الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم سلسلة نشاطات تربوية في رفح والخليل ودورا ومركز يطا

نشر بتاريخ: 01/02/2008 ( آخر تحديث: 01/02/2008 الساعة: 18:01 )
رام الله -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة رفح التعليمية حفل توزيع شهادات التقدير على 22 دارساً من المنطقة ، كانوا قد أنهوا دورة في تعزيز القدرات لدى الطلاب العاملين في الحقل الاجتماعي والتربوي، وذلك على مدار اسبوعين.

وعقدت الدورة بالتعاون بين جامعة القدس المفتوحة (منطقة رفح التعليمية)، ومركز الإرشاد النفسي وإدارة الأزمات بمحافظة رفح.

وأشرف على الدورة حوالي ثمانية أساتذة من جامعة القدس المفتوحة ومركز الإرشاد النفسي وإدارة الأزمات بمحافظة رفح. كما حضر حفل توزيع الشهادات على الخريجين والمشاركين من الأساتذة، الدكتور محمد زيدان مدير منطقة رفح التعليمية، والأستاذ جهاد المصري المساعد الأكاديمي والإداري، والأستاذ عيسى المحتسب من مركز الإرشاد النفسي وإدارة الأزمات.

وضمن الخطة الإستراتيجية لجامعة القدس المفتوحة في تعزيز الاهتمام بالنواحي الصحية واللامنهجية للدراسيين في كافة المناطق التعليمية، عقدت منطقة الخليل التعليمية يوما طبيا تخصصيا ومجانيا بالتعاون مع اللجنة الفرعية لأطباء نقابة الأطباء فرع الخليل، وجمعية الهلال الأحمر بالخليل، وبرعاية شركة بيت جالا لصناعة الأدوية، وشركة بيرزيت لصناعة الأدوية، وشركة القدس لصناعة الأدوية، ومستشفى الميزان التخصصي، ومركز الهدى للتأهيل والعلاج الفيزيائي، ومركز الدماغ والأعصاب.

واستضافت الجامعة نخبة من كبار أطباء الاختصاص في المحافظة، ففي تخصص الأمراض النسائية وجراحتها كانت الدكتورة سحر القواسمي، وفي جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور توفيق رحال والدكتور حسام العملة، والأمراض الجلدية الدكتور جواد عواد، وأمراض العظام وجراحتها الدكتور حازم الشلالدة، وفي أمراض الأذن والأنف وحنجرة الدكتور إياد حماد وحاتم الشلالدة، وأمراض الباطنية والقلب الدكتور محمد ملحم والدكتور خليل العبد، وأمرض العيون وجراحتها الدكتور جمال الحجوج. حيث شارك الطلبة بمراجعة الأطباء الموجودين في الجامعة في كافة المشاكل الصحية التي يعانونها كما عملت شركات الأدوية الموجودة بصرف الأدوية للمراجعين مجاناً.

وتحدث الدكتور نعمان عمرو، مدير منطقة الخليل التعليمية عن هذا العمل، مشيداً بدور الأطباء في العمل الإنساني وشاكراً لهم تلبيتهم دعوة الجامعة لعقد هذا العمل الطبي، معززاً مساهمتهم في نشر الوعي الصحي لدى أبناء الشعب الفلسطيني، متمنياً أن يتم في المستقبل عقد لقاءات للتوعية الصحية للطلبة في الجامعة، كما بين الدكتور عمرو بأن تم في هذا اليوم عمل الكشف الطبي الأولي وصرف الأدوية الخاصة بهم، وأن الحالات التي تحتاج لمتابعة أو كشف مكثف فإنه تم تحويلها مجاناً إلى عيادات الأطباء المشاركون في العمل الطبي، وإلى المراكز العلاجية المشاركة.

من جانب آخر، انتهت منطقة دورا التعليمية من عقد دورة اللغة الإنجليزية للمشرفين الأكاديميين المتفرغين، بإشراف الدائرة الأكاديمية، وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر، وذلك ضمن الخطة الإستراتيجية للجامعة لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية واستخداماتها في لدى المشرفين.

وشارك جميع المشرفين المتفرغين في منطقة دورا، ومركز يطا الدراسي والتي كانت بواقع 24 ساعة زمنية، وقد أكد د. شاهر حجة، مدير منطقة دورا التعليمية على ضرورة وجوب تفعيل استخدامات هذه الدورة في الناحية العملية للمشرفين الأكاديميين، ونشر هذه الثقافة بين طلابهم لتعم الفائدة.

وأخيراً، استضاف مركز يطا الدراسي وفدا من وزارة العمل، يرافقهم رئيس وأعضاء بلدية يطا، وكان في استقبالهم مدير المركز والإداريون، حيث رحب د. كمال يونس مدير المركز بالضيوف.

وتحدث معهم حول طبيعة العلاقة ما بين جامعة القدس المفتوحة ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، مبينا لهم أن مركز يطا الدراسي يضم (1650) دارسا، وأن نسبة كبيرة منهم من القوى العاملة الذين وجدوا في فلسفة التعليم المفتوح فرصة لهم في إكمال تحصيلهم العلمي، كما أوضح قدرة الطلاب على التوفيق بين عملهم ودراستهم، ومدى أثر التعليم المفتوح في إكساب هذه الفئة من المجتمع الخبرات العملية والمهارات الفنية التي تساهم في رفع قدراتها وتطويرها وزيادة إنتاجيتها.