الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير فينوغراد يوصي بمراقبة مواقع الاخبار الالكترونية والمواقع الخاصة على شبكة الانترنت

نشر بتاريخ: 31/01/2008 ( آخر تحديث: 31/01/2008 الساعة: 14:35 )
بيت لحم - ترجمة معا- اوصى تقرير لجنة فينوغراد التي فحصت اخفاقات الحرب على لبنان بفرض رقابة على المواقع الاخبارية الالكترونية والمواقع الخاصة والزام اصحابها ومستخدميها بتقدم ما ينشروه مستقبلا الى جهات الرقابة .

وجاء في القرير ان حزب الله اولى اهمية بالغة جدا لما تنشرة وسائل الاعلام الاسرايلية حول ماجريات الحرب على لبنان واستفاد منها اضافة الى مصادره الخاصة في الوصول الى المعلومات التي يحتاجها .

واولى التقرير اهمية كبيرة لطريقة تعامل وسائل الاعلام مع الحرب وتصرف القيادة العسكرية الاعلامي مشيرا الى التزام وسائل الاعلام الالكترونية وغير الالكترونية بتقاليد الرقابة وامتناعها عن نشر الكثير من المعلومات التي وصلت اليها ومع ذلك وصل الى وسائل الاعلام كمية كبيرة من المعلومات السرية تم نشر بعضها لذلك اوصى التقرير بفرض رقابة عليها في المستقل .

وعملت الى جانب المواقع الاخبارية الالكترونية الكبيرة غصت الشكبة الالكرتونية بالتقارير التي نشرها افراد ممن يستخدمون المواقع الخاصة التي تمكنهم من نشر ما يرغبون التي تناولت مجريات الحرب واماكن سقوط الصواريخ وغيرها من شؤون الحرب التي ماكن لها ان تخرج الى العلن بهذه السهولة .

وفي استطلاع للرأي نشر اثناء الحرب تبين ان التلفزيون يشكل مصدر المعلومات لما يقارب 40% من المستطلعين فيما شكلت الشبكة العنكبوتية والمواقع الاخبارية عليها مصدر معلومات 17% منهم .