الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تستعد لعقد يوم دراسي حول اللاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 22:01 )
بيرزيت-معا- تستعد وحدة مصادر اللاجئين والهجرة الدولية التابعة لمعهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت لعقد يوم دراسي دولي في الخامس عشر من شهر آذار القادم تحت عنوان: "اللاجئون الفلسطينيون : قضايا مقارنة"، والذي يهدف إلى إنشاء تفاعل بين الطلبة والأكاديميين والباحثين في قضايا اللاجئين.

وستركز أعمال اليوم الدراسي على المستجدات والتطورات في قضايا اللاجئين الفلسطينيين بما فيها الأبعاد القانونية والإنسانية والاقتصادية والاجتماعية من منظور أكاديمي مقارن ضمن السياق المحلي والإقليمي والدولي.

يذكر أن وحدة مصادر اللاجئيين والهجرة الدولية هي وحدة أكاديمية أسست حديثاً في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، لتكون بذلك الوحدة الأكاديمية الأولى في فلسطين التي تعنى بالدراسات المقارنة حول اللاجئيين والهجرة الدولية.

وبتأسيس هذه الوحدة في المعهد أضيف بعداً أكاديمياً جديداً وهو البعد الدولي المقارن في مجال دراسات اللاجئيين والهجرة الدولية.

وتسعى هذه الوحدة إلى تعزيز قدرات الباحثين والطلبة والأكاديميين في مجال دراسات اللاجئين والهجرة الدولية، بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية، من خلال التعاون مع المؤسسات الشبيهة المحلية والدولية، ومن خلال توفير رزمة متكاملة من الموارد والمصادر وقواعد البيانات والبرامج المنهجية الأكاديمية التي يحتاجونها.

وتهدف هذه الوحدة إلى التعامل مع قضايا اللاجئين والهجرة بشكل أكاديمي متكامل من خلال رؤية مقارنة، كما تهدف إلى تعزيز قدرات الباحثين والأكاديميين والطلبة العاملين في هذا المجال بتوفير الموارد والمصادر وقواعد البيانات الأكاديمية المتخصصة التي تمكنهم من إعداد بحوث علمية مقارنة وشاملة في جميع القضايا التي تخص اللجوء والهجرة الدولية، بالإضافة إلى تعزيز الفهم المنهجي المقارن والشمولي للقضايا المرتبطة بموضوع اللجوء والهجرة الدولية عبر الانفتاح والتعاون مع المؤسسات المجلية والدولية المتخصصة في هذا المجال. وتعمل هذه الوحدة إلى تأهيل الكوادر البحثية والأكاديمية في مجال دراسات اللجوء والهجرة الدولية على أسس أكاديمية.

ويوجد لهذه الوحدة هيكل إداري يتألف من مجلس معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية والذي يشرف عليه رئيس المجلس د. مجدي المالكي، وأستاذ العلوم السياسية د. علي حرباوي، وأستاذ التاريخ والعلوم السياسية د.روجر هيكوك، وأستاذ الفلسفة د. عبد الكريم البرغوثي، وأستاذ العلوم السياسية د. سمير عوض. كما يوجد لدى الوحدة لجنة استشارية أكاديمية دولية تعمل على توجيه الوحدة من الناحية الأكاديمية وتعزيز علاقاتها مع المؤسسات العربية والدولية بالإضافة إلى الطاقم الإداري.