق إلى إعاقة وصعوبة الوصول والحصول على الخدمات الصحية، الأمر الذي أدى الى حرمان المرأة الفلسطينية من ابسط متطلبات الرعاية الصحية كما زاد من عدد الوفيات في صفوف الأطفال والنساء.