الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتمويل من الاتحاد الاوروبي الاغاثة الزراعية تعلن البدء بتنفيذ مشروع تعزيز الامن الغذائي في قلقيلية

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 23:05 )
جنين- معا- عقدت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية) فرع الشمال في مقر جمعية التوفير والتسليف في بلدة عزون ورشة عمل للاعلان عن البدء بتنفيذ مشروع لتعزيز الامن الغذائي في محافظة قلقيلية بمشاركة ممثلين عن المجالس البلدية و القروية والجمعيات الزراعية والنسوية في القرى المستهدفة.

وافتتح الورشة د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال بمشاركة العاملين بالمنطقة، حيث رحب بالمشاركين وقدم شرحا تفصيليا عن المشروع والية العمل وتشكيل اللجان المحلية واهمية دور هذه اللجان في اختيار المستفيدين ومتابعة التنفيذ وبنود المشروع الذي يشمل: استصلاح متكامل للاراضي الزراعية، شق وتأهيل طرق زراعية، ابار وحدائق منزلية .

وقال "ان هذه الانشطة سيتم تنفيذها في قرى: جيوس، صير، النبي الياس، عزبة الطبيب، وعسلة، مضيفت ان هذه المواقع تم اختيارها بناء على تحديد احتياجات مسبق وان الاغاثة اخذت بعين الاعتبار في هذا المشروع تقليل المساهمة المجتمعية وخاصة ان هذا المشروع يأتي في اطار مساعدة العائلات الفقيرة والمهمشة لتوفير غذائها وتسهيل الوصول اليه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

وتحدث المشاركون في الورشة حول اهمية هذا المشروع وانه يشكل اولوية بالنسبة لهم، وخاصة ان هذه القرى تضررت وفقدت مساحات كبيرة من اراضيها بفعل جدار الفصل، اضافة الى ارتفاع نسبة البطالة .

واعتبروا ان هذا المشروع سوف يساهم بالحفاظ على ما تبقى من الاراضي الزراعية وتشجيع السكان للعودة الى اراضيهم والمساهمة في حل مشكلة ارتفاع نسبة البطالة من خلال ايجاد فرص عمل اضافة الى توفير الغذاء والمصادر المائية وتسهيل الوصول وخدمة الاراضي الزراعية في هذه المواقع.

وفي ختام الورشة تم اختيار لجان تنسيق محلية من المجالس و المؤسسات المشاركة لمتابعة الاعلان واختيار المستفيدين والتنفيذ والتقييم بالشراكة مع الاغاثة الزراعية في المواقع المقترحة.

ومن الجدير ذكره ان المشروع يهدف الى تحسين الانتاج الزراعي لدى المزارعين ذوي الحيازة الصغيرة للاراضي، وزيادة القدرة على الوصول لمصادر